الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه مدرسية مميزه وجديده

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعه مدرسية

نستعرض لكم في هذا المقال نموذج اذاعة مدرسية متنوعة الفقرات، في بداية الطابور الصباحي وقبل البدء بالحصص الدراسية تحرص المدارس بمختلف أنواعها على تقديم برنامج إذاعي مميز للطلاب يساعد على استعدادهم لليوم الدراسي بشكل جيد، وهو بالأساس نشاط تربوي ويحظى بتنافس كبير بين الطلاب من أجل المشاركة فيه من خلال تقديم فقراته.

وتساعد الإذاعة المدرسية على تعزيز الابتكار والإبداع بين الطلاب، إلى جانب أنها تزيد ارتباط الطالب بالدين من خلال القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، بالإضافة إلى أنها تحفز الطالب على التعاون وتساعده على اكتساب معلومات مفيدة له، لذا في موسوعة مجموعة من الفقرات المميزة للبرنامج الإذاعي.

اذاعه مدرسية

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين بديع السماوات والأرض الذي ليس كمثله شيء، وهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو على كل شيء قدير، وصل اللهم على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

تحية طيبة إلى الأساتذة الأفاضل من المعلمين وأهلاً بطلابنا الأعزاء، ونسأل الله في هذا الصباح الباكر المشرق بنور الله أن يشرح صدورنا وييسر أمورنا، وخير ما نبدأ به كلام المولى عز وجل بتلاوة آيات من القرآن الكريم من سورة الأنعام مع الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63) قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنتُمْ تُشْرِكُونَ (64) قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَىٰ أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ ۗ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ (65)).

فقرة الحديث النبوي

لنستمع الآن إلى كلام خير الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، مع حديث اليوم والطالب (..).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ”.

فقرة حكمة اليوم

ومن بستان الحكمة نقطف لكم أجمل أزهارها، مع حكمة اليوم والطالب (..).

  • أهلاً بكم في فقرة حكمة اليوم، يقول الفقيه ابن القيم “كن في الدنيا كالنحلة إن أكلت أكلت طيباً وان أطعمت أطعمت طيباً وان سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه”.
  • أما الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر فقال “الاختبار هو معلم كل الأشياء”.
  • أما عن الكاتبة الأمريكية هيلين كيلر فقالت “وحدنا يمكننا أن نفعل القليل، معا يمكننا أن نفعل الكثير”.

كلمة الصباح للإذاعة المدرسية

والآن ننتقل إلى كلمة الصباح عن الموهبة التي تقدمها لكم الطالبة (..).

أهلاً بكم في فقرة كلمة الصباح، كل إنسان يتمتع بموهبة تختلف عن غيره، وتُعرّف الموهبة على أنها مهارة أو قدرة مميزة يمتلكها الإنسان، فقد تكون الموهبة في الرياضة مثل لعب الجمباز أو الفن مثل الرسم أو موهبة أدبية مثل كتابة القصائد والقصص بطريقة إبداعية.

والموهبة هي أمر فطري وهبة من الله علينا أن نعمل على تنميتها وتطويرها، من خلال تخصيص وقت محدد للتدريب على هذه الموهبة من أجل إتقانها ومن أجل استغلال أمثل للوقت، فضلاً عن تقديم كل أشكال الدعم النفسي والمعنوي للموهوب من أجل تعزيز الثقة في نفسه والإيمان بقدرته على الإبداع والابتكار في الموهبة التي يمتلكها.

خاتمة الإذاعة المدرسية

في ختام برنامجنا الإذاعي اليوم نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة لكم ساعدت على تثقيفكم وزيادة وعيكم، ونتمنى لكم التوفيق والسداد في هذا العام الدراسي، كان معكم الطالب (..)، من أسرة (..)، نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.