الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه مميزه عن حب الوطن

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعه مميزه عن حب الوطن

نُقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة برنامج اذاعه مميزه عن حب الوطن ، فهو الذي تربينا وعشنا به، فهو المأوى لنا، وفي أراضيه نأكل ونشرب، فلا شئ في الدنيا يُعوضه إذا ضاع، فالانتماء له شرف يحظى به كل مواطن يحب وطنه ويقف بجانبه في وقت السلم، ووقت الحرب، فهو تلك البقعة الغالية التي نحبها ونعشق ترابها، ونفديها ونضحي بدمائنا من أجلها.

فإذا كنت ترغب في طرح هذا الموضوع أمام زملائك في البرنامج الإذاعي الصباحي ، فسنقدم إليك عدد من الفقرات الإذاعية التي بإمكانها أن تُساعدك في إعداد اذاعة مدرسية عن الوطن.

اذاعه مميزه عن حب الوطن

مقدمة مميزة عن الوطن

بسم الله نستقبل هذا الصباح الجديد والذي جاء ومعه الخير والبركة والسعادة، فأتمنى أن يحمل يومكم كل التوفيق والنجاح لكم، ويرزقكم خير ما فيه، وفي البداية أرحب بكم جميعاً وأوجه كل التحية والتقدير لسيادة مدير المدرسة الأب الروحي والمُعلم الفاضل الأستاذ/……..، والمُعلمين والمُعلمات الأعزاء، والزملاء والزميلات الغاليين.

فاليوم يسعدني ويشرفني أن أكون معكم عبر إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم، وسنتحدث من خلالها عن موضوع في غاية الأهمية، وهو حب الوطن والانتماء له، فلابد أن يعرف كلاً منا أن الوطن هو الكنز الغالي الذي لا يُباع ولا يُشترى، فهو تلك البقعة الجغرافية التي نُولد فيها، ونكبر ونترعرع بها، فبها يكون المسكن والمأكل والشراب، فواجب علينا جميعاً إعمار أوطاننا والإخلاص لها، وإتقان العمل فيها، والوقوف بجانب الوطن، والعمل على نهضته. وتقدمه في وقت السلم، أما في وقت الحرب فعلينا أن نتكاتف جميعاً ونفدي ونضحي بكل نفيس وغالي من أجل أوطاننا.

فحب الوطن مزروع بداخلنا وخالي من أي ضغائن أو كره، وهو حب فطري يكبر معنا بمرور الأيام، فلن الأمن والأمان والسلامة إلا في وطننا، وبه نستطيع أن نستمتع بحريتنا ونعيش دون قيود، فلابد من السعي دائماً لرفعة الوطن عالياً بين الدول الأخرى، وعلينا جميعاً أن نخلق جيلاً مُحباً لوطنه.

والآن سنستعرض معاً فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به هو آيات كريمة من كتاب الله العزيز، و سيتلوها علينا الطالب/ة……….

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ (35) رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ ۖ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي ۖ وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (36) رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ ۗ وَمَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّهِ مِن شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (38) الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (39)”. سورة إبراهيم.

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع كلمات من السنة النبوية الشريفة، وفقرة الحديث الشريف ويلقيها علينا الطالب/……..

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ العَذابِ، يَمْنَعُ أحَدَكُمْ نَوْمَهُ وطَعامَهُ وشَرابَهُ، فإذا قَضَى أحَدُكُمْ نَهْمَتَهُ مِن وجْهِهِ، فَلْيُعَجِّلْ إلى أهْلِهِ، قالَ: نَعَمْ”.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة الصباح

وصلنا الآن إلى كلمة الصباح، وسنتحدث من خلالها اليوم عن الوطن والانتماء له، وسيلقي علينا الكلمة ناظر المدرسة الأستاذ/……

فقرة الحكمة

خذ الحكمة من أفواه الحكماء والآن ننتقل إلى فقرة الحكمة ، وسيلقيها علينا الطالب/ة……….

  • قال المهاتما غاندي:”كثيرون حول السلطة، وقليلون حول الوطن”.
  • قال أدونيس:”أيها الوطن ارفع سقفك كي أستطيع تحته أن أرفع رأسي”.
  • يقول غازي القصيبي أن الوطن هو رغيف الخبز والسقف والشعور بالانتماء والدفء والإحساس بالكرامة”.
  • إن البقاء في الوطن أفضل، فهنا على الأقل يستطيع المرء أن يتهم الآخرين بكل شئ، وأن يبرئ بذلك نفسه. دوستويفسكي.

فقرة الشعر

نذهب الآن إلى فقرة الشعر و أبيات شعرية رائعة يلقيها علينا الطالب/ة………

يقول أحمد شوقي فيي إحدى قصائده.

وبلا وطني لقيتك بعد يأس    كأني قد لقيت بك الشبابا

وكل مسافر سيؤوب يوماً       إذا رزق السلامة والإيابا

وكلّ عيش سوف يطوى        وإن طال الزمان به وطابا

كأن القلب بعدهم غريب      إذا عادته ذكرى الأهل ذابا

ولا يبنيك عن خلق الليالي    كمن فقد الأحبة والصّحابا

هل تعلم عن حب الوطن اذاعه مدرسيه

والآن مع فقرة هل تعلم مع الطالب/ة……………

  • هل تعلم أن الانتماء للوطن هو شعور طبيعي، وفطري يكبر بداخلنا، ولا يمكن تصطنعه.
  • أن الوطن هو أغلى الأشياء التي لا تقدر بثمن.
  • إن الدفاع عن الوطن والتضحية بالنفس من أجله يعتبر أسمى وأعظم الأشياء.
  • لا يُمكن أن تشعر بالحرية والراحة سوى في وطنك.

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

والآن نأخذكم في جولة إخبارية هامة نتعرف من خلالها على أهم الأخبار المحلية والعربية والعالمية، وأخبار الطقس، وأخبار الرياضة، وسينقلها لنا الطالب/ة………..

وهنا نعتمد في مصادرنا على الأخبار والأنباء التي حدثت يوم إلقاء البرنامج الإذاعي، ويمكننا الإطلاع عليها من الصحف الورقية، أو المواقع الإخبارية الإلكترونية.

فقرة الدعاء

والآن مع أعظم الكلمات التي نتضرع بها إلى الله عز و وجل، مع فقرة الدعاء، وسيلقيها علينا الطالب/………..

“اللهم إنا نسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً، اللهم أجعلنا ممن غفرت لهم ذنوبهم، وكفرت عنهم سيئاتهم، اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، وغلبة الدين والبخل والجبن، اللهم تقبل دعواتنا أنك أنت السميع المجيب لعبادك الصالحين”.

ختام الإذاعة المدرسية

والآن وصلنا سريعاً إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ولا يسعني إلا أن أشكر حضراتكم جميعاً على حُسن المتابعة والاستماع، كنت معكم من أمام الميكروفون الطالب/……….، قُدمت الإذاعة المدرسية تحت إشراف الأستاذ/ة…….

ويتجدد بكم اللقاء في الغد بإذن الله، وسنكون على موعد مع فريق إذاعي جديد، وموضوع أخر مختلف، ونترككم الآن في أمان الله ورعايته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.