قصة عن افة من افات اللسان الكذب او النميمة او الغيبة

ياسمين صلاح 23 سبتمبر، 2020

نعرض لكم في موسوعة أكثر من قصة عن افة من افات اللسان الكذب او النميمة او الغيبة حيث تعد القصص والتي هي نوع من أنواع الأدب المعتمد على أسلوب سرد الأحداث أفضل وسيلة لإيصال المعلومات المتعلقة بموضوع ما خاصة سواء تعلق الأمر بالكبار أو الصغار، إلا أنه يعد فعلياً من أفضل الطرق التي يمكن للوالدين أو المعلمين من خلالها غرس القيم والأخلاقيات في نفس الطفل منذ صغره.

وإلى جانب فوائد سرد القصص والحكايات على الأطفال مما يكتسبونه من أخلاقيات وصفات محمودة إلى أنها كذلك تنمي لديهم المقدرة الذهنية، اللغوية، والمهارات الإبداعية وبالتالي تتسع مداركه والتي تعد من أبرز الأمور التي ينبغي على الوالدين أن يحرصوا عليها خلال تربية ونشأة أطفالهم.

قصة عن افة من افات اللسان الكذب او النميمة او الغيبة

قصة العبد النمام الكاذب

  • في قديم الزمان كان هناك رجل من سادة القوم يمتلك الكثير من النفوذ والأموال وقد توجه ذات يوم إلى السوق لكي يقوم بشراء عبد لخدمته وخدمة أسرته، وما إن وصل السوق وبدأ في البحث هنا وهناك حتى رأى عبد رغب في شرائه ولكنه قام بسؤال البائع أولاً فيما يتعلق بعيب ذلك العبد ليجيب البائع أن عيبه الوحيد قيامه بنقل الحديث والحكايات بالكذب والباطل فيما بين الناس.
  • لم يرى الثري أن ذلك العيب يعد جسيماً بل رآه يسيراً ولن ينتج عنه تعب أو شقاء وبالفعل قام بشراء العبد مقابل مبلغ من المال حدده البائع، ومن ثم اصطحبه معه إلى المنزل لكي يبدأ في مباشرة عمله وخدمة أهل بيته، وبقي العبد في أولى أيام عمله يخدم زوجة الرجل وأبنائه بجد واجتهاد ويلبي جميع طلباتهم وأوامرهم.
  • بعد فترة ليست بالطويلة كان صاحب البيت قد خرج من المنزل متوجهاً إلى عمله وما كان من العبد إلا أن انتهز فرصة غيابه وبدأ بالتحدث مع الزوجة عن زوجها بالكذب زاعماً أنه قد علم أن الزوج يفكر بل ويخطط في الزواج من امرأة أخرى.
  • صدقت الزوجة ذلك الكلام إذ يملك العد موهبة كبيرة في إقناع من يحدثه بصدقه وقامت بسؤاله وطلب النصيحة منه فيما ينبغي عليها أن تفعل لتوقف تلك الزيجة.

نهاية كذب العبد

  • بدأ العبد في إقناعها بأخذ بعض الشعر من لحية الزوج لكي يأخذها لأحد الدجالين وهو من سيقوم بما يمنع تلك الزيجة، وفي ذلك الوقت كان ينقل للزوج أن زوجته تخطط لقتله لكي ترث أمواله، وعلى الرغم من عدم تصديق الرجل الكلام لأنه يعلم عن ذلك العبد الكذب إلا أن ذلك الحديث قد أخذ مبلغاً من تفكيره.
  • أتى الليل واستلقى الرجل على سريره محاولاً مقاومة التفكير والخلود إلى النوم دون جدوى، ولكن الزوجة كانت قد ظنت أن الزوج قد ذهب في ثبات عميق فاتجهت إليه ممسكة موس في يدها لكي تأخذ الشعرات التي طلبها العبد فاعتقد الزوج أنها ترغب في قتله فأمسك الموس من يدها وقتلها.
  • سارع العبد في الذهاب إلى أهل الزوجة وأخبرهم أن الزوج كان يخطط للزواج من أخرى غير ابنتهم وحينما علمت وتشاجرت معه قام بقتلها فصدقه أهل الزوجة وقتلوا الزوج انتقاماً لابنتهم، وقد اشتعلت حرب كبيرة فيما بين القبيلتين راح ضحيتها الكثيرون، مما يدل على مدى خطورة الكذب الذي هو أحد آفات اللسان.

