الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الجهاز الذي يقيس سرعة الرياح هو

بواسطة: نشر في: 28 ديسمبر، 2020
mosoah
الجهاز الذي يقيس سرعة الرياح

لم يخلق الله أي شئ عبثًا، بل لكل شئ سبب وفائدة ما، والرياح لها فائدة كبيرة في العديد من مجالات الحياة، ولذلك يتساءل الكثير عن الجهاز الذي يقيس سرعة الرياح ما اسمه وما هي وحدة قياس سرعة الرياح، وهذا ما سنشير إليه في هذا المقال في موقع موسوعة، فجميع الظواهر الطبيعية التي تحيط بنا تفيد الإنسان بشكل كبير، وتساعده على تلبية احتياجاته بأفضل شكل ممكن، فعلى سبيل المثال تعتبر الرياح من مصادر الطاقة المتجددة النظيفة وغير الملوثة للبيئة، كما أنها لا تنفذ ولا تتعرض للتلف، ولذلك تتجه الكثير من الدول إلى إقامة محطات طاقة تقوم بتحويل طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية، لتحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة من هذه الطاقة.

الجهاز الذي يقيس سرعة الرياح

يتساءل الكثير من الطلبة ويبحثون عن إجابة لغز صعب للغاية، واللغز هو:

  •  ما الجهاز الذي يقيس سرعة الرياح ومكون من أحد عشر حرف؟
  • والإجابة هي: الجهاز الذي يقيس سرعة الرياح ومكون من أحد عشر حرف هو جهاز الأنيمومتر (Anemometer).

مخترع جهاز قياس سرعة الرياح

عام 1846 ميلاديًا، وبعد أن أدرك العلماء أهمية معرفة سرعة الرياح، قام العالم الأيرلندي روبنسون بالوصول إلى جهاز سهل الاستخدام، وتم ايجاد قياس الأنيمومتر Anemometer، وظهر في البداية بأشكال مختلفة، حسب الطقس وحسب الطبيعة المناخية للمنطقة، وتكون وحدة قياس هذا الجهاز هو العقدة أو الميل البحري، وأحيانًا تكون وحدة القياس هي الكيلومتر أو المتر في الساعة.

فائدة قياس سرعة الرياح

الوصول إلى جهاز يمكننا من خلاله قياس سرعة الهواء زاد من أهمية الرياح في حياتنا، ومن فوائد معرفة سرعة الرياح:

  1. يتم التعرف على الطقس ودرجة الحرارة المتوقعة بالنظر إلى سرعة واتجاه الرياح.
  2. سرعة الرياح تساعدنا على التعرف على الطبيعة المناخية للمنطقة، وبعد توقع الطقس تقوم الجهات المسؤولة بالاستعداد لهذا الطقس.
  3. تعتبر الرياح من مصادر الطاقة الهامة للغاية، فتقوم توليد طاقة نظيفة متجددة وغير ملوثة للبيئة.
  4. عن طريق قيام محطات تحويل طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية وفرت العديد من الدول احتياجاتها من الكهرباء من دون الاستعانة بأي مصادر خارجية.
  5. بعد معرفة سرعة الرياح في المنطقة يتم تحديد مواعيد الطيران والأماكن المناسبة لهبوط الطائرات.
  6. لا يمكن أن تقام أي رحلة جوية إلا بعد الإطلاع على سرعة الرياح المتوقعة في المنطقة، حتى لا تتعرض الطائرة للتحطم والسقوط.
  7. بالتعرف على سرعة الرياح يستدل أصحاب السفن والمراكب على خط السير، فيتعرفوا من خلال اتجاه الرياح وسرعتها على اتجاههم.

في نهاية هذا المقال عزيزي القارئ تكون قد تعرفت على الجهاز الذي يقيس سرعة الرياح ، وتكون قد تعرفت على مخترع هذا الجهاز العظيم الذي ساعد جميع الدول في العالم كله، فبدونه سنكون غير قادرين على معرفة طبيعة الطقس، فالرياح لها فوائد عديدة لنا، فبجانب التعرف على الطقس، يمكن استغلال طاقة الرياح لإنتاج الطاقة، فهي طاقة متجددة نظيفة وغير قابلة للنفاذ.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهة من موقع الموسوعة العربية الشاملة من هنا:

المصدر: