الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

استخدامات الحاسب الآلى في حياتنا

بواسطة: نشر في: 29 فبراير، 2020
mosoah
استخدامات الحاسب الآلى

يدور مقالنا اليوم حول استخدامات الحاسب الآلى الذي يُعد لغة وأداة العصر ففي قديم الزمان كانت الأمية هي عدم المعرفة بالقراءة والكتابة أما في عصرنا هذا فأصبحت الأمية في عصرنا الآن هي الجهل وعدم معرفة الحاسب الآلي.

تعددت استخدامات الحاسب الآلي لتشمل كافة مجالات الحياة بداية من الصناعة والتجارة والزراعة وصولاً إلى استخدامه في العملية التعليمية والبحث العلمي والمجالات الطبية والترفيهية وغيرها من المجالات.

مما أدى ذلك التنوع في الاستخدام إلى حتمية التعلم على الحاسب الآلي ودراسته حتى يتمكن الإنسان من أن يواكب العصر بكل أحداثه وتطوراته، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نعرض أهمية الحاسوب عبر موسوعة فتابعونا

استخدامات الحاسب الآلى

استخدامات الحاسوب في التعليم

لقد كان لمجال التعليم نصيباً لا بأس به من استخدام الكمبيوتر في تحسين وتطوير العملية التعليمية فهو في الأساس خير شاهد على ما توصلت إليه البشرية من تقدم علمي وتكنولوجي، ولذلك كان استخدام أجهزة الحاسب الآلي من أجل تحقيق العديد من الأهداف منها :-

  • العمل على أن يكتسب المتعلم مهارات متعددة ومتميزة في مجال استخدام الكمبيوتر.
  • يمكن للحاسب الآلي أن يعمل على تقديم العون والمساعدة في التغلب على العديد من المشاكل التي تواجه الشخص في عمله.
  • أن يكون المتعلم على دراية كافية بكيفية استخدام أجهزة الحاسب ومحو أميته.
  • أن يكون المتعلم قد أتقن كل الأشياء والمتطلبات الأساسية من اجل التعامل مع برامج الحاسوب.

مجالات استخدام الحاسوب في الطب

لقد كان من البديهي أن يسعى الإنسان جاهداً من اجل أن يستفيد من الحاسب الآلي في شتى مجالات الحياة ومن أكثر المجالات التي يرتبط بها مستقبل الإنسان هو المجال الطبي فتوجه الإنسان إلى إدخال الحاسوب في عمليات تساعد الطبيب والمريض على التشخيص الجيد لمختلف الحالات .

وبالتالي التغلب على العديد من الأمراض ونحن نرى في يومنا هذا مدى التأثير القوى والإيجابي للحاسوب في مختلف المجالات الطبية فنذكر منها مثلاً :-

المعلومات الطبية

  • يهدف هذا النظام إلى تقديم المعلومات والدعم لطلبة البحث العلمي وكذلك المرضى من خلال الكمبيوتر فهذا النظام يمكن من خلالة تنظيم المعلومات داخل المستشفى وتحليلها وتخزينها والعمل على إحكام الرقابة على كافة المعاملات داخل المستشفي ويمكن من خلالة الوصول إلى أي معلومة بشكل سهل وسريع ويشمل هذا النظام عدد كبير من المجالات وهى على سبيل المثال:القبول والتسجيل والنقل وكذلك جدول العمليات والصيانة البيولوجية وغيرهم من المجالات

مراقبة المريض

  • بفضل التطور الكبير الذي أحدثه استخدام أجهزة الحاسب الآلي في مجال الطب تمكن الأطباء باستخدام معدات الرقابة الحديثة التي تعتمد على الكمبيوتر من مراقبة ومتابعة حالة المريض بشكل أفضل .
  • فمن أهم مميزات هذه المعدات أنها تقوم بجمع معدلات النشاط التنفسي وضربات القلب وأنشطة الدماغ و معدلات ضغط الدم والعديد من العلامات والدلالات الحيوية الهامة جداً بشكل تلقائي.
  • فضلاً على أنها توفر الجهد والوقت الذي قد يُستهلك في العديد من الاختبارات الروتينية التي تحدث داخل مكاتب وعيادات الأطباء فضلاً على أنها تقدم ميزة في غاية الأهمية وهي تقديم مخطط بحالة المريض بشكل تلقائي كل فترة حتى يتمكن الأطباء من الإطلاع عليها ومعرفة مدى التقدم الذي يحدث في حالة المريض.

تحليل البيانات

  • يتم استخدام أجهزة الحاسوب في جمع البيانات وتحليلها وكذلك المساعدة في تفسيرها والخروج بالنتائج المرجوة ومن أجل أن تتم هذه العملية بشكل جيد وفعال هناك العديد من الطرق الإحصائية التي تشمل حساب الخطأ القياسي.
  • وكذلك الانحراف المعياري وكذلك القيام بتطبيق العديد من الاختبارات الإحصائية من أشهرها اختبار t واختبار z فيتم استخدام الكمبيوتر في إجراء الاختبارات السابقة من أجل التوفير في الوقت والجهد.

استخدام الحاسوب في الصناعة

من ضمن أكثر المجالات استخداماً وانتفاعاً الحاسب الآلي هو مجال الصناعة فنجد أن الحاسب الآلي أثر إيجابياً على المجال الصناعي كالآتي :-

  • زيادة القدرة الإنتاجية لكل مهندسي التصميمات.
  • القدرة على أن يتم عمل تصميمات هندسية بشكل أفضل وجودة أعلى
  • المساهمة في أن يتم التقليل من التكاليف الخاصة بالتصميمات الهندسية.
  • القدرة على أن يتم إيحاد بدائل ووسائل افضل من اجل أن يتم تنفيذ التصميمات بشكل أكثر كفاءة.
  • القدرة على إنشاء العديد من قواعد البيانات السليمة التي تشمل أشكال ومواصفات عديدة لمختلف التصميمات .