الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

النصائح الذهبية للتوقف عن التدخين

بواسطة: نشر في: 10 أكتوبر، 2019
mosoah
النصائح الذهبية للتوقف عن التدخين

نقدم لكم النصائح الذهبية للتوقف عن التدخين ، فكل المدخنين يتمنوا أن يقلعوا عن التدخين، لكن الكثيرين منهم لا يعرفون كيف، ولكنك إذا عقدت العزم على ذلك فلابد وأن تعرف أن قرار الإقلاع عن التدخين يجعلك تشعر بالعديد من الأشياء غير المرغوب فيها كالصداع والضجر والغصب والعصبية المفرطة، بل والرغبة الشديدة في العودة عن القرار وشرب المزيد من السجائر.

ولكن بعد مرور أول أسبوعين أو ثلاثة فأبشر أنت الآن قادراً على إستكمال الطريق وستنجح بأمر الله، وهناك بعض النصائح التي تساعدك علي إكمال طريقك والإقلاع عن السجائر بشكل نهائي سنناقشها في مقالنا اليوم عبر موسوعة بالتفصيل فتابعونا.

النصائح الذهبية للتوقف عن التدخين

إن اليوم الأول الذي يعيشه المدخن دون سيجارة، هو بداية الرحلة الحقيقية، فإذا نجحت فيه فأنت قادراً على الاستمرار، وإذا لم تلتزم بالإستراتيجية الموضوعة للإقلاع عن التدخين، وإذا كنت غير مستعد لهذا اليوم، فلا تبدأ إلا وأنت مستعد وجاهز نفسياً وقرارك عن الإقلاع حازم.

لذا قمنا بتحديد عدد من الخطوات والنصائح التي تساعدك علي الإقلاع عن التدخين تماماً ونهائياً ولكن عليك الالتزام بها.

أولاً: وضع الخطة

إذا أتخذت قرارك بالإقلاع عن التدخين والتوقف ولم تكن تضع خطة لذلك لن تنجح، فعليك بمجرد التفكير في الإقلاع حتي وقبل أن تنفذ، يجب أن تفكر في المشكلات التي ستواجهك والعقبات وكيف ستواجهها، وكيف ستحفز نفسك حتي لا تستسلم، وكل مرحلة لها مكافأة لوصولك لها، ويمكن أن تنضمن الخطة أهدافاً أخري ونجاحات تساعدك على الشعور بالراحة.

ثانياً: حدد الهدف من رغبتك في الإقلاع عن التدخين

أسأل نفسك باستمرار لماذا تريد التوقف عن التدخين؟ هل لأنه مضر لك أم لأنه عادة سيئة، وتلك الأسباب غير كافية، فلابد من خلق هدف شخصي يحفزك على الاستمرار، وتلك الأسباب مثل الخوف من الإصابة بسرطان الرئة، أو حماية أطفالك وعائلتك من الأخطار الناتجة عن التدخين السلبي، حتي إذا ضعفت تذكرت تلك الأسباب وعدلت عن رغبتك.

ثالثاً: لا تترك التدخين مرة واحدة

السجائر مليئة بمادة النيكوتين وهي من المواد التي تسبب الإدمان، لذا فعند الإقلاع عن التدخين بشكل مفاجئ سيعاني جسمك من أعراض انسحاب المادة السامة منه، وما يقرب من 95% ممن حاولوا الإقلاع ونجحوا لم يقلعوا مرة واحدة بل أخذت أعداد السجائر تقل، حتي تم التوقف نهائياً ونجح الأمر.

رابعاً: علاج بديل للنيكوتين

انسحاب النيكوتين يجعل الشخص يشعر بالضجر والاكتئاب والضيق الشديد والإحباط وضيق التنفس والصدر، والعصبية المفرطة علي أتفه الأشياء، لذا يمكنك استشارة الطبيب ليعطيك أدوية تساعدك على تخطي فترة الانسحاب تلك، مثل علكة بديلة للنيكوتين، ولاصقات توضع على الجسم، كما أن بعض الحالات تحتاج لبرنامج علاج منظم لسلوكهم ليستطيعوا أن يكملوا طريقهم.

خامساً: طبيبك هو المتحكم

لا تأخذ أي دواء دون استشارة طبيبك، فالكثيرين ينساقون وراء الإعلانات أو وراء الأدوية مجهولة المصدر وقد يكون أضراراها مميتة، فالطبيب هو من يستطيع أن يصف لك دواء لن يضرك بل على العكس قد يساعدك الدواء ويعطيك طاقة وحافز لتكمل الطريق.

سادساً: أطلب الدعم حتي لا تشعر أنك وحيداً

عند اتخاذ قرارك أخبر كل من حولك من أهل وأصدقاء ومعارف وزملاء في العمل حتي يدعموك، فهو أكثر ما تحتاج إليه في الفترة الأولي على الأقل.

سابعاً: لا تستسلم لتوترك النفسي وعصبيتك

لأن النيكوتين يساعد الجسم على الاسترخاء ولهذا يقبل الناس علي التدخين، لهذا أختر بديلا لتفريغ طاقتك وشحنة الغضب داخلك غير السجائر كالموسيقي الهادئة أو الرياضة أو أي طريقة أخري تكون مريحة بالنسبة لك، ولكن لا تترك نفسك صيداً سهلاً للعصبية والتوتر، مما يجعلك تعود للتدخين بشكل اسرع.

ثامناً: أبعد عن ما يزيد رغبتك في التدخين

حاول أن تبعد نفسك عن كل ما يثيرك لتدخن ومثلا ذلك مشروب مفضل كالقهوة مثلاً، أو الكحوليات أي شيء كان مرتبط بالسجائر أبتعد عنه.

تاسعاً: حافظ على نظافة منزلك

لا تترك أثراً في منزلك تفوح منه رائحة النيكوتين، أغسل جميع ملابسك وتخلص من الطفايات والولاعات وعلب السجائر، أجعل رائحة بيتك عطرة وجميلة، لا تدع شيئاً يذكرك بالتدخين.

عاشراً: لا تيأس حاول دوماً

عندما تبدأ خطتك فمن الممكن أن يحدث لك انتكاسة ولكن تعامل معها على أنها انتكاسة صغيرة ليس إلا، لا تيأس حاول مرة أخر وتذكر ماذا حدث أوصلك لتلك اللحظة وتجنبه، وتذكر هدفك الذي وضعته منذ البداية ولا تستسلم أبداً.

الحادي عشر: أشغل وقت فراغك وتعلم أشياء جديدة

لا تترك وقت فراغك يتحكم بك، وأي وقت تنفرد فيه بنفسك وتشعر بالرغبة في التدخين حاول أن تتعلم شيئاً جديداً، مثل الجري أو السباحة أو أي هواية جديدة.

الثاني عشر: اترك الكسل وتحرك

الرياضة من أهم الأشياء التي تقلل من أعراض انسحاب النيكوتين، وتخفف من الشعور بالحاجة إليه وتجعل الجسم اكثر حيوية ونشاط.

الثالث عشر: الأكل الصحي

لابد أن تعتمد في طعامك علي الفاكهة والخضراوات ومنتجات الألبان قليلة السعرات والدهون، لأن الأطعمة الطبيعية تجعل من طعم النيكوتين فظيعاً ومراً فتنفر منه.

الرابع عشر: مبروك تستحق جائزة

بعد وصولك لهذه المرحلة فعليك أن تجمع كل الأموال التي وفرتها من السجائر وأشتري بها شيئاً كنت تتمناه أو تريده، كافئ نفسك على نجاحها في التوقف عن التدخين، أشعر بالإنجاز والفخر بذلك.

خلاصة القول إجعل من خطوات التخلص من التدخين رحلة تغير فيها سلوكك وعاداتك السيئة وتتحول فيها لشخص نافع لنفسك ولمن حولك، واستمتع بها ولا تيأس مهما حدث بل حاول وحاول حتي تصل لهدفك في النهاية .. فأنت قادر وتستحق الأفضل.