الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني ودور الأسرة

بواسطة: نشر في: 14 مارس، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني ودور الأسرة

إليكم اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني ودور الأسرة كاملة الفقرات من خلال مقال اليوم على موسوعة، فرجال الدفاع المدني يعرضون حياتهم للخطر، ويُضحون بأرواحهم من أجل سلامة المواطنين، فهم النجدة التي نستعين بها عند التعرض لأي خطر كان، ولا يقتصر دورهم على حماية الأشخاص فقط، بل أنهم يحاولون الحفاظ على المنشآت والممتلكات العامة أيضاً، ولأن دورهم البارز لا يُمكننا أن نختزله في كلمات بسيطة، فإليكم إذاعة كاملة عن الدفاع المدني، ودور الأسرة في التعاون معهم في السطور التالية، فتابعونا.

اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني ودور الأسرة

نؤمن جميعاً بالدور الكبير الذي تقوم به الإذاعة المدرسة في حياة الطلاب، فهي منبر التعليم الأول الذي من خلاله يحصلون على الكثير من المعلومات، التي من شأنها أن تُساهم تثقيفهم، وتعريفهم بالمصطلحات التي يجهلونها، ومن بينها مصطلح الدفاع المدني، لذا إليكم إذاعة متكاملة الفقرات عن الدفاع المدني، ودور الأسرة:

أولاً: مقدمة الإذاعة المدرسية وفقرة القرآن الكريم

بسم من أرسل إبراهيم خليلاً، وكلم موسى عليه السلام تكليماً، وبعث محمداً رحمة ونور للعالمين، بسم من منحنا صباح هذا اليوم المشرق، وبعث فينا الأمل، ومنحنا وقتاً جديداً للعمل، بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الموافق ……، من شهر ……، لسنة …………، بمجموعة من آيات الله عز وجل، والتي يتلوها علينا الطالب/……………………….

ثانياً: فقرة الحديث الشريف

صدق ربنا العظيم، صدقت يا مولاي فيما قلت، وبعثت لنا خير ما بعثت، محمداً يا من فطرت القلوب بذكرك، ودمعت الأعين شوقاً لرؤيتك، هيا بنا الآن نستمع إلى كلام خير البشر والأنام، رسول الله عليه الصلاة والسلام، فمع الحديث الشريف والطالب/………………..

يذكر الطالب حديث شريف من السنة النبوية، مثل عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.

ثالثاً: فقرة هل تعلم عن الدفاع المدني ودور الأسرة

لكل قطار محطة، وها قد وصل قطارنا الآن إلى محطة المعلومات فهيا بنا نتعرف على معلومات ثمينة من خلال فقرتنا اليومية، هل تعلم من الإذاعة المدرسة، والطالبة/……………………

تذكر الطالبة مجموعة من المعلومات عن الدفاع المدني، وكذلك دور الأسرة، ومنها:

  • هل تعلم أن رجال الدفاع المدني على أتم استعداد للتضحية بأرواحهم فداء لك!
  • هل تعلم أن بإمكان أي فرد أن يلتحق بهيئة الدفاع المدني، من أجل حماية الأرواح!
  • هل تعلم أن هيئة الدفاع المدني، تُتيح الكثير من الدورات التدريبية التي تُساعد في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين!
  • هل تعلم أن للدفاع المدني دور هام حتى في أوقات السلام!
  • هل تعلم أن فكرة الدفاع المدني، بدأت مع الحرب العالمية الثانية!
  • هل تعلم أن جهاز الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية تأسس في عام 1925!
  • هل تعلم أن جهاز الدفاع المدني يمتلك الكثير من الوسائل، والإمكانيات التي تعمل على إنقاذ أرواح ملايين من المواطنين!
  • هل تعلم أن جهاز الدفاع المدني، يوفر الكثير من الدورات التدريبية، من أجل تعليم البشر كيفية التعامل مع الأزمات!.

رابعاً: فقرة سؤال وجواب عن الدفاع المدني للأطفال

بعد أن طرحنا عليكم أعزائي تلك المعلومات الهامة عن الدفاع المدني، من المؤكد أنكم الآن في حاجة إلى معرفة المزيد حول هذا الجهاز، وسنطرحها عليكم الآن، في فقرتنا المتميزة، فقرة سؤال وجواب، وتُلقيها عليكم الطالبتان/………………..، ………………

تتولى طالبة السؤال، لتُبادر الأخرى بالجواب، مثل:

سؤال: ما هو جهاز الدفاع المدني؟

  • جواب: هو عبارة عن جهاز من أجهزة الدولة، تتولى العمل في حالات الطوارئ، وكذلك الحروب، والكوارث الطبيعية.

سؤال: ما أهمية جهاز الدفاع المدني؟

  • جواب: يعمل على تقليل حجم الخسائر التي تقع في حالات الكوارث، والأزمات. كما يؤمن حياة الأفراد، ويضع الخطط التي من شأنها أن تُحافظ على الأرواح.

سؤال: هل يوجد لدينا في المملكة العربية السعودية مثل هذا الجهاز؟

  • جواب: نعم وهو جهاز الدفاع المدني السعودي، تم إنشاءه في 1343 هجرياً ، 1925 ميلادياً.

سؤال: ما هو دور الأسرة نحو هذا الجهاز؟

  • جواب: من الضروري أن تحرض الأسر بل والأفراد على اتباع إرشادات هذا الجهاز، والتي من شأنها أن تُقلل من حجم الخسائر الناجمة، وكذلك على الأسرة أو توعي أطفالها بأهمية الالتزام بتعليمات أفراده ليكونوا في مأمن.

خامساً: كلمة عن الدفاع المدني قصيرة

والآن نترككم مع كلمة عن الدفاع المدني، ودور الأسرة في توعية أطفالها بمهامه، يُلقيها علينا الأستاذ/……………، مدرس مادة …………..، للصف……………..

  • يتولى الأستاذ كلمة الصباح، عن أهمية جهاز الدفاع الدني، ودوره الكبير في منح الأمن والحفاظ على الأرواح والممتلكات، وكذلك يُشير إلى دور الأسرة في توعية أطفالها بضرورة اتباع تعليمات رجاله، والحصول على الدورات التدريبية التي يُقدمها من أجل التعامل مع الأزمات بحرفية، ومهارة عالية.

سادساً: ختام الإذاعة المدرسة

سعِدنا بوجودنا معكم هذا اليوم، ونتمنى من الله أن نكون قد أسعدنا قلوبكم، وقدمنا لكم ما ينفعكم، وما يُفيدكم، مع خالص أُمنياتنا بيوم سعيد ومشرق، قدم لكم الإذاعة الطالب/…………………، تحت إشراف /………………، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.