الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل البايت اصغر وحدة تخزين في الحاسب

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2020
mosoah
هل البايت اصغر وحدة تخزين في الحاسب

هل البايت اصغر وحدة تخزين في الحاسب ؟ سؤال يطرحه الكثير على مواقع الإنترنت من طلاب المدارس فالبايت يندرج ضمن أنواع وحدات تخزين المعلومات في الحاسب الآلي وهي الوحدات المستخدمة لتخزين البيانات داخل الجهاز بمختلف أنواعها سواء كانت ملفات نصية مثل ملف Word أو صور أو مقاطع فيديو وغيرها من البيانات الأخرى، ويتوقف حجم هذه الوحدات وفقًا لحجم الملف نفسه فإذا كان الملف يشغل مساحة كبيرة من ذاكرة الحاسوب فهذا يعني أن زيادة حجم هذه الوحدات، ودراسة وحدات التخزين من أبرز الأساسيات التي يتعلمها الطالب عند دراسة الحاسب الآلي بشكل نظري، وفي السطور التالية من موسوعة يمكنك الإطلاع على إجابة السؤال المطروح.

هل البايت اصغر وحدة تخزين في الحاسب

  • تعد وحدة البت Bit هي الوحدة الأصغر في وحدات التخزين بجهاز الحاسب الآلي، ويليها البايت الذي يعادل 8 بت، وتتمثل قيم وحدة البت إما في صفر أو واحد، أو قد تحتوي على قيم أخرى مثل: True، False، On، Off وهذه القيم يُطلق عليها مصطلح “قيمة ثنائية”.
  • تصل عدد القيم التي تخزنها وحدة البت في جهاز الحاسوب إلى نحو 256 قيمة التي تعد من أصغر المساحات الممكنة على جهاز الحاسوب، ويمكن لوحدة البت أن تخزن قيم متنوعة من أرقام أو حروف أو رموز.

ما هو البايت

  • البايت هي وحدة تخزين أساسية للمعلومات الرقمية في الحاسوب والوحدة الأصغر التي يمكن تشغيلها داخل الحاسب الآلي، ويخزن البايت مختلف أنواع البيانات، والبايت الواحدة يمكن أن تخزن بداخلها رمز أو حرف، وفي حالة الأرقام فإن البايت الواحدة تعادل 225، وهذا يعني أن هذه الوحدة تخزن حجم ضئيل جدًا من البيانات بداخلها، وتتم معالجة البيانات بداخلها من خلال نظام عد عشري أو عد سداسي عشر حتى يتم قراءة البيانات بشكل صحيح.
  • ويأتي بعد البايت في وحدات التخزين كيلو بايت الذي يعادل الواحد منه 1000 بايت، ومن ثم ميجا بايت الذي يعادل مليون بايت، ومن ثم جيجا بايت الذي يساوي مليار بايت، ثم بيتا بايت الذي يعادل 1012 بايت، ثم تيرابايت الذي يساوي 1015 بايت، ثم إكسابايت الذي يعادل 1018 بايت، ثم زيتابايت الذي يعادل 1021 بايت، ثم يوتابايت الذي يعادل 1024 بايت وهي الوحدة الأكبر بين وحدات التخزين في الحاسوب من حيث المساحة.

أنواع وحدات التخزين في الحاسوب

تنقسم وحدات التخزين في الحاسب الآلي إلى وحدات تخزين تختص بمساحة تخزين البيانات مثل البايت، إلى جانب وحدات تخزين مادية تمثل الوسيلة المستخدمة في تخزين البيانات والتي تتمثل في الآتي:

بطاقات الذاكرة

تتميز وحدة بطاقة الذاكرة بحجمها الصغير بخلاف الأنواع الأخرى، وهي تستخدم بشكل شائع في الهواتف المحمولة، ومن مميزات هذه البطاقة قدرتها على تخزين الكثير من المعلومات داخل الهاتف، لذا فيلجأ البعض إلى شرائها في حالة امتلاء الذاكرة الأصلية للهاتف بالبيانات، وقد تصل سعة التخزين لهذه البطاقات إلى 128 جيجا بايت.

القرص الصلب

يمثل القرص الصلب واحدًا من أبرز الأجزاء الأساسية في جهاز الحاسوب والذي يوجد بالتحديد في وحدة التشغيل، وفي داخل هذا القرص توضع أقراص CD التي تحتوي بداخلها على مختلف أنواع البرامج والملفات، حيث أنه عقب إدخال هذا القرص في القرص الصلب يتم فتح وتشغيل البرامج المطلوبة، وتعد أقراص CD من بين الوسائل القديمة في التخزين حيث يقل استخدامها حاليًا لوجود USB.

محركات أقراص USB

تعد محركات أقراص USB المحركات الأكثر شيوعًا في الاستخدام عند القيام بتخزين الملفات، وذلك نظرًا لصغر حجمها مقارنةً بأقراص CD وسهولة استخدامها وتشغيلها، إلى جانب سرعة قراءتها للبيانات بشكل أفضل من أقراص CD التي قد تستغرق وقتًا أطول في قراءة وإظهار البيانات المخزنة بداخلها.

مراجع

1

2

3