الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افكار مطويات رياضيات سهلة

بواسطة:
مطويات رياضيات

مطويات رياضيات سهلة وجديدة ، لجذب الطلاب وجعل التعليم أكثر تشويقًا وإمتاعًا وفي نفس الوقت تحقيق الإفادة يمكن اللجوء إلى وسائل متعددة ومنها المطويات، وبما أن مادة الرياضيات من المواد التي لا تلقى ترحاب كبير من الطلاب فيمكن استخدام المطويات لكي تكون جذابة أكثر للطلاب، وفي ذلك المقال نقدم نماذج لمطويات الرياضيات.

تعريف المطويات

  • المنشور أو المطوية تعتبر وسيلو هامة وبسيطة في نشر المعلومات، فيتم استخدام المطوية لتقديم المعلومات بطريقة بسيطة ومختصرة وقصيرة، وتكون عن موضوع محدد لكي يتلقى القارئ فكرة رئيسية عنه قبل أن يدخل في معرفة التفاصيل الفرعية والتي قد تكون غير واضحة أو مفهومة في بعض الأحيان.

أهداف استخدام المطويات

  • تزويد الطالب بالأفكار المتنوعة والمهارات المختلفة التي سوف يتعلمها عن طريق المطوية.
  • تساهم في نشر روح العمل الجماعي عند الطلاب والمشاركة الفعالة في الدروس.
  • تساهم في تعرف المعلم على القدرات والمهارات الذهنية الخاصة بالطلاب، وبالتالي التعامل مع كل طالب حسب الفروق الفردية بينهم.
  • هي أحد الأدوات الدراسية الحديثة.
  • هي من الفنون التي يستمتع بها الأطفال للرسم، كما أنها تقنية بسيطة للتعلم والمعرفة.

أنواع المطويات

أشكال مطويات رياضيات

المطوية الأولى:

  • يتم إحضار لوحة لها شكل دائري من الورق المقوى، ويتم رسم الأرقام الخاصة بالساعة فوقها مثلها مثل الشكل الحقيقي، ثم يتم تركيب قطعتين من الخشب صغيرتين، ويمكن بدلًا منها استخدام الملاعق البلاستيك، مع الحرص على أن يثبت الخشب بطريقة تسمح له بالتحرك، ومن خلال هذه الطريقة يستطيع الطالب أن يتعلم كيفية قراءة الساعة.

المطوية الثانية:

  • يتم اختيار شكل كبير يتضمن العديد من الأشكال الهندسية الداخلية، ثم يتم إحضار ألوان مختلفة، وبعد تعلم أحد الأشكال الهندسية والتعرف عليه، يتم الطلب من الطالب أن يحدد الشكل الذي تم تعلمه والقيام بتلوينه أيضًا، ويمكن إحضار ورق مقوى وتقطيعه على شكل من الأشكال الهندسية وفقًا لما تعلمه الطالب، ويتم إحضار ورقة ثانية ويتم رسم الأشكال نفسها فوقها وكتابة أسمائها عليها، ويطلب من الطالب وضع كل شكل في مكانه الصائب.

المطوية الثالثة:

  • يمكن عمل لوحة لها حجم متوسط من الورق المقوى، ثم يتم قص بعض القطع الدائرية بألوان مختلفة، ولك لون له عشر قطع، ثم القيام بتجهيز اللوحة لوضع القطع الدائرية عليها وفق العدد المطلوب أن يتم الطرح منه، ثم يتم وضع الرقم الذي طرح بلون مخالف، ثم يقوم الطالب بإنقاص العدد المطلوب، وبهذها الطريقة يتعلم الطالب عملية الطرح ويمكن استخدام الطريقة نفسها لتعلم الجمع والقسمة.

المطوية الرابعة:

  • يتم إحضار ورقة دائرية، ثم يتم قص الورقة إلى جزئين، والورقة الأخرى يتم تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء وهكذا، ثم يتم الشرح للطالب للتعلم الكسور الاعتيادية والعشرية من خلال إحضار النصفين وشرح كيفية حساب النصف أو الربع وهكذا.

المطوية الخامسة:

  • يتم عمل لوحة كبيرة بها أسماء الطلاب، وإحضار قصاصات صغيرة، وبعد القيام بشرح جزء معين من الدرس، يبدأ المعلم بسؤال الطلاب، ومن يجب منهم بالإجابة الصحيحة يحصل على نقطة وتوضع أمام اسمه، ومن يتمكن من تجميع عشر نقاط يحصل على هدية من المعلم.

أفكار مطويات أخرى:

  • إحضار أربعة أوراق مقواه ورسم دائرة على كل منهم، ثم يتم قصها، وثني الدائرة التي قصت من المنتصف، ومرة ثانية من المنتصف، حتى تكون أربعة أجزاء متساوية أو شكل مثلث، ثم يتم فرد الطيات وقص طرف واحد منها، حتى يتكون مثلثين متساويين يشكل قاعدة الهرم أو المجسم، وتكوين وجه الهرم الناقص من خلال المادة اللاصقة، ويتم تكرار الخطوات نفسها لتشكيل الدائرة ليتم لصقها مع بعضها ما عدا الطرف الأخير لها، ويتم إحضار المجسمات، واستعمال قطعة واحدة من الورق المقوى لقص حجم متساوي لها للحصول على الغلاف الخارجي، وتلك الخطوات قد تتطلب وجهين، ويمكن إحضار الإكسسوارات لقفل المطوية وتزيينها.
  • إحضار ورقة مستطيلة الشكل من الوق المقوى، ثم ثنيها من المنتصف، وإحضار ورقة ثانية وثنيها بالطريقة نفسها، ثم يتم قص مستطيل أو مربع ناقص ضلع من منتصف الورقة، ليبقى الجزء الذي قص مرتبط بالورقة، ويتمم ثنيها من مكان القص، ثم فرد الورقة، فيكون الجزء المقصوص على شكل مجسم داخل الورقة، ثم إحضار الورقة الثانية ولصقها خلف الورقة الأولى لتغطيها، ثم إحضار أي شكل متناسب مع حجم المطوية للصقه بداخلها وتزيينها.
  • يمكن قص أشكال صغيرة على شكل ملابس صغيرة، وقص مجموعة على هيئة أزرار وورود، ثم توجيه الأسئلة إلأى الطلاب وبعد الإجابة على عشر أسئلة بالصواب يتم إعطاء الطالبة فستان ويكون مكتوب خلفه قيمة مالية حتى تتمكن الطالبة من الشراء بهذه القيمة من المقصف، ويمكن للطالبة أن تنتظر أن يتم تزيين الفستان بالأزرار والورود مما يزيد من القيمة المادية التي تتمكن بها من شراء ما تريد.