الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أشهر أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض بالصور

بواسطة: نشر في: 28 ديسمبر، 2019
mosoah
الحيوانات المهددة بالانقراض

الحيوانات كائنات توجد على الأرض ومنها بعض الحيوانات التي قد انقرضت بالفعل وبعض الحيوانات المهددة بالانقراض الآن؛ الانقراض دائماً ما يحدث للحيوانات على مر العصور نتيجة موت الحيوانات والذي يرجع إلى أسباب مختلفة منها الصيد الجائر للحيوانات والتغير الطقس وتغير البيئة المحيطة بالحيوانات وقد يكون بسبب أن الحيوانات تتغذى على بعضها البعض ونتحدث على موقع الموسوعة عن الحيوانات المهددة بالانقراض.

الحيوانات المهددة بالانقراض

الحيوانات المهددة بالانقراض

النمر العربي

من أشهر أنواع النمور الموجودة في إفريقيا والمهددة بالانقراض بسبب زيادة الأماكن الضحلة وتقلص الغابات المناسبة لكي يعيش بها مما يؤدي إلى مرضهم وينتهي الأمر بالموت وانتشر في الآونة الأخيرة موت صغار النمر العربي بسبب تغير البيئة المناسبة لنموهم.

الحيوانات المهددة بالانقراض

المها العربي

يوجد هذا النوع من حيوان المها في شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى قارة إفريقيا ونتيجة تغير المناخ المناسب للحياة وتقلص مساحات الغابات والمساحات الخضراء أصبح المها العربي غير قادر على التأقلم مع هذه البيئة مما أدى إلى موت الكثير منها.

الحيوانات المهددة بالانقراض

الغوريلا الجبلي

هناك الكثير من أنواع الغوريلا المهددة بالانقراض ومنها الغوريلا الجبلي وذلك نتيجة الصيد الجائر وانتقال عدوى بعض الأمراض من الإنسان مما يسبب الموت وقد تراجع عدد الغوريلا الجبلي حتي اصبح 700 حيوان غوريلا في العالم.

 

الأطوم البحري

من الثدييات البحرية ويرجع سبب تراجع هذا النوع إلى النقص في غذائه حيث يتغذى على نوع من الأعشاب البحرية والتي أوشك على الإنقراض مما أدى إلى عدم حصول حيوان الأطرم على غذائه الكافي والمشبع.

الحيوانات المهددة بالانقراض

السلحفاة البنية الآسيوية

هذا النوع ضمن أكبر السلاحف حجمًا وأثقلها وزنًا ويرجع سبب أنها على وشك الانقراض إلى تراجع الغابات والمساحات الخضراء حيث البيئة المناسبة لكي تعيش هذه السلحفاة وتتكاثر وتنمو وحيث يمكنها الاختباء وحماية البيض للحفاظ عليه من الحيوانات الأخرى ونتيجة لتراجع الغابات فهي تنتقل بين الأماكن المختلفة بحثًا عن مكان آمن لوضع البيض ولكنها لا تجده وبذلك يتعرض البيض للافتراس.

الحيوانات المهددة بالانقراض

الضفدع العلجوم

الضفدع حيوان برمائي ولكنه يختلف عن باقي أنواع الضفادع حيث أنه يفضل العيش في الاماكن البرية أكثر من الماء ولا يستطيع القفز ونتيجة الزحف العمراني أصبحت البيئة المناسبة لمعيشة هذا النوع غير موجودة مما زاد من تعرضه للموت وتراجع الأعداد الموجودة منه.

الحيوانات المهددة بالانقراض

طائر الكيوي

من الطيور التي لا تطير مثل الدجاج وهو بنفس حجم الدجاج تقريبًا ولكن له قدرة عالية على الجري والهروب من الحيوانات ويعيش في نيوزيلندا وقد تأثر بعمليات الجرف الجائر للغابات فأصبح لا يجد المكان الامن للعيش والاختباء من الحيوانات وأيضًأ الحيوانات المفترسة هي السبب الأول المسببة لانقراض هذا النوع.

الحيوانات المهددة بالانقراض

الثعلب الطائر

هناك 65 نوعًا من الثعالب الطائرة ومنها 4 أنواع منقرضين ويشبه الخفاش في شكله الخارجي والإنسان هو السبب الرئيسي وراء تراجع عدد هذا النوع بسبب الصيد الجائر وتغيير البيئة التي يعيش فيها.

الحيوانات المهددة بالانقراض

قرد البونوبو

يوجد هذا النوع من القرود في غابات الكونغو  الإستوائية ويعرف عنه أنه من أنواع القرود الاجتماعية وذلك كانت السبب وراء زيادة رغبة الصيادون في اصطياده.

الحيوانات المهددة بالانقراض

وحيد القرن الأسود

كانت أكثر أنواع حيوان وحيد القرن انتشارًا ولكن بسبب الصيد الجائر له تراجع عددهم بما يزيد عن 90 % حيث يستخدم الصيادون قرنه لعدة أغراض منها بيعها وكسب المال حيث تستخدم في الصين للعلاج والبعض يقدمها كهدايا أو جوائز.

الحيوانات المهددة بالانقراض

ببغاء البراكيت

يعرف باسم الببغاء وردي العنق ويستطيع هذا النوع من الببغاوات التأقلم مع مختلف ظروف البيئة وبالرغم من ذلك إلا أن أعدادها بدأت في التراجع ويوجد هذا النوع في قارة آسيا وإفريقيا ويفضل العيش في الأراضي الزراعية ويرجع السبب في أنه مهدد بالانقراض إلى الصيد حيث أنه من النوع الذي يقلد الأصوات وهذا النوع مفضل عند الإنسان ويحب التعامل معه وتربيته.

* هذه بعض الموضوعات ذات صلة بموضوع الإنقراض والحيوانات المهددة بالإنقراض يمكنهم قراءتها للتعرف أكثر على الإنقراض:

المرجع 1 2.