الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الجمله المشتمله على اسلوب امر هي

بواسطة: نشر في: 7 أبريل، 2022
mosoah
الجمله المشتمله على اسلوب امر هي

تعددت ألوان الجمال في اللغة العربية، فاللغة العربية تعد من أجمل اللغات وأقواها في إيصال المعنى الدقيق، وتبارى العرب منذ عصور الجاهلية؛ لمعرفة أيهم جزالة في اللغظ وقوة في المعنى، فنرى الشعراء منذ الجاهلية ينظمون الشعر بأفضل الكلامات وأجمل تعابيرها، ظنوا حينها أن لا أحد يفوق العرب في الشعر والبلاغة، حتى نزلت معجزة نبي الله محمد- ﷺ- القرآن الكريم، تلك المعجزة البلاغية التي فاقت فحول الشعراء وبلغتهم.

وسنتحدث في مقالي هذه عن أسلوب من ضمن الأساليب التي تضمنتها العلوم البلاغية في اللغة العربية، وسنعرضه لكم ببعض المعلومات التي قد تكون وافية للمستويات الدنيا، التي تتناول في دراستها الأساليب البلاغية، وهذا الأسلوب كثر بشكل كبير في القرآن الكريم لما له من ضرورة لتحقيق الغرض المطلوب منه، وهذا الأسلوب هو أسلوب الأمر، وسنعرض لكم ذلك الأسلوب، إضافة إلى ذلك الجمله المشتمله على اسلوب امر هي التي قد تأتي بعدة أشكال أيضاً سيتم عرضها لكم، كل هذا وأكثر على موقع الموسوعة العربية الشاملة.

الجمله المشتمله على اسلوب امر هي

تعددت صيغ أساليب الأمر ففي الحقيقة فأسلوب الأمر لا يأتي على صورة فعل أمر فقط، بل له عدة صياغات أخرى سنعرضها لكم فيما يلي

استخدام فعل الأمر

يأتي على هيئة فعل الأمر، وفي أغلب الأحيان على وزن افعل، وهو الأكثر استخداماً في صيغ الأمر، وهو فعل مبني على ما يجزم به مضارعه، كما في قوله- ﷻ- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) (سورة التحريم الآية 6) ويأتي أسلوب الأمر في هذه الآية في فعل الأمر “قوا”.

صيغة الفعل المضارع المتصل بلام الأمر

للفعل المضارع القدرة على العمل كأسلوب أمر والدلالة عليه، ويفعل ذلك عن طريق الاتصال بلام الأمر الجازمة، فيأتي على وزن “لتفعل”، كما في قوله- ﷻ- (فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ) (سورة الطارق الآية 5)، ويأتي أسلوب الأمر في الآية الكريمة في الفعل “فلينظر”.

المصدر الذي يأتي نائباً عن فعل الأمر المحذوف

أن تأتي باسم مصدري يدل على الفعل الأمر المحذوف، وللتوضيح يمكن استخدام مثال قوله- ﷻ- (فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ…..) (سورة محمد الآية : 4) فهنا حذف فعل الأمر اضرب وتم التعويض عنه بمصدره ضرب، ولكن يعمل عمله في الدلالة على الأمر.

استخدام اسم فعل الأمر

هي أسماء تحمل في طياتها معنى الفعل الأمر مثل صه ورويدك ونهٍ وكلها تحمل معنى الفعل الأمر ومعانيها على الترتيب هي اسكت وانتظر وتوقف، كما في قوله- ﷻ- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) (سورة المائدة الآية 105) ويأتي اسم الفعل هنا في كلمة “عليكم” بمعنى أصلحوا، للدلالة على أسلوب الأمر.

أسلوب الأمر

دعنا نتحذث بشئ من التفصيل عن هذا الأسلوب، ما تعريفه، وما أغراضه البلاغية، ولنبدأ بتعريف أسلوب الأمر.

تعريف أسلوب الأمر

ذكرنا آنفاً صيغ أسلوب الأمر، ولكن ماذا يعني أسلوب الأمر؟ هو طلب تنفيذ الفعل من المخاطب، وهذا يكون على سبيل الاستعلاء، وشاع هذا الأسلوب في الكتب المقدسة والنصوص الدينية، ولكن يمكن استخدام أسلوب الأمر أيضاً كنوع من التمني أن الدعاء، إذا كان الأمر مطلوباً ممن هو أعلى مكانة.

