الانشطة الصفية واللاصفية لمادة اللغة الانجليزية

ايمان سعيد محمد 26 يناير، 2019

الانشطة الصفية واللاصفية لمادة اللغة الانجليزية تعتبر جزء لا يتجزأ من عملية التعليم، وسنتعرف معاً من خلال موقع الموسوعة على المقصود بهذه الأنشطة وأنواعها وأمثلة على الأنشطة الصفية واللاصفية لمادة اللغة الانجليزية.

معنى الانشطة الصفية واللاصفية لمادة اللغة الانجليزية

تنقسم الأنشطة المدرسية إلى أنواع إما على حسب مكان ممارسة هذا النشاط فتكون أنشطة صفية أو أنشطة لاصفية، أو على حسب عدد الأشخاص القائمين على النشاط فيكون النشاط فردي أو جماعي.

المقصود بالأنشطة الصفية هي:

هي الأنشطة التي تتم ممارستها في الصف وتحت إشراف معلم المادة الدراسية، وترتبط الأنشطة الصفية بالمنهج الدراسي وتساهم في إكساب الطلاب والمعلم نشاط وحيوية، بالإضافة إلى زيادة قدرتهم على التعلم.

المقصود بالأنشطة اللاصفية:

هي الأنشطة التي يقوم الطلاب بممارستها خارج الصف الدراسي، ولكنها ترتبط بأهداف المنهج الدراسي بشكل مباشر أو غير مباشر، ويقوم الطلاب بالأنشطة اللاصفية بتكليف من معلم المادة وتتم تحت إشراف شخص مسئول كالأب والأم.

أنواع الأنشطة الصفية لمادة اللغة الانجليزية

إن الأنشطة الصفية لمادة اللغة الانجليزية تمثل أهمية كبيرة للمتعلمين، حيث انها تساهم في تنشيط ذهن الطلاب وإكسابهم الدافعية للتعلم والمشاركة الإيجابية.

وتنقسم الأنشطة الصفية لمادة اللغة الانجليزية لعدة أنواع هي:

أنشطة صفية استهلالية

يستخدم هذا النوع من النشاط في بداية الدرس لمساعدة الطلاب على التهيؤ للدخول في موضوع الدرس والإقبال عليه، وجدير بالذكر أن دافعية الطلاب للتعلم تتأثر بمدي حماسهم لموضوع الدرس وهو الأمر الذي يساهم هذا النشاط الصفي في خلقه.

أمثلة على أنشطة صفية استهلالية لمادة اللغة الانجليزية:

  • إحضار جريدة أو مجلة باللغة الانجليزية وعرضها على الطلاب، بحيث تحتوي أحد موضوعات الجريدة على موضوع الدرس الخاص باليوم وبهذا يقوم المعلم بريط موضوع الدرس بالموضوع المذكور في الجريدة أو المجلة للفت انتباه الطلاب للدرس.
  • من الممكن أن يقوم المعلم بعرض فيلم تعليمي قصير باللغة الانجليزية على الطلاب في بداية الدرس ثم صرح مجموعة من الأسئلة التحليلية المتعلقة بهذا الفيلم، وخلق حوار بناء مع الطلاب لتمهيد الدرس.
  • يمكن أن يقوم المعلم باستغلال أي حدث من الأحداث الجارية في العالم المحيط وصرحها على الطلاب في بداية الدرس لخلق حالة من النقاش بين الطلاب، وربطها بموضوع الدرس لتكون بمثابة التمهيد للدرس.

أنشطة صفية تنموية

تعتبر الأنشطة التنموية واحدة من أهم أنواع الأنشطة الصفية التي يمكن أن يستفيد منها الطلاب في مادة اللغة الانجليزية، بحيث يتم تحويل الأهداف الموجودة في كل درس إلى مجموعة من المواقف التعليمية التي يمكن أن يستفيد ويتعلم منها الطالب.

أمثلة على الأنشطة الصفية التنموية لمادة اللغة الانجليزية:

  • يمكن لمعلم أن يقوم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات تعليمية صغيرة، بحيث تقوم كل مجموعة بالعمل على كتابة حوار أو حل تمرين باللغة الانجليزية.
  • يجب أن يحرص المعلم على أن تشمل المجموعة الواحدة كافة المستويات التعليمية، وتتعاون فيما بينها لتحقيق الهدف التعليمي المطلوب منها.
  • تساعد مثل هذه الأنشطة على خلق روح التعاون والتفاهم بين طلاب الصف الواحد، بالإضافة إلى بث روح المنافسة الإيجابية والشريقة بين كل مجموعة من المجموعات.

أنشطة صفية ختامية

تعتبر الأنشطة الصفية في الختام وسيلة للتأكد من مدي تحقق الأهداف الموضوعة للدرس، والتأكيد على الكلمات والقواعد التي تم شرحها في الدرس، ويجب الحرص على مراعاة الفروق الفردية الخاصة بالطلاب.

أمثلة الأنشطة الختامية لمادة اللغة الانجليزية:

  • يمكن للمعلم طرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالدرس على الطلاب بحيث يكتشف المعلم من خلالها إذا استوعب الطلاب الدرس أم لا.
  • يجب على المعلم تعزيز الطلاب الذين أجابوا على الأسئلة، ومحاولة اكتشاف مناطق الصعوبة في الدرس وشرحها من جديد ببساطة.
  • كما يمكن للمعلم توزيع أوراق صغيرة تحتوى على صورة ويطلب من الطلاب التعبير عن هذه الصورة بكلمة او جملة في إطار موضوع الدرس.

أنواع الأنشطة اللاصفية لمادة اللغة الانجليزية

إن الأنشطة اللاصفية لمادة اللغة الانجليزية لا تقل أهمية عن الأنشطة الصفية في زيادة دافعية الطلاب للتعلم وبناء مهاراتهم الأساسية، والنشاط الناجح هو الذي يحفز حواس الطالب كلها ويساهم في اكتساب الطلاب لمهارات تعليمية وسلوكية ووجدانية.

وتنقسم الأنشطة اللاصفية إلى عدة أنواع أهمها:

  • أنشطة شفوية لاصفية لمادة اللغة الانجليزية

وهي الأنشطة التي يطلب فيها المعلم من الطلاب أن يقوموا بالاطلاع علي مصدر مختلف للتعلم في المنزل مثل كتاب أو مجلة أو حتي إجراء بحث عن طريق الإنترنت.

  • رحلات ميدانية لاحدي المعالم موضوع الدرس والإشارة إليها باللغة الانجليزية.
  • أفلام ناطقة باللغة الانجليزية عن موضوع الدرس.
  • عمل مسرحية بسيطة تعبر عن احد موضوعات الدرس مثل درس التعارف وجعل كل طالب يقوم بالتعريف عن نفسه باللغة الإنجليزية.

في النهاية إن دور المعلم هو الأهم في تحقيق أهداف المنهج المختلفة والاستعانة بالأنشطة الصفية واللاصفية في زيادة نشاط المتعلمين ودافعيتهم للتعلم والنجاح، ولهذا فيجب معاونة المعلم بكافة الطرق للقيام بعمله وبناء أجيال مستقبلية ناجحة.

المراجع:

1

 

 

الانشطة الصفية واللاصفية لمادة اللغة الانجليزية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د