الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع استراتيجيات التعلم النشط

بواسطة: نشر في: 10 نوفمبر، 2019
mosoah
استراتيجيات التعلم النشط

إليكم استراتيجيات التعلم النشط التي يُمكن من خلالها مُشاركة المتعلم في العملية التعليمية عن طريق لعب دور فعال له في إيجاد المعلومات، واستنتاجها بشكل تدريجي مُبسط، وسريع، وذلك باتباع بعض الطرق التي يقوم المعلم بتطبيقها داخل الفصل الدراسي في أثناء عرض الدرس، أو بعد الانتهاء من عرضة، أو عن طريق عرضة باستخدام إحدى الاستراتيجيات، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض استراتيجيات التعلم النشط الحديثة.

استراتيجيات التعلم النشط

التعلم النشط

هو طريقة تربوية حديثة تهدف إلى تفعيل، وإيجابية دور المتعلم في العملية التعليمية، وذلك من خلال البحث، والتجربة التي تجعله يبحث عن المعلومة، ولا يقصر فقط على تلقيها؛ الأمر الذي يُشجع على العمل التعاوني، والعمل ضمن فريق للوصول إلى أفضل النتائج من اكتساب المعلومات، والمهارات الهامة، كما يهدف إلى تنمية قدرات الطالب على التفكير المبدع، والتفكير بطريقة علمية مُرتبة يستطيع من خلالها التعامل مع المشكلات المختلفة، وحلها.

استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

هي عبارة عن مجموعة من القرارات التي يتخذها المعلم، وهذه القرارات يتم تطبيقها في سلوك كل من المعلم، والطالب داخل العملية التعليمية.

ويتم تنفيذها في خطوات مُرتبة، ومُنظمة، ومرنة في إطار شكل تنظيمي يهدف إلى تحقيق أهداف تربوي تحصيلية لما يدرسه الطالب.

الأسئلة المتبادلة

يُمكن استخدام طريقة الأسئلة المتبادلة بين الطلاب، وبين الطلاب، والمعلم من خلال قيام الطلاب بلعب دور المعلم داخل الفصل الدراسي عن طريق تجهيز بعض الأسئلة الخاصة بهم حول موضوع معين تم اختياره.

بعد ذلك على المعلم أن يقوم بتقسيم الطلاب داخل الفصل الدراسي إلى مجموعات صغيرة، ومن ثم يشرع الطلاب في طرح الأسئلة التي قام الطلاب بإعدادها للمناقشة فيما بينهم.

هذه الطريقة تعمل على دعم المعلومات التي تمت دراستها من قِبَل الطلاب، كما يُتيح للطلاب الاطلاع وجهات النظر الأخرى التي تتعلق بالدرس الذي يكون محل النقاش بين الطلاب.

مقابلة الثلاث خطوات

هي إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني، ومن خلالها يُمكن للطالب أن يُنمي مهارات الاستماع؛ وذلك من خلال اختبار الطلاب بعضهم البعض؛ الأمر الذي يُتيح تبادل الفِكَر المختلفة، وتدوين الملاحظات.

خطوات تطبيقها

  • يُمكن للمعلم تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال تقسيم طلاب الفصل الدراسي إلى ثلاث مجموعات، وفي كل مجموعة قم بتعيين ثلاثة أدوار هم: مُجري المقابلة، والشخص المُقابل، والشخص الذي يقوم بتدوين الملاحظات.
  • ثم القيام بتحديد المواضيع المختلفة للمناقشة في مقابلة تتراوح مدتها من خمس، إلى عشر دقائق.
  • يُطلب من الطلاب تبديل الأدوار بحيث يعمل كل طالب على طرح أسئلة مختلفة، وتجربة جميع الأدوار.

تعمل هذه الاستراتيجية على دعم ارتباط الطلاب بالمواد الدراسية المختلفة في إطار طريقة جذابة، هذا بالإضافة إلى شعور الطلاب بالمسئولية تجاه المهمة التي تم تكليفهم بها، كما تعمل أيضًا على تطبيق الطلاب للاستراتيجيات المختلفة للتعلم من خلال تمثيل الأدوار، وتبادلها، وتستخدم أيضًا هذه الطريقة قدرات الطالب على التفكير العلمي، وحسن التصرف في تحضير أسئلة جديدة حول موضوع الدرس المُناقش، وتُنمي مهارات الاستماع، والتحدث أيضًا.

استراتيجية التوقف

في هذه الطريقة يتم التوقف لبضع دقائق بين كل عشر دقائق، أو خمسة عشر دقيقة في وقت الحصة الدراسية؛ الأمر الذي يعمل على تعزيز فهم الطلاب للمعلومات التي يتم شرحها من خلال الانقطاع الذي يحدث داخل الحصة الدراسية، وتوفير وقت للتفكير بها، ومناقشتها.

في الوقفات القصيرة التي يتم الفصل بها بين المعلومات اطلب من طلابك إجراء المناقشات بينهم، أو إعادة صياغة المعلومات بشكل يُوضح الفِكَر الرئيسة للموضوع، وطرح الأسئلة فيما بينهم.

استراتيجية مناقشة وجهات النظر

في ضوء هذه الاستراتيجية يُمكن لأحد الطلاب أن يتناول فكرة ما سائدة حول موضوع الدرس، ويقوم بمناقشتها مع الطلاب، وذلك بعد الانتهاء من الدرس؛ يتم تحديد الفكرة المطروحة للمناقشة.

ثم اختيار أحد الطلاب ليقوم بتبني الفكرة السائدة، سواء كانت هذه الفكرة صحيحة، أم خاطئة، ومن خلال المناقشة التي تحدث بين الطلاب حول فكرة معينة يتم استخلاص القيمة الصحيحة، أو الفكرة السليمة حول موضوع الدرس في نهاية المناقشة.

ويمكن أن يقوم الطلاب بتمثيل أدوار أعضاء المجالس الحكومية في مناقشة هذه الفكرة، ومن ثم قم باستطلاع آراء جميع الطلاب، ومن ثم يتم استنتاج الحل النهائي، أو القيمة الصحيحة.

هذه الاستراتيجية تعمل على دعم، وتعزيز المعلومات حول موضوع الدرس، مع الإلمام بجميع جوانب القضية، وما يتعلق بها من آراء، وذلك من خلال طريقة المناقشة، وطريقة التمثيل؛ مما يُعزز اقتناعهم بالفكرة الرئيسة بشكل منطقي، والشعور بالانتماء لها.

استراتيجيات التعلم النشط doc

يُمكنكم الاطلاع على استراتيجيات التعلم النشط من خلال نسخة (doc) عبر هذا الرابط.

استراتيجيات التعلم النشط pdf

يُمكنكم الاطلاع على استراتيجيات التعلم النشط من خلال نسخة (pdf) مُلونة عبر هذا الرابط.

قدمنا لكم في هذا المقال على موقع موسوعة مجموعة من استراتيجيات التعلم النشط التي يُمكن للمعلم تطبيقها داخل الفصل الدراسي، مع مشاركة الطلاب، تابعوا جديد موسوعة.