الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الجمجمة والعمود الفقري هما أجزاء من 

بواسطة: نشر في: 15 مايو، 2022
mosoah
الجمجمة والعمود الفقري هما أجزاء من 

الجمجمة والعمود الفقري هما أجزاء من ماذا؟ يعد هذا السؤال من الاسئلة التي يتم البحث عن إجابتها من قبل العديد من الطلاب، يجب العلم أن هياكل الحيوانات هي عبارة عن جزء صلب يقوم بدعم جسدها وحمايتها من تلقي الصدمات ويحتوي ايضًا على أجزاء رخوة وعضلات تساعده في القيام بوظائفه وسوف نتعرف أكثر على إجابة هذا السؤال وعلى أجزاء الهيكل العظمي في الفقاريات. 

الجمجمة والعمود الفقري هما أجزاء من  ……………. في الفقاريات. 

قد كان هذا هو شكل السؤال والإجابة على مكان الفراغ هو أن الجمجمة والعمود الفقري هما أجزاء من الهيكل العظمي المحوري في الفقاريات.

يتكون جسم الفقاريات من هيكل داخلي ويحتوي على العظام ويتكون الهيكل العظمي في الحيوانات البالغة من العظام والغضاريف، وهي عبارة عن مواد حية تستمر في النمو مع الحيوان وتحتوي على العديد من العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور، أما الهياكل العظمية اللافقارية تتكون من رواسب وإفرازات وبلورات ميتة ويجب العلم أنها لا تنمو ابدًا مع الحيوان. 

الهيكل العظمي الموجود داخل الحيوانات يمثل دعم كبير له ويحمي اعضائه الداخلية من تلقي الصدمات، كما أنه يسهل عليه الحركة، وذلك على العكس من الهياكل الصلبة التي لا تحتوي على أي عضلات أو غضاريف لا تنمو مع نمو الحيوانات مثل هياكل القشريات والتي يتم التخلص منها كل فترة. 

ما هي أجزاء الهيكل العظمي في الفقاريات 

الهيكل العظمي داخل الفقاريات متشابه بصورة كبيرة وذلك بالرغم من اختلاف اشكالها واحجامها، ويتكون الهيكل العظمي في الفقاريات من جزئين وهما: 

الهيكل العظمي المحوري: يقوم الهيكل العظمي المحوري بحماية الأعضاء ذات الأهمية الكبرى في جسم الحيوان،ـ ويتكون من الجمجمة، العمود الفقري، القفص الصدري. 

الهيكل العظمي الطرفي: يساهم في مساعدة الكائن الحى على الحركة مما يسهل عليه استخدام الأطراف بسهولة، ويتكون من الطرفين العلويين والذي يرتبطان بالهيكل العظمي المحوري عبر لوح الكتف، أما الطرفان السفليان يرتبطان بالهيكل العظمي المحوري من خلال عظم الورك. 

ما هي فوائد الهيكل العظمي 

  1. يعمل على حماية الأجزاء الهامة في جسم الإنسان مثل الجمجمة والتي تحمل الدماغ بداخلها وتجنبها الصدمات، تتكون من عظام مسطحة ويوجد بينها مفاصل ثابتة لا تتحرك. 
  2. يعمل العمود الفقري على حماية النخاع الشوكي، حيث يتكون من مجموعة من الفقرات بينها مفاصل تتيح بحركة جزئية للعمود الفقري.
  3. القفص الصدري مهمته هو حماية القلب والرئتين ويتكون من عظام الأضلاع القفص. 
  4. الهيكل العظمي بصورة عامة يساعد الكائن الحى على تغيير موضع الجسم والمشي والحركة والوقوف. 

بذلك نكون قد اجبنا من خلال هذا المقال على سؤال الجمجمة والعمود الفقري هما أجزاء من الهيكل العظمي المحوري في الفقاريات، وقد تعرفنا على أجزاء أهمية الهيكل العظمي.