الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه مدرسيه مميزه عن الرفق بالحيوان

بواسطة: نشر في: 16 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعه مدرسيه مميزه

إليكم اذاعه مدرسيه مميزه عن الحيوانات، والرفق بها؛ فهي جماعات مثلنا؛ قال الله تعالى “وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38) “، وفي هذه الآية الكريمة تنبيه من الله تعالى لنا أن جميع هذه الحيوانات لديها أمم، وجماعات، وعلاقات مثل البشر، كما أنهم يشعرون، ويسعدون، ويحزنون، ولديهم جميع المشاعر التي نشعر بها؛ لذا أوجب الإسلام الرفق الشديد بها؛ ليرتقي المجتمع، وترتقي الأنفس، وفي مقال اليوم من موسوعة نعرض لكم اذاعة عن الرفق بالحيوان.

اذاعه مدرسيه مميزه

تختلف الكثير من موضوعات الإذاعات المدرسية، وذلك حسب الهدف من كل برنامج إذاعي، الذي يختلف بين زرع قيمة أخلاقية، وتقديم معلومات عامة جديدة، وفيما يلي نُقدم إذاعة عن الحيوانات.

إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي

الحيوانات من أجمل الكائنات التي توجد على الأرض، كما أن لها الكثير من الفوائد، والأضرار أيضًا، ووصانا ديننا القويم بضرورة الرفق بالحيوانات؛ حيث أنها كائنات عجماء لا تستطيع التحدث، والتعبير عما تشعر به؛ لذلك أُمرنا بالرفق بهم، ومن يرفق بهم يلقى عظيم الأجر والثواب من الله تعالى.

في ذكر الحيوانات نزلت الكثير من الآيات القرآنية، هذا بالإضافة إلى وجود خمس سور من القرآن الكريم مُسماه باسم حيوان مثل: البقرة، النحل، النمل، العنكبوت، الفيل”، فضلًا عن وجود سورة كاملة مسماه بسورة “الأنعام”؛ الأمر الذي يعني تكريم الحيوانات في القرآن الكريم؛ وأجر من يرفق بها؛ هذا بالإضافة إلى وجود الكثير من الأحاديث التي تحث على ضرورة الرفق بالحيوان كما نذكر فيما يلي.

فقرة القرآن الكريم

والآن مع فقرة القرآن الكريم، وتلاوة الطالب………

بسم الله الرحمن الرحيم ” وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (5) وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (7) وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8) وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (9) هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ (10)”. سورة النحل.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع فقرة الحديث الشريف الذي يُلقيه علينا الطالب……..

عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب قال:” أردَفَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ خَلفَهُ ذاتَ يومٍ، فأسرَّ إليَّ حَديثًا لا أحدِّثُ بِهِ أحَدًا من النَّاسِ، وَكانَ أحبُّ ما استَترَ بِهِ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ لحاجَتِهِ هَدفًا، أو حائِشَ نَخلٍ، قالَ: فدخلَ حائطًا لرَجُلٍ مِن الأنصارِ فإذا جَملٌ، فلَمَّا رأى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ حنَّ وذرِفَت عيناهُ، فأتاهُ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فمَسحَ ذِفراهُ فسَكَتَ، فقالَ: مَن ربُّ هذا الجَمَلِ، لمن هذا الجمَلُ؟ فَجاءَ فتًى منَ الأنصارِ فَقالَ: لي يا رسولَ اللَّهِ فَقالَ: أفلا تتَّقي اللَّهَ في هذِهِ البَهيمةِ الَّتي ملَّكَكَ اللَّهُ إيَّاها؟ فإنَّهُ شَكا إليَّ أنَّكَ تُجيعُهُ وتُدئبُهُ”. حديث صحيح حدثه الألباني، وصححه أبو داود، وأجرحه أحمد.

فقرة الشعر العربي

والآن مع فقرة الشعر العربي، وإلقاء الطالب……..

قال “أمير الشعراء” أحمد شوقي:

الحَيوانُ خَلقُ                    لَهُ عَلَيكَ حَقُّ.

سَخَّرَهُ اللَهُ لَكا                  وَلِلعِبادِ قَبلَكا.

حَمولَةُ الأَثقالِ                  وَمُرضِعُ الأَطفالِ.

وَمُطعِمُ الجَماعَه               وَخادِمُ الزِراعَه.

مِن حَقِّهِ أَن يُرفَقا              بِهِ وَأَلّا يُرهَقا.

إِن كَلَّ دَعهُ يَستَرِح            وَداوِهِ إِذا جُرِح.

وَلا يَجُع في دارِكا             أَو يَظمَ في جِوارِكا.

بَهيمَةٌ مِسكينُ                يَشكو فَلا يُبينُ.

لِسانُهُ مَقطوعُ                 وَما لَهُ دُموعُ.

معلومات عامة عن الحيوانات هل تعلم

  • هل تعلم أن الحوت الأزرق هو أكبر كائن حي في العالم.
  • هل تعلم أن وزن الحوت الأزرق يُعادل وزن ثلاثين فيلًا.
  • هل تعلم أن الزرافة لا تصدر أي صوت بسبب عدم وجود أحبال صوتية لديها.
  • هل تعلم أن صفات الحمض النووي للقرد متشابهة مع الإنسان.
  • هل تعلم أن النمل لا ينام أبدًا.
  • هل تعلم أن التمساح له القدرة على تحريك الفك العلوي أثناء تناول الطعام، لكنه لا يُحرك الفك السفلي إطلاقًا.
  • هل تعلم أن الدب القطبي لا يقوم باستخدام يده اليمنى مُطلقًا، لكنه يستخدم يده اليسرى فقط.
  • هل تعلم أن عينا النعامة أكبر من حجم رأسها.
  • هل تعلم أن الذبابة تعيش لمدة 14 يومًا فقط.
  • هل تعلم أن قلب الروبيان يُوجد في رأسه.
  • هل تعلم أن الأفيال تبكي.
  • هل تعلم أن الفراشة لا تتذوق بلسانها، ولكن بأقدامها؛ لوجود حاسة التذوق لديها بالأقدام.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الحيوانات

كانت هذه جميع فقرات برنامجنا الإذاعية لهذا اليوم، وفي الختام نتمنى أن تكون إذاعتنا المدرسية قد نالت إعجابكم، كما نود التأكيد على ضرورة التزام سلوك الرفق بالحيوان.