الأغراض البلاغية لأسلوب الأمر

تعددت أغراض اسلوب الأمر، وسنعرض لبعضاً منها فيما يلي:

  1. الدعاء: وهذا الغرض يكثر عن استخدام الأسلوب من العبد لربه، هو أسلوب يأتي بصيغة الأمر هذا صحيح، ولكن لا يجرؤ أي عبد على أمر ربه، ومن دعاء المؤمنين لربهم كما في قوله- ﷻ- (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (سورة البقرة الآية 286)
  2. الرجاء : ويحدث ذلك عندما يكون الأمر خارجاً من الأدنى مقصود به الأعلى منزلة وشأناً، كقول متكفف (أعطني مما أعطاك الله)، فهو هنا لا يلزمك أن تعطيه مالاً وإنما يرجو ذلك، وكما في قول المتنبي أيضاً للخليفة العباسي ( أقِلْ أنِلْ أقْطِعِ احملْ علِّ سلِّ أعدْ __ زِدْ هشِّ بشِّ تفضّلْ أدنِ سُرَّ صِلِ).
  3. النصح والإرشاد: عندما يكون الأسلوب خارجاً من الأكثر علماً إلى الأقل أو حتى كنوع من الإفادة، كالنصح بعمل صالح مثلاً قول أمير الشعراء أحمد شوقي: (أيهذا الشاكي وما بك داء __ كن جميلاً تر الوجود جميلاً)
  4. الوجوب والإلزام: وهذا الغرض يأتي في النصوص المقدسة كما في القرآن الكريم، فعند أمر الله لعبده لا غرض منه إلا الوجوب والإلزام كما في قوله- ﷻ- (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ۚ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَىٰ رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ) (سورة التغابن الآية :12)
  5. التحذير: إذا كان الأمر يحتوي في معانيه ما يخيف مثل قوله- ﷻ- (لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ ۚ فَتَمَتَّعُوا ۖ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ ) (سورة النحل الآية 55)

الأساليب البلاغية في اللغة العربية

تحتوي اللغة العربية على العديد من الفروع التي تشكل علوم قائمة بذاتها، ومن هذه العلوم علم البلاغة الذي يشتمل على الكثير من الأساليب منها أسلوب الأمر الذي تحدثنا عنه، وسنتحدث عن بعض أشهر الأساليب في اللغة العربية ونبذة بسيطة عنها فيما يلي:

أسلوب التوكيد أو التأكيد

يعد هذا الأسلوب من أشهر الأساليب في البلاغة العربية، وله الكثير من الصيغ قد تصل إلى العشرات في بعض الآراء البلاغية، فهناك حروف مؤكدة بلاغية ونحوية مثل: نون التوكيد ولام القسم، وهناك أيضاً بعض الحروف التي تدل على التوكيد بلاغيا فقط، مثل اللام المزحلقة، غير التوكيد اللفظي أو المعنوي وهذا الأسلوب النحوي هو أيضاً توكيد بلاغي فتكرار الكلمة يؤكدها، واستخدام بعض الكلمات مثل (نفس وعين وكل وجميع وكلا وكلتا) الاستخدام الصحيح لها، يؤكد معنى السياق التي جاءت به.

أسلوب الاستفهام

يتميز أسلوب الاستفهام بسهولة القدرة على استخراجه من أي نص، يكفيك فقط أن تبحث عن أسماء الاستفهام مثل: (كيف ومتى وما وماذا وأين وغيرها من أسماء الاستفهام) أو حتى البحث عن حروف الاستفهام مثل الهمزة وهل، ولكن المميز في هذا الأسلوب هو تعدد أغراضه البلاغية من تعجب واستنكار واستحقار وتعظيم هذا كله ناهيك عن الغرض الأساسي له وهو طلب المعلومة.

أساليب التشبيه

يستخدم الناس التشبيه في لإيصال وتوضيح المعنى بشكل أفضل، ونحن العرب استخدمنا التشبيه كأول وأسهل الطرق لإيصال المعلومة بشكل قوي، مع الدلالة على المبالغة في العديد منها، والتي نستحسنها أغلب الأحيان، وللتشبيه عدة أساليب، تختلف فيما بينها من حيث الصياغة والغرض ومن تلك الأساليب التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز بأنواعه.

أسلوب القصر

يستخدم هذا الأسلوب في الأغلب كنوع من التوكيد ولكنه يتميز عن غيره بالتحديد والتخصيص الذي يحتويه في طياته، وفي أغلب الأحيان يأتي هذا النوع من الأساليب على صيغة الاستثناء.