قصة عن افات اللسان قصيرة

قصة عن النميمة

  • أراد أحد الحكماء أن يعلم ابنه الصغير درس هام وعظيم يوضح له من خلاله مخاطر النميمة على  كلاً من الفرد والمجتمع، حتى يكون لدى ذلك الصبي علم تام حول مدى خطورة ذلك الأمر، وما يحمله له من سوء كبير في حالة انتشارها بالمجتمعات.
  • اصطحب الأب ابنه إلى قمة بيت من أعلى بيوت المنطقة التي يسكنون فيها، وكان معه كيس مملوء بريش من أغلى الأنواع وهو النعام، و طلب الأب  من ابنه فتح الحقيبة وإلقاء جميع ما هو موجود بداخلها من الريش  من أعلى البيت، وعلى الفور سقط الريش كله وتناثر بالهواء وفي كل مكان.
  • وهنا طلب الأب من الابن أن يجمع ذلك الريش مرةً ثانية، وما كان من الولد إلى أن اندهش من طلب والده، لأنه يعلم أن جمع الريش الذي تناثر أمر غير ممكن وفي غاية الصعوبة،فقام الأب بإخبار ابنه أن جميع افات اللسان ومنها  الكذب والنميمة، مثلها مثل ذلك الريش حينما ينتشر يصبح من المستحيل جمعه، وقد بين لنا الله سبحانه العقوبة الشديدة التي توعد بها النمام، كما ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يدخل الجنة نمّام).

قصص صحيحة عن الغيبة

فيما يلي نحكي ونذكر قصة واقعية قد حدثت بالفعل عن الغيبة تحمل الكثير من المعاني والعبر الهامة:

  • ترجع أحداث تلك القصة إلى بدايات دخول الإسلام إلى مكة المكرمة حيث كان هناك سيدة عجوز تعيش بها في منزل صغير وكانت تُكن بقلبها حقد وكراهية للرسول محمد صلى الله عليه وسلم فلم تكن مؤمنة بالله سبحانه وتعالى، ولم تتوقف عن ذلك الحد فقط بل كذبت برسالة نبيه وبدأت في نشر الغيبة والنميمة عنه متحدثة بالفسق والفجور.
  • وفي يوم توجهت تلك العجوز إلى السوق لكي تشتري بعض الاحتياجات والأغراض، وقد اشترت الكثير حتى ثقل عليها حملها ولم تتمكن من التحرك بها ونقلها بمفردها، ولم يرغب أحد في مساعدتها وظلت بعض الوقت واقفة عاجزة عن حمل أغراضها، وهنا كان هناك رجل جميل الخلق يتابع توجه لمساعدتها وكانت تراه للمرة الأولى.
  • قام الرجل بسؤالها هل ترغبين في المساعدة وعلى الفور أجابته نعم فأنا غير قادرة على حمل أغراضي ولا يوجد من يرغب بمساعدتي، فقام بحمل جميع أغراضها حتى أوصلها للمنزل ووضع لها أشيائها، فقالت له أنا امرأة فقيرة لا أملك مالاً اعطيه لك أجراً ولكني بدلاً من ذلك سوف أوجه لك نصيحة.
  • فقال لها ما هي النصيحة أيتها السيدة الكريمة، فأجابته أنه في مكة يوجد رجل يدعي النبوة  اسمه محمد بن عبد الله فلا تصدقه مطلقاً إنه شخص كاذب ساحر، فضحك لها وقال أنا محمد الكذاب الذي تتحدثين عنه فتعجبت بشدة وبكت ثم قالت أشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمد رسول الله، وأسلمت على يد الحبيب المصطفى.

قصة عن عاقبة الغيبة

قصة بائع البرتقال الكاذب

  • في يوم من الأيام كان هناك بائع للبرتقال في السوق يقوم ببيع الثمار الحامضة على أنها حلوة وإن سأله أحد عن جودة ثماره يؤكد بصلاحيتها وهي خلاف ذلك، وقد مرت به سيدة ترغب في شراء البرتقال وقد سألته هل البرتقال حامض فقام بالكذب والنفي مؤكداً أنه حلو، وسألها كم كيلو يزن لها.
  • أجابته السيدة أنها ترغب في البرتقال الحامض لأن ابنتها حامل وتشتهيه حامض ونتيجة لكذبه فقد فرصة البيع ولو كان صادق لكانت اشترت منه على الفور، وفي اليوم التالي أثناء جلوسه على باب محله وجد امرأة حامل تمر وتسأله إن كان يبيع البرتقال الحلو، وحينما تذكر ما حدث بالأمس مع الزبونة والدة الحامل أخبرها أن ما لديه من برتقال حامض وليس حلو كم كيلو ترغبين أن أزن لك؟
  • فقالت له لا فقد اشترت لي والدتي أمس البرتقال الحامض من رجل آخر وقد أخبرتني أن ما لديك هو برتقال حلو فأتيت لكي أشتريه لها من عندك ونتيجة لآفة الكذب في لسانه خسر البيع مرتين وخسر كذلك زبائنه.

قصة عن افة من افات اللسان الكذب او النميمة او الغيبة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د