الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه مدرسيه عن الامانه قصير

بواسطة: نشر في: 12 فبراير، 2020
mosoah
اذاعه مدرسيه عن الامانه قصير

نقدم لكم في هذا المقال اذاعه مدرسيه عن الامانه قصير ، صفة الأمانة من أهم القيم الأخلاقية التي يجب أن تسود في كافة المجتمعات، حيث أنها تعني الحفاظ على حقوق الآخرين كما أنها صفة من الصفات المرادفة للصدق ومضادة للخيانة والكذب، فضلاً عن كونها من أبرز الصفات التي حثنا عليها الإسلام في القرآن والسنة النبوية.

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم خير من جسد هذه القيمة الأخلاقية في التعامل مع الآخرين، إذ أنه كان يُلقب بالصادق الأمين وهو اللقب الذي أطلقته قبيلة قريش بسبب الثقة الكبيرة كانت يحظى بها من أبناء القبيلة، فضلاً عن أمانته في المعاملات التجارية قبل البعثة النبوية، بالإضافة إلى الأمانة التي تحلى بها في الدعوة الإسلامية، في موسوعة سنسلط الضوء على أهمية هذه الصفة وما هي أبرز صورها في الواقع.

مقدمة اذاعه مدرسيه عن الامانه قصير

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله لمن له مقاليد السماوات والأرض وهو على كل شيء قدير، وصلِ الله وسلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد.

في صباح هذا اليوم المشرق نقدم لكم أطيب التحيات ونرحب بكم في برنامجنا الإذاعي الذي سنقدم لكم فيه العديد من الفقرات المتنوعة من بينهم فقرة كلمة عن الأمانة وأهمية التحلي بها في المجتمع، ولكن سنبدأ أولاً بفقرة القرآن الكريم والتي يقدمها لكم الطالب (..)، حيث يتلو لكم آيات من سورة النساء.

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)).

فقرة الحديث الشريف

والآن ننتقل إلى الفقرة التالية وهي فقرة الحديث النبوي والتي يقدمها لكم الطالب (..)

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: “أربعٌ إذا كنَّ فيك فلا يضرَّنَّك ما فاتك مِن الدُّنْيا: صِدْق حديث، وحِفْظ أمانة، وحُسْن خليقة، وعفَّة طُعْمة”.

فقرة كلمة عن الأمانة

والآن مع فقرة كلمة عن الأمانة التي يقدمها لكم الطالب (..).

  • أهلاً بكم في فقرة كلمة عن الأمانة وهي من صفات المؤمنين التي ذكرها الله عز وجل في كتابه الكريم في سورة المؤمنون (وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُون)، كما أنها من الصفات التي تحلى بها الأنبياء في تبليغ الدعوة إلى عبادة الله وحده آخرهم الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أدى الأمانة في تبليغ الرسالة على أكمل وجه.
  • والأمانة هي صفة لا تعني فقط أداء الحقوق وإرجاعها لأصحابها، بل تعني أيضًا الأمانة في أداء الطاعات والفروض التي حثنا عليها الله، وهي أيضاً من الصفات التي يجب التحلي بها في العمل، فعلى سبيل المثال القاضي عليه الالتزام بها لأجل أن يصدر الحكم العادل، إلى جانب التاجر من خلال بيع السلع بجودة عالية وعدم الغش في الميزان، وهذا يعني أن تؤدي عملك بإتقان، كما أنها تعني صيانة أعراض الناس وعدم فضح الأسرار للآخرين.
  • ومن بين الآثار الإيجابية لصفة الأمانة على المجتمع أنها تعزز من الترابط والتعاون والثقة بين أفراده، إلى جانب أنها تحد من انتشار الفساد الذي يحدث بسبب خيانة الأمانة وعدم التحلي بالضمير المهني، فضلاً عن أنها تساعد على نشر الأمن والسلام، والتقليل من نسب الجرائم أبرزهم السرقة، وعلى المستوي الديني فهي من الوسائل التي ننال بها رضا الله وتزيد من ميزان حسناتنا.

خاتمة الإذاعة المدرسية

ها هنا نصل إلى ختام برنامجنا الإذاعي والتي نتمنى فيها أن تنال فقراتها إعجابكم، مع أطيب التمنيات لطلابنا الأعزاء بالنجاح والتوفيق، كان معكم الطالب (..)، نشكركم شكرًا جزيلاً على حسن استماعكم لنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.