الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الاشهر الهجرية 2020

بواسطة: نشر في: 2 يناير، 2020
mosoah
الاشهر الهجرية 2020
في الفقرات التالية نوضح لكم ما هو التاريخ الاشهر الهجرية 2020 ، فما يُطلق عليه اسم التقويم الإسلامي هو تقويم يقوم بتأريخ الأحداث الدينية، وتُقسم السنة الهجرية إلى 12 شهراً، فيبدأ الشهر مع ظهور القمر وينتهي مع اختفاؤه، وتتفاوت أيام الشهور، فنجد الشهور التي تصل إلى تسعة وعشرين يوم، وأيام أخرى تصل إلى ثلاثين يوم، باستثناء أخر شهر وهو ذي الحجة حيث يختلف عدد أيامه كل ثلاثين عام، وفي المقال التالي من موسوعة نوضح لكم لماذا سُمي التقويم الهجري بهذا الاسم، بالإضافة إلى توضيح شهوره.

التاريخ الهجري

يُطلق على التقويم الهجري هذا الاسم نسبة إلى هجرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وهناك قصة وراء نشأة هذا التقويم، وهو أنه في العام الثالث من خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، كتب أبو موسى الأشعري رسالة لعمر بن الخطاب، وقال له فيها أنه يحصل على العديد من الكتب الغير مؤرخة، فقام الخليفة بالاجتماع مع الصحابة لمشورتهم في الأمر، وقال بعضهم أنه بإمكانهم تأريخ الكتب بواسطة طريقة الفرس، ولكن اعتراض الآخرون ولم تعجبهم الفكرة، وعرض بعضهم فكرة استخدام تاريخ الروح، ولكن رفض الآخرون تلك الفكرة أيضاً.

حتى اقترح أحدهم التأريخ بيوم مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبدأت الصحابة يقولون الاقتراحات المختلفة، مثل التأريخ بيوم البعث، أو التأريخ بيوم الهجرة، فاقتنع عمرو بن الخطاب بفكرة التأريخ بيوم الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وذلك لأن الهجرة فرقت بين من هم على حق، وبين من هم على باطل، فاجتمع الصحابة على هذا الأمر، وبدأت الدولة في عهد خلافة عمر بن الخطاب باستخدام هذا التقويم.

الاشهر الهجرية 2020

وفي الفقرة التالية نعرض لكم أسماء الأشهر الهجرية، بالإضافة إلى أسباب تسميتها، وذلك بحسب ما كتبه الشيخ علم الدين السخاوي في كتاب “المشهور في أسماء الأيام والشهور”:

  • شهر محرم: هو أول الشهور في التقويم الهجري، وسبب تسميته بهذا الاسم إلى كونه من الشهور المحرمة، وهي التي حرم الله فيها القتل، وكان العرب يمتنعون عن الغزو والقتال طوال أيام شهر محرم.
  • شهر صفر: هو ثاني أشهر التقويم الهجري، ويرجع سبب تسميته إلى الصفر، حيث كانت بيوت العرب تخلوا من الرجال في أيامه، وذلك لأنهم كانوا يخرجون للقتال والترحال والسفر، فصفر المكان يعني خلوه.
  • شهر ربيع الأول: هو ثالث شهور التقويم الهجري، وتم تسميته بهذا الاسم لأن العرب كانوا يرتبعون به، أي يقيمون بعمارة الربيع.
  • شهر ربيع الثاني: هو رابع شهور التقويم الهجري، وتم تسميته بهذا الاسم لأنه يتبع ربيع الأول.
  • شهر جمادي الأول: هو خامس شهور السنة الهجرية، وتم إطلاق هذا الاسم عليه لأن المياه كانت تتجمد فيه بسبب درجات الحرارة المنخفضة.
  • شهر جمادي الأخر: هو سادس شهور التقويم الهجري، وتم تسميته بجمادي الأخر لأنه يتبع جمادي الأول.
  • شهر رجب: هو سابع شهور السنة الهجرية، وكلمة رجب مشتقة من الترجيب، أي التعظيم.
  • شهر شعبان: هو الشهر الثامن في التقويم الهجري، وسبب تسميته هو أن القبائل كانت تتشعب وتفترق فيه.
  • شهر رمضان: هو تاسع شهور السنة الهجرية، وسبب تسميته برمضان هو اشتداد الرمضاء، أي ارتفاع درجة الحرارة.
  • شهر شوال: هو عاشر شهور السنة الهجرية، ويرجع تسميته بهذا الاسم إلى تشول الإبل، أي جفاف حليبها.
  • ذو القعدة: هو الشهر الحادي عشر من التقويم الهجري، وتم تسميته بذو القعدة لأن العرب كانوا يقعدون فيه عن القتال.
  • ذو الحجة: هو أخر شهور السنة الهجرية، وقد سُمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يحجون فيه.