الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اضرار الحاسب الالي

بواسطة: نشر في: 27 أبريل، 2019
mosoah
اضرار الحاسب الالي

تعرف على اضرار الحاسب الالي مع عصر التكنولوجيا الحديث، وتحديداً من بداية فترة التسعينات، والألفينيات، بدأ العالم يشهد طفرة في استخدام التقنيات، والأجهزة الحديثة، والتي بالطبع سهلت العديد من الأمور، ومن أصبح هنا عملية إرسال واستقبال من قبل الأشخاص، في ثواني معدودة، ومن بين تلك المخترعات الجديدة، هو الحاسب الآلي، ولكنه سلاح ذو حدين، فبالرغم من فوائده العديدة التي لا حصر لها، نجد أنه هناك ما يسمي بـ أضرار الحاسب الآلي، ومن خلال موسوعة سنتعرف سوياً على المشكلات التي  يمكن التعرض لها من خلال أجهزة الكمبيوتر.

اضرار الحاسب الالي

من المهم أن نعلم أن الحاسب الآلي مثلما ننجز مهامنا من خلاله، مثلما يسبب لنا العديد من الأضرار الجسدية والنفسية، ومنها الجلوس أمام الحاسب لوقت طويل، وأيضاً الحد من التعليم الذاتي، والتشتت، وعدم التركيز طوال الوقت في العمل، ويتسبب في زيادة حالة الانطواء والعزلة عن الآخرين، بالإضافة للتكلفة المالية التي قد تحتاجها الأجهزة. والآن دعونا نشرح كل نقطة على حدى:

أولاً: الجلوس لأوقات طويلة

إن بعض الأشخاص يجلسون أمام شاشات الحاسب الآلي للعديد من الساعات، ولا يدركون أن ذلك يتسبب في حدوث أضرار صحية، وبدنية لهم، لذلك من الأفضل أخذ فترات راحة أثناء الجلوس أمامه، حتى يتم تحريك الجسم، ولا يظل ثابتاً، ويمكن عمل تمرينات رياضية بسيطة، ثم المعاودة مرة أخرى للجلوس على جهاز الكمبيوتر.

ثانياً: محدودية التعليم

مؤخراً وبعد التحاق شبكة الإنترنت بأجهزة الحاسب الآلي، والذي يعد اختراعاً عظيماً للتاريخ، فهو يساعد الشخص على معرفة جميع الموضوعات، وجمع المعلومات  في وقت قصير، من خلال عمليات البحث على الأنترنت، وبالتالي فإن ذلك يعتمد بشكل كبير على الأجهزة الإلكترونية المختلفة، فيمكن استخدام المدقق الإملائي في تعديل الأخطاء، وبالتالي فذلك يجعله لا يعرف أن يدقق بنفسه إملائياً على النصوص، ويمكن أيضاً عمل موضوع كامل وبحث عن طريق نسخ من الإنترنت دون عمل أي مجهود أو تعب، أو استخدام الإنترنت لحل المعادلات والمسائل الرياضية، وبالتالي يصبح الشخص لديه حد في التعليم، والمعلومات، إذا استخدمها بهذا الشكل دون توسيع لمفاهيمه ومداركه، وأيضاً في ظل هذا الاعتماد على جهاز الحاسب الآلي، والإنترنت، قد يشعر الإنسان بالعجز في حالة عدم توافر المعلومات التي يريدها.

ثالثأ: الشعور بالانطواء والعزلة والاكتئاب

إن استخدام أجهزة الحاسب الآلي، والأجهزة اللوحية والذكية، يجعلنا نتحول لأشخاص انطوائية، ونشعر بالاكتئاب، ونميل للعزلة، فقد جعلت كل شخص منا يخلق عالمه الافتراضي الخاص به، ويبعد شيئاً فشيئاً عن الآخرين من حوله، وبالتالي قللت تلك الأجهزة من التواصل مع الأفراد من حولنا، وأصبح التواصل يحدث في بعض الأحيان افتراضياً، وليس على أرض الواقع.

رابعاً: عدم التركيز والتشتت أثناء العمل

إن وجود أجهزة الحاسب الآلي قد يسبب بعض الانحرافات والتشتت خلال وقت العمل، فتزويد الموظفين بالأجهزة موصولة بشبكة الإنترنت بشكل جيد، يجعل العاملين يميلون لقضاء وقت في تصفح المواقع، والتحدث مع بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي التأثير بالسلب على إنتاجية العمل.

خامساً: تكلفة أجهزة الحاسب الآلي

أيضاً  التكلفة المالية العالية من عيوبه، فقد تحتاج بعض الأجهزة مع مرور الوقت استبدال بعض المكونات بها، وقد يكون جهاز الكمبيوتر أصبح ذات طراز قديم، ويجب تغييره، وشراء الأحدث الذي يحتوي على إمكانيات أكثر، وبالتالي كل ذلك يحتاج لمزيد من الأموال.

سادساً: زيادة الوزن

قد يتسبب استخدام أجهزة الكمبيوتر في أضرار جسدية، وبدنية، ومنها زيادة الوزن؛ والذي يحدث نتيجة المكوث أمام الشاشة لفترات طويلة، مع تناول أطعمة مما يطلق عليها الوجبات السريعة، أو تناول حلويات بكثرة، وقلة الحركة.

سابعاً:أضرار الجسم والعين

يتسبب جهاز الكمبيوتر في آلام عضلات الجسم، والمفاصل، وأيضاً له تأثير سلبي على العين، لأنه يتسبب في ألام و إجهاد عضلاتها، مع الشعور بقلة التركيز، والضعف في العينين، بالإضافة لذلك يتسبب في إصابة العمود الفقري.

ثامناً: ارتفاع معدل البطالة

الآن أصبح الاعتماد على الأجهزة الحديثة شبه كلياً في العالم كله، لذا سنجد الأيام المقبلة استبدال العمالة البشرية بالروبوتات، مما سيوفر أيدي عاملة، ودفع أجور للموظفين.

تاسعاً: استخدام أجهزة الحاسب الآلي في توجيه الصواريخ

نجد أن تحديد المواقع بدقة من قبل أجهزة الحاسب الآلي ، وتوجيه الصواريخ من خلالها  في العمليات العسكرية، يؤدي إلى حدوث خسائر  بشرية هائلة، وهذا ضرر آخر من أضرار استخدام أجهزة الكمبيوتر.