الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه مدرسيه كامله

بواسطة: نشر في: 18 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعه مدرسيه كامله

سنقدم لكم إذاعة مدرسية كاملة ، حيث تعد  الإذاعة المدرسية عبارة عن المنبر الأول للتعليم، والقيام بتخريج جيل قوي وواعي يدرك ما هي القيم ، والمبادئ السامية، ويقوم برفع شأن وطنه، أمام العالم كله سواء بعلمه أو بخلقه، ونظراً لأن موسوعة تدرك أهمية الإذاعة المدرسية وما تقوم به في كل صباح ، فذلك سنعرض عليكم اليوم إذاعة مدرسية كاملة مناسبة لجميع المراحل في هذا المقال من خلال السطور التالية

إذاعة مدرسية كاملة

مقدمة إذاعة مدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم ، في بداية هذا اليوم الجديد ندعو الله بأسمائه الحسني، أن يجعل في يومنا هذا البركة ،والخير ، والهداية ، والنور، كما نسأله قوة العزيمة، وحسن الفهم، ونعوذ به من الكسل والعجز، وسنعرض عليكم إذاعة مدرسية كاملة فيما يلي :

الفقرة الأولي : القرآن الكريم

أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .. من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له …..وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

وخير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم، والآن موعدنا مع آيات من الذكر الحكيم والطالبة..

بسم الله الرحمن الرحيم، ” وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلًا مَّيْسُورًا (28) وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30) وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا”.

بسم الله الرحمن ” ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ (6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7) فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ (8) وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ (9) وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ (13) أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ” صدق الله العظيم.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

ستذكر الطالبة حديث أو أكثر من أحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم:

قال رسول الله صلي الله الله عليه وسلم: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.

قال رسول الله صلي  الله عليه وسلم: “فضلُ العلْمِ أحبُّ إِلَيَّ مِنْ فضلِ العبادَةِ، وخيرُ دينِكُمُ الورَعُ”.

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “سلُوا اللهَ علمًا نافعًا، وتَعَوَّذُوا باللهِ منْ علمٍ لا ينفعُ”.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : “مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ”.

الفقرة الثالثة : حكم وأقوال


  • أمران سيجعلانك أكثر حكمة، الكتب التي تقرأها، والأشخاص الذين تلتقي بهم. الحُكْم نتيجة الحِكمة، والعلم نتيجة المعرفة، فمن لا حكمة له لا حُكْمَ له، ومن لا معرفة له لا علم له.
  • الحواس تخدع من آن لآخر، ومن الحكمة ألا تثق تماماً فيما خدعك، ولو مرة واحدة.
  •  إن الحكمة هي النظر في الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان.
  •  تعلمت الحكمة من الرجل الضرير، لأنه لا يضع قدمه على الأرض، إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه.
  •  في العالم الثالث يمتلك الحاكم حكمة لقمان، ويمتلك رجل الأعمال مال قارون، ويمتلك الشعب صبر أيوب.
  • الحيطة أمّ الحكمة.
  •  الطريق المجرب ليس هو الأفضل دائماً، والحكمة ليس في إهماله دائماً.
  • خذ الحكمة من أفواه المجانين.
  •  الحكمة نسبتها فيها، و أبوها نفسها، و حجتها معها، و إسنادها متنها، لا تفتقر إلى غيرها، و لا تستعين بشيء، و يستعان بها.
  • الحكيم لا ينبغي أن يعاند إذا عبس في وجهه الحظ. بما أن نسيج الكون هو الأكثر مثالية، هو عمل الخالق الأعظم حكمة، لا شيء على الإطلاق في الكون لا يحتوي على قاعدة الحد الأقصى، أو الحد الأدنى.
  • إنه من الحكمة إقناع الناس أن تفعل أشياء، وجعلهم يعتقدون أنها كانت فكرتهم الخاصة .
  •  إدراك عدم أهمية الوقت هو بوابة الحكمة. الحكمة غالباً ما تكون أقرب عندما نخضع مما هي عندما نشمخ.
  •  الحكمة هي ملخص الماضي، والجمال هو وعد المستقبل.

    الفقرة الرابعة الشعر

إلَى كَمْ ذَا التَّخَلُّفُ والتَّوَانِي***وَكَمْ هَذَا التَّمَادِي

فِي التَّمَادِي وَشُغْلُ النَّفْسِ عَن طَلَبِ الْمَعَالِي***بِبَيْعِ الشِّعْرِ فِي سُوقِ الكَسَادِ

وَمَا مَـاضِي الشَّبَابِ بِمُسـْتَرَدٍّ***وَلا يَـوْمٌ يَمُـرُّ بِمُسْـتَعَادِ

مَتَى لَحَظَتْ بَيَاضَ الشَّيْبِ عَيْنِي***فَقَدْ وَجَدَتْهُ مِنْهَا فِي السَّوَادِ

مَتَى مَا ازْدَدتُّ مِنْ بَعْدِ التَّناهِي***فَقَدْ وَقَعَ انتِقَاصِي فِي ازْدِيَادِي

الفقرة الخامسة : الخاتمة والدعاء

ختاماً نرجو من الله أن نكون قد قدمنا ما أعاننا الله به ونفعكن إنه سميع مجيب الدعاء .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،،  كانت معكم الطالبة /……. ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.