الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف الارتداد المرن

بواسطة: نشر في: 1 يناير، 2022
mosoah
تعريف الارتداد المرن

ما هو تعريف الارتداد المرن ؟ سؤال انتشر بكثرة في الآونة الأخيرة علي كافة مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، خصوصا وأن الارتداد يعتبر أحد تبعيات الزلازل في أغلب الأوقات، ولهذا يتساءل الكثيرون عن معناها كي تمكنوا من معرفة ما هو أثرها وكيفية الاحتياط منها.

خصوصا وأن الزلازل تعد من ضمن أهم وأخطر الظواهر الطبيعية المنتشرة في العالم أجمع، حتي أنه تتواجد العديد من الدول التي تقع داخل حزم الزلازل فهي معرضة في أي وقت للتعرض لهذه الهزات الأرضية، إلا أن هذه الدول تكون محتاطة بشكل جيد جدا فيما يتعلق بهذه الزلازل كأن تقوم ببناء البناءات علي أساس من السوست المتحركة كي تضمن عدم هدم هذه المباني.

ونظرا لكثرة الأسئلة دارت حول الارتداد المرن وملحقاته، فستحمل طيات السطور الأتي ذكرها كافة المعلومات الممكنة حول الارتداد والزلازل وكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر موسوعة .

تعريف الارتداد المرن

نظرا لكون أنه يتواجد تزايد مستمر في البحث والسؤال عن الارتداد المرن، وبناءا علي سعينا الدائم كي نوفر للقارئ العربي كافة المعلومات التي يبحث عنها والتي من شأنها أن تعود عليه بالنفع، فستحمل طيات سطور الأتي ذكرها كافة المعلومات حول الارتداد المرن وتعريفة.

  • يعرف الارتداد المرن بكونه رجوع الأجزاء التي قد تم تكسيرها من الخصور إلى مكانها الأصلي بعدما قد كُسرت.
  • وهذه الانكسارات التي تحدث للصخور تكون نتيجة للزلازل والتي تعد بدورها واحدة من أشهر الظواهر الطبيعية وأكثرها انتشارا، حتي أن هذه الزلازل تمتلك القدرة علي أن تقوم بتكسير كافة أنواع الصخور، وهي ظاهرة يتعرض لها العالم أجمع وتشهدها كافة الدول.
  • والجدير بالذكر هو أنه تتواجد بعض الصخور والتي تمتاز بكونها مرنة، حيث أنها تستطيع الرجوع إلى مكانها الأساسي بشكل سريع وملحوظ، وهذا نتيجة لكون أن الزلازل ما هي إلا هزات أرضية تكون ناتجة عن تواجد بعض الموجات الزلزالية التي عبرت من خلال الصفائح التكتونية المتواجدة في باطن الأرض.
  • ونتيجة لذلك فتؤدي هذه الموجات، إلى حدوث الهزات الأرضية والتي تختلف نسب أثرها وحجم أصرارها وفقا لقوة الموجات والاهتزازات، فمن الممكن أن تكون قوته خفيفة جدا لدرجة ألا يشعر الناس بتواجده من الأساس، أو متوسط القوة أو شديد قد ينتج عنه تصدعات للأراضي وانهيار للبنايات وغيرها من النتائج التي يمكن أن تكون كارثية.
  • بالإضافة إلى أنه يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها للمختصين العمل علي قياس مدي قوة الزلزال، ومقدر الهزة الأرضية، وتعد وحدة قياس قوة الزلازل هي الريختر.

مخاطر الزلازل

تعد الزلازل واحدة من أكثر الظواهر الطبيعية المتواجدة في العالم ومنتشرة بشكل حالي، حتي أنها تعد من أخطر الظواهر، وهذا نظرا لما تسببه من أضرار وفزع وخوف للمواطنين، بجانب الأضرار التي تسببها للمباني والطرقات وغيرها، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة المخاطر المعروفة للزلازل.

  • تؤدي الزلازل إلى تدمير الكثير من البناءات والعقارات، مما يؤدي إلى موت الكثير من الأشخاص وإصابة أعداد أكبر، وتشرد وضياع الكثير من العائلات.
  • علاوة عن تواجد العديد من الحرائق والانفجارات خصوصا لو كانت بمكان حيوي أو صناعي، مما يؤول إلى زيادة المخاطر وأعداد الوفيات والتلفيات.
  • بالإضافة إلى تلف الطرق وتكسير الأرضي وتصدعها، بجانب السكك الحديدة التي تتلف بشكل كبير جدا يصعب إصلاحه.

فوائد الزلازل

علي الرغم من الأضرار المدية والنفسية التي تكون الزلازل سببا في حدوثها وكمية الآثار السلبية التي تكون بسبب الزلازل، إلا أنه يتواجد لها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع علينا بجانب ضررها، وفي السطور الأتي ذكرها سنتعرف سويا علي أهم هذه الفوائد.

  • تساهم الزلازل وبشكل كبير جدا في تكوين الكرة الأرضية، وهذا نظرا لكون أن الزلازل والبراكين كانوا من أهم العوامل التي أدت إلى تشكيل سطح الأرض.
  • كما أن الزلازل علي الرغم من أنها تسبب العديد من التشققات الأرضية وحدوث الانكسارات والتصدعات، إلا أنها تساهم في إخراج المعادن المخفية في باطن الأرض.
  • علاوة عما تساهم به في ظهور الأبار والعيون المائية التي تتواجد في باطن الأرض، والتي يمكون من الصعب الحصول عليها في المعتاد.

ما المقصود بقوة الزلزال

  • تعتبر قوة الزلازل هي المقياس الذي يمكن من خلاله التعرف علي مدي الطاقة التي تم إنتاجها نتيجة عن التصدعات التي حدثت عبر الزلزال، والجدير بالذكر هو أنه يمكن أن يتم قياس قوة الزلزال من خلال طريقتين أساسيتين وهما ما سيتم ذكرها في السطور الأتية.
    • الطريقة الأولي : يتم قياس قوة الزلزال من خلال قياس وتحديد كمية الطافة التي تم صدورها عن الزلزال وهو ما يعبر عن حجم هذا الزلزال، والذي يمكن التعرف عليه من خلال وحدة القياس ريختر.
    • الطريقة الثانية : فيتم التعرف فيها علي قوة الزلزال من خلال تقدير الضرر الناجم عن الزلزال، حيث أن قوة الزلزال ترتبط ارتباطا وثيقا بموقع القياس، حيث ان هذا يؤول إلى تواجد اختلافات في قوة الزلازل باختلاف مكان القياس.

يعرف الصدع بانه

  • تعرف الصدوع بكونها الشقوق التي نشأت علي قشور الكرة الأرضية، والتي أدت إلى تواجد إزاحات علي أحد جانبيه بالنسبة للجانب الأخر.
  • والجدير بالذكر هو أن الصدع يحدث لكافة أنواع الصخور سواء كانت نارية أو رسوبية أو حتي متحولة، فهي تأخذ اتجاه ثابت وفقا لاتجاه الجهد المكون لها.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هو تعريف الارتداد المرن فنكون قد أشارنا إلى الإجابة التي تمثلت في كون أن الارتداد المرن هو عبارة عن رجوع الأجزاء التي قد تم تكسيرها من الصخور نتيجة للزلازل إلى مكانها الأصلي مرة أخري، وذلك بعدما قد تم تكسيرها بسبب حدوث الموجات الاهتزازية.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :