الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قارن بين الجملة الاسمية والفعلية من حيث البداية والمكونات

بواسطة: نشر في: 13 أكتوبر، 2020
mosoah
قارن بين الجملة الاسمية والفعلية من حيث البداية والمكونات

قارن بين الجملة الاسمية والفعلية من حيث البداية والمكونات ومن حيث الإعراب والضبط، ستجد كل هذا بشئ من التفصيل في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث سنشرح لكم أجزاء الجملة الاسمية والجملة الفعلية بطريقة سهلة ومفيدة، فعلوم اللغة العربية تحتاج إلى دقة شديدة وتحتاج لدراسة شاملة ومحترفة، فاللغة العربية من أكثر اللغات ثراء وقوة ومليئة بالعلوم المختلفة، فعلوم اللغة تشمل عدة محاور منها علم التصريف، وعلم المعاني، وعلم البيان، وعلم البديع، وعلم العروض، وعلم القوافي، وعلم النحو، وعلم قوانين الكتابة، وعلم قوانين القراءة، وغيرهم، وبداية اللغة تأتي من الجمل وتركيبها، والجمل إما أن تكون اسمية أو تكون فعلية وهذا ما سنوضحه في المقال.

قارن بين الجملة الاسمية والفعلية من حيث البداية والمكونات

بداية الجملة الاسمية

تبدأ الجملة الاسمية ب(اسم) ويسمى هذا الإسم بالمبتدأ، والمبتدأ لابد أن يكون معرفة ولا يمكن أن يكون نكرة، وتعريف الاسم لغويًا هو كل شئ يمكن أن ندركه ونفهمه أو نراه بالعين أو بالحدس أو بالحواس، وهو الاسم الذي نخبر عنه ويكون بداية الجملة.

بداية الجملة الفعلية

يجب أن تبدأ الجمل الفعلية بفعل، ويمكن أن يكون هذا الفعل ماضي أي يعبر عن حدث وقع في الماضي، أو يكون الفعل مضارع أي يعبر عن أحداث ووقائع مضارعة وحية، أو يكون الفعل أمر أي يعبر عن أمور لابد من فعلها، ويكون الحديث بصيغة آمرة.

مكونات الجملة الاسمية

تتكون الجملة الاسمية في الأساس من مبتدأ وخبر، والمبتدأ إذا جاء في أول الجملة لابد أن يكون معرفة، ولكن إذا تأخر المبتدأ وجاء بعد الخبر في بعض الحالات يمكن حينها أن يكون نكرة، أما خبر الجملة الاسمية فله العديد من الأنواع، فيمكن أن يكون خبر مفرد أي كلمة واحدة توصل المعنى وتنهي الجملة، ويمكن أن يكون خبر شبه جملة أي يتكون من جار ومجرور أو يتكون من ظرفًا، ويمكن أن يكون خبر جملة اسمية يتكون الخبر من مبتدأ وخبر، ويمكن أن يكون الخبر جملة فعلية أي يتكون من فعل وفاعل.

مثال على أنواع الخبر :

  • على مجتهدٌ (خبر مفرد).
  • البحر ماؤه مالح (خبر جملة اسمية).
  • الطالب يذاكر الدّرس (خبر جملة فعلية).
  • المرأة في الدّار (خبر شبه جملة).

مكونات الجملة الفعلية

تتكون الجمل الفعلية في الأصل من فعل وفاعل، ويمكن أن يضاف عليها أحد المنصوبات، وتبدأ الجملة من فعل، ويمكن أن يكون هذا الفعل ماضي أو مضارع أو أمر، ويلي الفعل من قام بالفعل ويسمى فاعل، ويمكن أن يليه بعد ذلك مفعول به أو مفعول مطلق أو مفعول لأجله أو حال أو أي من المنصوبات.

مثال على أنواع الأفعال:

  • نام على مبكرًا ( فعل ماضي).
  • ينظف على حجرته (فعل مضارع).
  • ذاكر دروسك جيدًا (فعل أمر).

المقارنة بين الجملة الاسمية والفعلية من حيث الإعراب والضبط

اعراب وضبط الجملة الاسمية

المبتدأ والخبر يجب أن يكونوا دائمًا مرفوعان إذا كانت الأسماء صحيحة، أما إذا كانت الأسماء معتلة فنقوم حينها بإعرابهم بعلامات مقدرة وليست ظاهرة.

مثال على الإعراب:

  • على متفوق: فعلي/ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ومتفوق/ خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • البحر ماؤه مالح، فالبحر: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة (مبتدأ أول)، وماؤه: مبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وماء: مضاف، والهاء: مضاف إليه، ومالح: خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من المبتدأ الثاني (ماؤه)، وخبره (مالح) في محلّ رفع خبر المبتدأ الأول، وهو: (البحر).
  • الطالب يذاكر الدّرس، فالطالب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ويذاكر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة؛ لأنه لم يسبقه ناصبٌ ولا جازمٌ، والفاعل: ضمير مستتر تقديره (هو) يعود على الطالب، والدّرس: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة، والجملة من الفعل، والفاعل، والمفعول في محلّ رفع خبر المبتدأ (الطالب).
  • الرجل في العمل، فالرّجل: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمّة، وفي: حرف جرّ، والعمل: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة، والجارّ والمجرور متعلّقان بخبرٍ محذوفٍ تقديره( كائن أو مستقرّ).

اعراب وضبط الجملة الفعلية

عند اعراب الجملة الفعلية يكون الفاعل مرفوع دائمًا، أم الفعل فيكون في الأغلب مبني إلا في بعض حالات الأفعال المضارعة.

  • الفعل الماضي: يكون دائمًا مبني إما على الفتح الظاهر، أو الفتح المقدر.

مثال على إعراب جملة الفعل الماضي / جاء حسن، فجاء: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر، حسن: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

  • الفعل المضارع: يتم إعرابه دائمًا إلا إذا اتصل به نون النسوة فيبنى على السكون، أو إذا اتصل به نون التوكيد فيبنى على الفتح.

مثل على إعراب جملة الفعل المضارع/ يأكل أحمد الطعام، فيأكل: فعل مضارع مرفوع بالضمة، وأحمد: فاعل مرفوع بالضمة، والطعام: مفعول به منصوب بالفتحة.

  • الفعل الأمر: يبنى على ما ما يجزم به مضارعه.

مثال على إعراب جملة الفعل الأمر/ ذاكر الدّرس، فذاكر: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل: ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت، والدرس: مفعول به منصوب بالفتحة.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (بحث عن الجملة الاسمية والفعلية، شرح الجملة الاسمية والفعلية في سورة يس، ورقة عمل الجملة الاسمية والفعلية لغة عربية صف ثاني فصل ثاني، مراجعة الجملة الاسمية والفعلية لغة عربية فصل أول صف ثالث، ورق عمل الجملة الاسمية والفعلية لغة عربية صف ثالث، ورق عمل الجملة الاسمية والفعلية لغة عربية صف رابع فصل ثاني، مراجعة الجملة الاسمية والفعلية لغة عربية صف رابع فصل ثاني).