الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير

بواسطة: نشر في: 6 فبراير، 2020
mosoah
البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير

نتناول اليوم عبر موسوعة البحث في سيرة أحد الاعلام المشاهير ، حيث إن التاريخ العربي مليء بالعلماء الذي شاركوا في إقامة حضارة عربية إسلامية، ولا سيما إنهم ساهموا في ترسيخ إسهاماتهم الجليلة في العالم كله، ومن أمثلة أعلام العرب، ابن سيناء، وأبو يوسف الكندي، والحسن بن الهيثم، ابن رشد، ومحمد بن أسلم الغافقي، وعبد الرحمن الخازاني، وأبو ريحان البيروني، والكثير من الأسماء الخالدة بعلمها وعملها العظيم الذي أفاد البشرية أجمع.

البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير

نتناول اليوم البحث في سيرة العالم الجليل أبو بكر الرازي، كأحد الأعلام العرب الأجلاء الذين خدموا البشرية كلها، وكان لأعمالهم أثر كبير في النهوض بالأمة العربية ليس فحسب بل بالعالم برمته، يعد أبو بكر الرازي أحد أهم وأشهر الأطباء المسلمين، حيث نبغ في الطب والكيمياء وكان له مؤلفات في علم الفلسفة، تعتبر مؤلفات الرازي بمثابة موسوعة كامله في العلوم، إذ إنها تُدرس في الجامعات العربية والأجنبية، فكل مؤلفاته ترجمت لتقدم بكل اللغات للطلاب في جميع أنحاء العالم.

أبو بكر الرازي

ولد الرازي في عام 865م في إحدى قرى فارس والتي تسمى راي، اهتم منذ نعومة أظافرة بالتعلم، فكان سريع البديهة شديد الذكاء، كما كان يستطيع الحفظ والفهم بشكل سريع، حيث كان يوصف من قبل المعلمين بالعبقري، اهتم اهتماما كبيرا بالقراءة والكتابة ودرس الحساب وهوى المنطق والفلسفة.

كما حفظ كتب الأدب حفظاً، كان الرازي أهم أطباء عصره، فسمي عصره بالعصر الذهبي، وذاع صيته في جميع أنحاء البلاد ولقب بعدة ألقاب أهمها الموسوعة، حيث كان موسوعة علمية تحوي العديد من العلوم، قدم العديد من المؤلفات والعقارات، كما كان له بصمة كبيرة في تصنيف المعادن وفقاً لصفاتها وخصائها، وفيما يلي سنتعرف على أهم إنجازات الرازي.

الرازي في الطب

يعد الرازي أشهر أطباء العصر الذهبي، وما زال يدرس الرازي شخصياً وعلمياً في الجامعات في كافة دول العالم، قدم الرازي العديد من الإنجازات في عالم الطب، والتي يمكن تلخصيها في الآتي:

  • عمل على دراسة العديد من الأمراض المستعصية في عصرة وأوجد لها علاج.
  • أول من أخترع الخيوط (السلك) التي تستخدم في غرف العمليات.
  • يعد الرازي مخترع المراهم الزئبقية الأول في العالم.
  • أول من أشار أن هناك أمراض تورث وفق العوامل الوراثية.
  • يعتبر الرازي رائد البحث التجريبي، حيث كان صاحب أول بحث تجريبي عرفته البشرية بتجريب الزئبق على الحيوانات ومعرفة مدى تأثيره.
  • أول من تعرف على الجدري المائي، والحصبة وقدم علاج لهم، ووصفهم وصف دقيق يجعل المريض يفرق بين كل منهم.

مؤلفات أبو بكر الرازي

  • كتاب هيئة العالم: يعد هذا الكتاب من أهم الكتب التي وردت في تاريخ علم الفيزياء، حيث قدم فيه تفصيلاً حجم الكون والميزان الطبيعي للكتل، كما عين الكثافات النوعية للسوائل.
  • كتاب الكيمياء: قدم الرازي في هذا الكتاب لتصنيف المعادن وتوظيف خصائصها، كما قسم كل الأشياء التي وردت في عصرة إلى معادن ، ومواد نباتية وحيوانية ومشتقة، حيث قدم لأول مرة كيفية أستخلاص حمض الكبرتيك.
  • كتاب طبقات الأبصار: حوى هذا الكتاب كل ما يخص العين والبصر وأثبت أن العين ليست مصدر الضوء بل الضوء منبعث من الخارج.
  • كتاب مدخل إلى المنطق: يعتبر هذا الكتاب موسوعة في علم المنطق، حيث شمل كل أساسيات المنطق وأعمدته.
  • مؤلف إن للعبد خالق: من أهم الكتب التي تناولت الجانب الديني والعقائدي، فكان يبرهن في هذا الكتاب عن وجود الله.
  • مؤلف الطب الروحاني: كتاب في علم النفس والطب النفسي، حيث كان يعتقد دوماً الرازي أن الألم الحقيقي هو ألم النفس ووجعها.
  • كتاب القصد والحجامة: يعد هذا الكتاب وصفي في العلاج بالحجامة، مستوصياً بما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم” شرطة محجم” ووجه في هذا الكتاب النقد لأرسطو وجالينوس لما كان لهم من رأي مخالف عن العلاج بالحجامة.
  • كتاب الجامع الكبير: محتواه طبي، فكان يشمل العديد من العلاجات التي تستخدم في التعافي من الأمراض، وصف فيه الرازي طرق إعداد العقار والجرعات.

كما أن هناك العديد من الإنجازات والمجالات التي برع فيها الرازي ذلك الموسوعة العلمية الجليلة، التي لا يمكن حصر إنجازاته في مقال واحد، فالتاريخ العربي مليء بالعلماء الذين رفعوا راية التاريخ العربي الإسلامي، رحم الله العالم الجليل الرازي ونفع بعلمه الأمم أجمع.

المراجع

1-