الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع النماذج التي تستخدم لنمذجة الطقس وكيف تستخدم لتوقع الطقس

بواسطة: نشر في: 14 سبتمبر، 2020
mosoah
النماذج التي تستخدم لنمذجة الطقس

تعرف معنا على انواع النماذج التي تستخدم لنمذجة الطقس وكيف تستخدم لتوقع الطقس والتنبؤ بحالة الجو المستقبلية سواء على المدى القريب أو البعيد، ومن الجدير بالذكر أن علم الأرصاد الجوية علم مختص بذاته ويعد واحد من ضمن العلوم الحديثة، يعتمد هذا العلم على الكثير من الأدوات والنماذج بهدف الحصول على توقعات للحالة الجوية، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة سنوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بنمذجة الطقس.

انواع النماذج التي تستخدم لنمذجة الطقس وكيف تستخدم لتوقع الطقس

نمذجة الطقس تتمثل في التنبؤ بالحالة الجوية المستقبلية على المدى القصير حيث لا تتجاوز مدة التنبؤ 10 أيام، وتستخدم وسائل نمذجة الطقس في رصد التغيرات الفيزيائية التي تحدث في الغلاف الجوي كسرعة الرياح واتجاهها ودرجة الحرارة، والضغط الجوي، ويتم التنبؤ بحالة الطقس من خلال تحويل البيانات المتاحة إلى معادلات رياضية باستخدام الحاسوب.

هناك عدد كبير جدًا من النماذج التي تستخدم في التنبؤ بحالة الطقس أبرهم النموذج الأمريكي والأوروبي، وفيما يلي بيان لكل نموذج على حدى:

  • النموذج الأوروبي: هو نموذج المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى.
  • النموذج الأمريكي: هو نموذج تابع لخدمة الطقس الوطنية الأمريكية، ويعرف باسم نموذج التنبؤ العالمي.

يوجد أيضًا نماذج متوسطة الحجم ومن أشهرها نموذج التنبؤ المتوسط النطاق لقارة أمريكا الشمالية، ونموذج التحديث السريع عالي الدقة، وتختلف هذه النماذج عن النماذج السابقة في كونها أكثر دقة وأكثر تخصص، فهي تعمل على قياس مناطق بعينها فيمنحها ذلك القدرة على إصدار تنبؤات دقيقة للطقس السائد في المناطق جغرافية صغيرة، كالتنبؤ بالعواصف الرعدية.

الأدوات الخاصة بقياس الطقس

هناك العديد من الأدوات التي تستخدم في قياس الطقس، ومن ابرز هذه الأدوات ما يلي:

  • الأقمار الصناعية: تستخدم الأقمار الصناعية في رصد اتجاه الهواء في المساحات الواسعة.
  • بالون الطقس: يقوم برصد التغيرات الفيزيائية في الطبقات العُليا من الغلاف الجوي.
  • الثيروميتر: تستخدم هذه الأداة في قياس درجة حرارة الهواء.
  • باروميتر: تستخدم تلك الأداة في قياس ضغط الهواء وتُشير القراءة المرتفعة إلى أن الطقس سيصبح جاف، أما الإشارة المنخفضة فتشير إلى ظروف جوية عاصفة، وارتفاع نسبة تسبع الهواء بالرطوبة.
  • مقياس الأمطار: يعمل على قياس كمية الأمطار الساقطة في منطقة معينة خلال فترة زمنية محددة.
  • مقياس شدة الرياح: تقيس هذه الأداة مدى شدة الرياح وسرعتها.
  • مقياس اتجاه الرياح: يعمل على رصد الاتجاه الذي تهب منه الرياح.
  • ميزان الحرارة: يقيس هذا الميزان درجة حرارة الهواء اليومية وعادة ما تكون هذه الموازين إلكترونية تعمل على قياس درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة في الخارج بدرجة فهرنهايت.
  • مسجل كامبل ستوكس: يقيس هذا المسجل أشعة الشمس وسطوع ضوء الشمس

بهذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام مقالنا اليوم، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر عليكم عناء البحث، وفي الختام نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.