الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسماء المخترعين واختراعاتهم

بواسطة: نشر في: 10 مارس، 2020
mosoah
اسماء المخترعين واختراعاتهم

سنعرض لكم منى خلال مقالنا اليوم بعض اسماء المخترعين واختراعاتهم ، فهناك العديد من العلماء الذين تركوا بصمة في التاريخ فقدموا اختراعات فادت البشرية بشكل كبير، ومن ضمن هذه الاختراعات أنواعًا أصبحت من الاستخدامات اليومية للأفراد، فلقد أهتم الإنسان منذ وجودة على الأرض بالبحث عن الوسائل التي تكفل له معيشة أفضل وتسهل عليه مصاعب الحياة، ومن هنا بدأ ظهور ما يعرف بالإختراعات، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتحدث عن بعض هذه الاختراعات مع اسماء المخترعين لها.

اسماء المخترعين واختراعاتهم

هناك العديد من المخترعين الذين قدموا اختراعات عديدة أفادت البشرية بشكل مذهل مثل العلماء: (توماس أديسون، كريستوفر شولز، ألكسندر جراهام بيل، ونيكولا تسلا)، وهناك بعض العلماء المسلمين الذين قدموا بعض الاختراعات أيضًا التي أثرت بشكل كبير في حياة الأفراد ومن ضمن هؤلاء العلماء: (بن الهيثم، حسن الصباح، أحمد زويل، ابن يونس)، وغيرهم الكثير من العلماء سنعرض لكم بعض أعمال هؤلاء العلماء من خلال السطور التالية.

اسماء العلماء ومخترعاتهم

  • توماس أديسون: هو مخترع أمريكي ولد في ولاية أوهايو بمدينة ميلان، وقد قام هذا العالم باختراع العديد من الأجهزة والتي من أهمها:
  • المصباح الكهربائي وقد أطلق على توماس بعد اختراع هذا المصباح لقب (ساحر مينلو بارك)، وقد قام بذلك في عام 1879 وقد أجرى ذلك من خلال وضع ثلاثة أسلاك من الكربون داخل زجاجة مفرغة من الهواء وبعد ذلك قام بإغلاق هذه الزجاجة، بعدها أضاء النور بداخلها، ومن المقولات الشهيرة عن هذا العالم قوله (أنا لم أفشل، فقد وجدت 10.000 طريقة لا يمكن للمصباح العمل بها)، فمن الجدير بالذكر أن إنارة المصباح قد استغرقت العديد من السنين، والمئات من التجارب.
  • كريستوفر شولز: هو كريستوفر لاثام شولز المولود بالولايات المتحدة عام 1819، وهو عالم أمريكي، وقد قام هذا العالم باختراع الآلة الكاتبة عام 1867 بمشاركة العالمان كارلوس كليديد، وصموئيل سول، وقد حصلا على براءة اختراع عام 1868.

  • ألكسندر جراهام بيل: هو مهندس وعالم صوت ومخترع نشأ في اسكتلندا عام 1847، وركز في إجراء تجاربه على استخدام الكهرباء في نقل الصوت، فقام باختراع التلغراف والتليفون، وقد حصل على أول براءة اختراع بأمريكا عام 1876، ونال العديد من براءات الاختراع الأخري، ومن الجدير بالذكر فيما يخص ألكسندر جراهام أنه من الأعضاء الذين قاموا بتأسيسي ناشيونال جيوغرافيك عام 1888.
  • نيكولا تسلا: هو مخترع أمريكي من أصول عربية، ولد عام 1856، وهو مؤسس علم الفيزياء الكهربائية، فهو مكتشف الشحنات الكهربائية التي يرجع إليها كل الفضل في الثورة الكهربائية التي توصلنا إليها في الوقت الحالي، وقد قام أيضًا باكتشاف الأشعة السينية، ومن الجدير بالذكر عنه أنه ترك للبشرية 111 اختراعًا ساهموا في تطور الحياة.

اسماء المخترعين المسلمين واختراعاتهم

تتعدد أسماء المخترعين المسلمين التي لمعت عبر التاريخ لِما قدموه من اختراعات أفادت البشرية، ومن هذه الاختراعات ما أتاح سبيل للاختراعات الأخرى لذا لا يمكن إغفال دورهم على مر السنين، ومن خلال التالي سنعرض لكم بعض هؤلاء العلماء مع ذكر الإنجازات التي قاموا بها:

  • أحمد زويل: هو من أشهر العلماء في مجال الأبحاث الكيميائية، فقد توصل إلى اختراع ميكروسكوب قادر على تصوير اشعة الليزر في أقل من ثانية في فيمتو/ثانية،  فتمكن من مشاهدة الجزيئات أثناء التفاعلات، وقد حصل على جائزة نوبل في مجال الكيمياء عام 1999م بفضل هذا الإنجاز.
  • ابن يونس: وهو العالم علي بن عبد الرحمن بن أحمد بن يونس المصري، أحد علماء الفلك والميكانيك، قام باختراع البندول الذي يستخدم في الساعة، وقام باستخدامه في قياس الزمن لأنه يتحرك حول محور ثابت، ومن الجدير بالذكر أن العالم غاليلو قام بتوسيع دائرة استعمال البندول من بد ابن يونس.
  • حسن الصباح: هو عالم لبناني نشأ في مدينة النبطية، قام هذا العالم باختراع أول جهاز يعمل على تخزين أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية عام 1930، لقب بعدة ألقاب منها فتى العلم، وأديسون الشرق.
  • بن الهيثم: هو أول من أجرى دراسة لتشريح العين، واكتشف أن الرؤية تنتج عن إصدار الأشعة إلى العين فتقوم الشبكية بنقل الصورة إلى المخ فيتم إدراكها، وبن الهيثم له الفضل الكبير في إختراع أول كاميرا.

المراجع

1 – List of inventors

2- The 15 Most Popular Inventors – ThoughtCo