الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إجابة سؤال اسم الفاعل من الفعل تعاون هو

بواسطة: نشر في: 18 أكتوبر، 2020
mosoah
اسم الفاعل من الفعل تعاون

” اسم الفاعل من الفعل تعاون هو …؟” هذا ما نصحبكُم في جولة للإجابة عنه عبر مقالنا في موسوعة ، إذ أنه من التساؤلات التي يبحث عنها الطلاب في المملكة العربية السعودية نظرًا للانتقال التعليم من مرحلة التعليم المباشر إلى التعليم عن بُعد، لذا نوّضح اسم الفاعل وأهم ما يميزه أثناء الكتابة وماذا نستفيد من الإجابة عن هذا التساؤل في تعلُم اللغة العربية؛ التي تُعتبر من الأساسيات في كتابة أبناء الدول العربية لإنها لغة القرآن، فضلاً من كونها اللغة الرسمية.

حيث إن اسم الفاعل هو اسم مشتق من الفعل، كما يأتي من مفهوم اسمه؛ فهو الاسم الذي يدل على فاعله؛ أي الذي قام بهذا الفعِل، ولاسيما وقد جاء في علم النحو وفقًا لعدد من الأوزان التي من أبرزها؛ ما يُصاغ من أوزان الفعل الثلاثي في الحالتين إذا كان لازم أو متعدي.

وعلى صعيدٍ أخر يأتي على وزن الأفعال الغير ثلاثية على وزن مُضارعة، فماذا عن مثال اسم الفاعل من الفعل تعاون ، هذا ما نوّضحه من خلال هذا المقال، فتابعونا.

اسم الفاعل من الفعل تعاون هو

  • إليك عزيزي الطالب الإجابة الوافية حول التساؤل الذي يرد في مُقررات اللغة العربية حول اسم الفاعل من الفعل تعاون هو ..؟؛ إذ أن الإجابة هي ما نستعرضها فيما يلي:
  • يأتي اسم الفاعل من الفعل تعاون هو مُتعاوِن وهي الإجابة عن التساؤل الذي يُعد من التساؤلات الهامة في مادة اللغة العربية التي يجب أن يعيها الطلاب في كافة المراحل الدراسية.
  • حيث يشتق اسم الفاعل من الفعل الغير ثلاثي بتحويله إلى المضارع، ثم وضع الميم المضمومة في موضع ياء المضارع، ومن ثم كسر الحرف الذي يوجد في الموضع قبل الأخير، بالإضافة إلى إضافة حرف الميم في أول الكلمة من اسم الفعال، وإضافة ضمه إلى هذا الحرف، بالإضافة إلى  كسر الحرف الذي يوجد قبل الأخير، لذلك جاء اسم الفاعل من كلمة تعاون ؛ مُتعاوِن.

معنى كلمة تعاون

وردت كلمة التعاون في القرآن الكريم في قول الله تعالى في سورة المائدة في الآية 21 “وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ”، فقد دعانا المولى عز وجلّ إلى التعاون، مما يجعلنا نتساءل عن مفهوم التعاون أو العون، وهذا ما نُسلط الضوء عليه في السطور التالية:

  • جاءت كلمة التعاون في القرآن الكريم بمعنى تآزروا.
  • وكذا فقد ورد في قاموس المعاني الجامع على أن التعاون يعني؛ المساعدة.
  • كما ورد في قاموس المعاني على أنه الذي يعني؛ مساعده الخلق لبعضهم البعض.
  • فيما جاءت كلمة التعاون في علم الاقتصاد في قاموس المعاني بأنها تعني؛ إحدى المذاهب الاقتصادية التي تُشير إلى مبدأ الفرد للجماعة والجماعة للفرد، والذي يُهدف  إلى الاستغناء عن الوسطاء في القيام بمهام الجماعة والعمل المشترك من أجل تحقيق الأهداف.

مرادف تعاون

  • توجد العديد من الكلمات المرادفة للتعاون والتي وردت في قاموس المعاني الجامع، ومن أبرزها؛ الترابط والتضامن والمشاركة والمعاشرة، والتناصر.
  • بالإضافة إلى ورود في مرادفات التعاون التآزر، والتكاتف والتضام والمخالطة والتعاضد.

معنى كلمة تعاون بالانجليزي

ورد في معاني كلمة تعاون في قاموس المعاني الجامع ما نستعرضه فيما يلي:

  • يأتي في قاموس المعاني كلمة تعاون بأنها تعني؛ Assist one another.
  • كما وردت معنى كلمة تعاون بالانجليزي؛ stand together .
  • بالإضافة إلى معنى كلمة تعاون بالانجليزي في قاموس المعاني Work in cooperation، Help one another، Support one another، Do work together.

قدمنا إجابة وشرح وافي حول اسم الفاعل من الفعل تعاون ، بالإضافة إلى مرادفات التعاون والمعاني التي وردت في القواميس، لكي نوفر عناء البحث عن تلك الإجابة في كافة الكتب والمراجع، متمنين أن تجدوا ملاذكم الآمن في مقالنا وما يشمله من معلومات جاءت نتيجة البحث في الكتب والمراجع العلمية، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.