الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الاتحاد السوفيتي واسباب انهياره

بواسطة: نشر في: 9 ديسمبر، 2019
mosoah
الاتحاد السوفيتي

إليك عزيزي القارئ بحث عن الاتحاد السوفيتي Soviet Union وما حدث فيها من حرب باردة استطاع كبار الزعماء تفكيك عِدة دول من أجل المصالح الشخصية وبدهاء شديد تخلصوا من قوة وشدة بأس مجموعة من الدول القوية التي شكلت اتحادًا قويًا لم نشهد منذ انحلاله مثيلاً له، حيث إنه عبارة عن اتحاد مجموعة من الدول التي رفعت اسم “سافييت” التي تعني النصيحة، فيما يُعزى إلى جوزيف ستالين الأمر في تأسيس هذا الاتحاد وتحقيق أهدافه إذ أنه من الرئيس الأول  لهذا الاتحاد المكون منه خمسة عشر دولة اتحادية في عام 1956م والذي بدأ في البداية بأربع دولة اشتراكية، فهيا بنا نتعرف على قصة الاتحاد السوفيتي والسر وراء تفككه من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، فتابعونا.

الاتحاد السوفيتي

تعرضت دولة روسيا إلى العديد من الظروف السياسية الصعبة التي من أبرزها الثورة الروسية التي آلت بالبلاد إلى العديد من الأحداث الصعبة والمحطات التي أثرت عليها، فقد تحولت إلى حرب أهليه فيما بعد وباتت هذا الحرب تخرب في البلاد قرابة الأربعة سنوات.

  • بدأ هذا الاتحاد في الظهور بعد تعرض تلك الدول إلى الأزمات السياسية الدائمة، فضلاً عن اقترابهم من بعضهم البعض بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، فقد تم اتحاد أراضي دول بلطيق وشرق أوربا وبولندا.
  • تكوّن الاتحاد ما بين عامي 1922 إلى عام 1991 ليوحد عدد من الدول الشيوعية بعد أن إنهارات، فيما حملت روسيا على عاتقها بناء هذا الاتحاد تحت لواء رئيسها الأول جوزيف ستالين، فيما انتهى هذا الاتحاد وتفكك في عهد  ميخائيل غورباتشوف.
  • حمل الاتحاد السوفيتي شعارًا له وهو الـCCCP والتي تعني الكيان، وهي التي تأسست في عام 1922 في الثلاثين من ديسمبر، فقد نشأ على غِرار الأحداث السياسية السيئة التي تعرضت لها عِدة دول من أبرزها الأحداث السياسية منذ عام 1917وحتى عام 1921م المتتالية التي شهدتها  الإمبراطورية الروسية قبل انضمامها إلى الاتحاد.
  • فقد اتحدت مجموعة من الدول، بلغ عددهم الـ15 دولة وهم؛ روسيا، أوكرانيا، أذربيجان، أوكرانيا، جورجيا، أوزباكستان، فيرغيزستان، لاتيفا، تركمانستان، استونيا، ليتوانيا، ملدوفا، أرمينيا، روسيا البيضاء.

اسباب انهيار الاتحاد السوفيتي

  • تمتع الاتحاد بالاقتصاد القوي طيلة فترته إلا أنه شهد تدهورًا كبيرًا مما عرضه للانهيار والتفكك في عام 1991م، فضلاً عن حِزمة من الأحداث التي قادته إلى الانهيار والتفكك؛ من أبرزها عدم دقة وعود الرئيس ميخائيل غورباتشوف وهو أخر من تولى حكم لهذا الاتحاد وخداعه، وقوع العديد من الانقسامات بين الاتحاد، فضلاً عن تعرض جيش الاتحاد للانقسام، وإضعاف الحكومة المركزية، وكذا فقد سيطرة القيادات العسكرية على الاقتصاد، ووقوع الانقلابات على نظام الحكم، وعدم تنفيذ الوعود التي قدمها الاتحاد السوفيتي للشعب، فضلاً عن حدوث توترات داخلية وبين الاتحاد وعلاقاته مع أمريكا.
  • وقبل أن يحدث التفكك الحقيقي، أعلن الرئيس جوبا تشوف استقالته في إعلان رسمي على التلفزيون، كما أشار إلى إلغاء مكتب رئيس الاتحادات الاشتراكية، وسلم مقاليد الحكم إلى بوريس يلستن، ليتم بذلك تنكيس علم الاتحاد السوفيتي إلى الأبد ويُرفع بدلاً عنه علم روسي.
  • فجاء هذا الحدث إعلانًا لنهاية الحرب الباردة، وتوقف الحرب المستمرة بين الناتو وحلف وارسو، ليبدأ الحكم الروسي يستعيد قوته ويتولى مقاليد الحكم، ليصير الآن من الدول القوية المنافسة لعِدة دول في الأسلحة النووية والقوة العسكرية والنفوذ.

تناولنا من خلال هذا المقال معلومات متعددة حول نشأة الاتحاد السوفيتي والأسباب التي جاءت وراء انهياره وما يمثله من دول ورؤساء لهذه الدول، فضلاً عن الثورات التي جاءت وراء بناء هذا الاتحاد والأخرى التي أنهت الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفيتي.

Volume 0%