الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

النشاط الإنساني للحصول على السلع والخدمات من المواد الخام أو المعارف هو

بواسطة: نشر في: 17 مايو، 2022
mosoah
النشاط الإنساني للحصول على السلع والخدمات من المواد الخام أو المعارف هو

النشاط الإنساني للحصول على السلع والخدمات من المواد الخام أو المعارف هو

فحتى يعيش الإنسان بل ويطور من حياته على وجه الأرض دائمًا ما يسعى لاكتشاف الحلول المختلفة التي تساعده على تحقيق هذا الهدف ويعتبر أرقى ما توصل إليه الإنسان للحصول على السلع التي يحتاجها في حياته هي:

  • عملية الإنتاج، فهي تلك العملية التي يدخل فيها العديد من المواد الخام التي يتم التغير في هويتها الفيزيائية لتصبح منتج مادي مختلف ذو استخدام أساسي في حياة الإنسان.
  • تتميز عملية الإنتاج بأنها تقوم بجمع العناصر المختلفة للمواد ليخرج لنا ناتج واحد قابل للاستهلاك لذلك يمكننا أن نعرف عملية الإنتاج بأنها تلك العملية التي يمكن من خلالها أن ننتج سلعة مفيدة للإنسان.
  • ولا تكون هذه السلع مفيدة على نفس المنوال فهناك سلع من لحظة إنتاجها الأول يتم استهلاكها بصورة نهائية وهناك سلع أخرى نقوم بإنتاجها لتدخل فيما بعد في حلقة إنتاج أخرى لتكون أكثر فائدة لذلك تنقسم عملية الإنتاج إلى عملية إنتاج سوقية، وعملية إنتاج عامة، وعملية الإنتاج الأسري.
  • وكلما كثرة عملية الإنتاج داخل الدولة كلما زاد فيها رفاهية الأشخاص لأن الإنتاج يعتبر واحد من أهم العوامل التي يقوم عليها اقتصاد الدول وهو ما يصنف الدول ما بين دولة متقدمة ودول نامية على حسب مدى تطور عملية الإنتاج فيها فكلما تم استخدام الآلات والوسائل التكنولوجيا الحديثة كلما كانت الدولة أكثر تطورًا.
  • وتنقسم عملية الإنتاج ما بين 3 أشخاص هم العملاء الذين يشترون تلك السلعة ويقومون بشراءها لاستخدامها وفي الأساس تصنع السلع لهم، والموردون الذين ينتظرون إنتاج تلك السلعة حتى ينشروها في الأسواق للعملاء، والمنتجون وهم الفئة التي لا تتعامل مع الجمهور لكن مع الموردون فقط وهم الذين يحرصون على إنتاج سلع لا مثيل لها حتى تنال إعجاب العملاء.

من فوائد الإنتاج

بالتأكيد تأتي الفائدة الأكبر لعملية الإنتاج هي الحصول على السلع الأساسية التي نحتاجها اليوم لتستمر الحياة وبجانب ذلك تتلخص فوائد الإنتاج في أنه:

  • السبب الأساسي في تطوير الحياة هو عملية الإنتاج فمن خلال البحث العلمي الذي يدخل في تطوير حاجات الإنسان ويسهل عليه الكثير من المشكلات في حياته وهو ما يؤدي لعملية عملية الإنتاج وبالتالي مجد حلول لكثير من معوقات الحياة وبالتالي تتطور حياتنا بشكل عام.
  • على سبيل المثال كان الإنسان في قديم الزمان بحاجة للتواصل مع الأخر عبر المسافات فاخترع البريد، ولما بات البريد مشكلة في حد ذاته بسبب طول الوقت جاء الهاتف السلكي، وأصبح من بعد ذلك بحاجة إلى تطوير تلك الوسيلة الاتصالية وبات الهاتف لاسلكي وهكذا.
  • من خلال تطوير الإنتاج يتم إنتاج عملية الصناعة وهو ما يؤثر على اقتصاد البلاد ويجعلها أكثر ربحًا.
  • تعمل عملية الإنتاج على تطوير عملية الزراعة وهو ما يؤثر على الغذاء الذي يحتاجه البشر وهو ما يجعل هناك رفاهية أكثر في عملية الغذاء.
  • من خلال الإنتاج تتقدم الدول لأنها ترفع من اقتصاديتها وبالتالي من خلال الاقتصاد الغني يتم تطوير جميع مجالات الحياة الأساسية داخل الدولة.
  • من خلال تطوير الإنتاج يتم تطوير التجارة وبالتالي تبدأ علاقات الدولة الخارجية في أن تصبح أقوى وهو ما يعود على سياستها.

مجهود إرادي يؤديه الإنسان لإنتاج سلعة أو تقديم خدمة مقابل الحصول على أجر

هناك الكثير من المصطلحات التي تكون عبارة عن كلمة دارجة بيننا لكننا لا نعرف معناها العلمي الذي اجتهد العلماء في تعريفها لذلك فإن هذا التعريف يشير إلى مصطلح:

  • العمل، فالعمل هي تلك العملية التي يبذل فيها الإنسان قصارى جهده حتى يعمل على إنتاج سلعة يتم الاستفادة بها من خلال إشباع حاجة عنده.
  • والعمل بصورة عامة ينتج عنه شيئين مختلفين الأول هو سلعة قابلة للبيع والشراء، والثاني خدمة يكون هو محترف بها ويجهل الشخص الأخر القيام بها، فعلى سبيل المثال لا يعرف كل منا مهنة الطب أو الهندسة وليس كل فرد منا معلمًا فهي مهن يقوم بها أفراد بحد ذاتهم يخدمون بها باقي أفراد المجتمع.
  • وكلما وجد الإنسان على أي بقعة أرض لابد أن يكون له عمل لأن في الأساس خلنا الله حتى نعمر الأرض بكل الأشكال الممكنة، ولأن الإنسان كائن لديه رغبات لابد أن يشبعها فعمل على تشغيل عقله حتى يتمكن من التحضر وإشباع تلك الرغبات بأفضل صورة ممكنة.
  • ومن تلك الغاية جاءته الفكرة في استخدام العناصر الأربعة للطبيعة وهي الماء، النبات، الرياح، والنار للإنتاج الأولي ومنه بدأ في أن يصبح عملية الإنتاج أكثر تعقيدًا كلما تطور في العلم.

المراجع

1

2