الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الجبل الذي رست عليه سفينة نوح

بواسطة: نشر في: 4 يناير، 2021
mosoah
الجبل الذي رست عليه سفينة نوح

الجبل الذي رست عليه سفينة نوح

ما هو الجبل الذي رست عليه سفينة نوح هذا ما سنتناوله من خلال مقالنا هذا عبر موسوعة ، أرسل الله سبحانه وتعالى إلى قومه نبي عظيم وهو سيدنا نوح عليه السلام لنشر الإسلام والدعوة نحو عبادة الله الذي لا شريك له، وهداية الناس أجمعين للطريق الحق وابتعادهم عن عبادة الأصنام المختلفة، ولكن استكبر عليه قومه وكذبوه كثيراً واستقبل الرفض التام من أهله على تلك الدعوة واستمروا في عبادة الأصنام، فاتجه سيدنا نوح إلى الله سبحانه وتعالى يدعوه للقضاء على جميع الكافرين وحسابهم، وأن لن يكون للكافرين أثر حوله.

استجاب الله سبحانه وتعالى إلى دعوة سيدنا نوح عليه أفضل الصلاة والسلام وهي هلاك جميع الكافرين، الذين يعبدون الأصنام ويشركوا بالله الواحد الأحد، وأمر الله سيدنا نوح عليه السلام بأن يصنع سفينة تحميه من الغرق التي سوف يتعرض له الكافرين، إلى جانب حماية المؤمنين وعدم إصابتهم بمكروه، وبعد أن انتهى سيدنا نوح من صنع السفينة أمكث داخلها ونادى إلى المؤمنين للركوب معه؛ لحمايتهم من الغرق الذي سيلحق بالكافرين، ثم نفذ الله أمره بإغراق الكافرين، واستمرت سفينة سيدنا نوح في الإبحار داخل المياه العالية إلى أن أمر الله سبحانه وتعالى بجفاف الأرض حتي مكثت السفينة التي تحمل سيدنا نوح والمومنين على جبل، وسنتعرف في مقالنا هذا عن الجبل الذي رست عليه سفينه نوح.

أين رست سفينة نوح

ذكرت في العديد من الآيات الشريقة قصة سيدنا نوح وابنه وقومه الذين خالفوه واستكبروا عليه، واستمروا في عبادة الأصنام إلى أن تم هلاكهم، عرف الجبل الذي رست عليه سيدنا نوح عن طريق اكتشاف بعض بقايا السفينة على قمة الجبل، حيث تم اكتشاف بعض الأخشاب القديمة الباقية من السفينة في عهد بني العباس، إذ اتجه علماء الجغرافية إلى آيات القرأن الكريم التي توضح اسم الجبل الذي رست عليه سفينه نوح.

  • يعرف الجبل الذي رست عليه سفينه سيدنا نوح باسم جبل الجودي، حيث قال الله تعالى (وَقيلَ يا أَرضُ ابلَعي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقلِعي وَغيضَ الماءُ وَقُضِيَ الأَمرُ وَاستَوَت عَلَى الجودِيِّ وَقيلَ بُعدًا لِلقَومِ الظّالِمينَ(، في سورة (هود)، الآية (44).
  • في هذه الآيات الشريفة دلالة واضحة أن الله سبحانه وتعالى أمر الأرض بأن تشرب الماء، والسماء تمسك عن المطر وتتوقف، وقضي أمر الله في هلاك جميع الكافرين، واستوت السفينة على جودي أي استقرت السفينة التي تحمل سيدنا نوح والمؤمنين على قمة جبل جودي.

أين يقع الجبل الذي رست عليه سفينة نوح

تعددت الأقاويل والأحاديث حول تحديد موقع الجبل الذي رست عليه سفينة سيدنا نوح عليه السلام وهو جبل الجودي، إذ تم الوصول لأربع احتمالات من قبل المؤرخين وهما الآتي:

  • يقال على لسان الأصفهاني أن الجبل الذي رست عليه سفينه نوح عليه السلام واحد من الجبال التي تقع في منطقة قبيلة طيء، ومتواجد في شبه الجزيرة العربية.
  • يقع جبل الجودي ضمن السلسلة الجبلية التي تدعى الكاردين، حيث أن تم تحديد موقع السلسة الجبلية وهو شمال شرق جزيرة تسمي جزيرة ابن عمر والتي تتواجد في منطقة دجلة باتجاه الشرق.
  • كما جاء في كتب التوراة أن الموقع الجغرافي لجبل الجودي هو جبال تسمي بالآرارات، تحديداً موضع جبل ماسيس حيث يتواجد في منطقة أرمنستان.
  • إلى جانب تحديد موقع الجبل في منطقة شرناق بدولة تركيا.

التسميات المختلفة للجبل

تعددت التسميات المختلفة التي أطلقت على الجبل الذي رسا عليه سفينة نوح من قبل المؤرخين وبعض الشعوب في مختلف العصور التاريخية ومنها العصر اليوناني، ومن ضمن تلك التسميات التي أطلقت على جبل جودي الآتي:

  • تم تسمية هذا الجبل بجبل جودي، وكلمة جودي كلمة عربية لذلك تعتبر التسمية عربية الأصل.
  • أطلق أهل إيران على جبل جودي اسم جبل نوح، نظراً لاستقرار السفينة التي حملت سيدنا نوح والمؤمنين على قمة الجبل.
  • يدعى الجبل الذي رست عليه سفينة نوح في دولة تركيا وبين شعبها العريق بجبل الكرداغ، وتعني كلمة كرداغ في اللغة العربية الجبل المنحدر.
  • لم تتوقف التسميات المختلفة للجبل فقد أطلق أهل الأكراد عل الجبل اسم جبل كاردو.
  • كما تم تسمية الجبل الذي بلغته سفينة نوح في العصر اليوناني باسم جبل جوردي.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن الجبل الذي رست عليه سفينة نوح ، حيث أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا نوح لهداية الأمة ودعوتهم لعبادة الله وحده لا شريك له والابتعاد عن الأصنام، ولكن رفض قومه وأهله تلك الدعوة إلى أن تم هلاكهم، إلى جانب تحديد موقع جبل جودي الصحيح التي استقرت عليه سفينة سيدنا نوح أثناء الفيضان وغرق الكافرين، بالإضافة إلى معرفة التسميات المختلفة للجبل التي أطلقت عليه عبر العصور التاريخية المختلفة.

يمكنكم قراءة المزيد من المقالات عبر الموسوعة العربية الشاملة.

1-قصة نوح عليه السلام كاملة مع قومه

2- اين يقع جبل جودي

المراجع

1

2