الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه عن رفق

بواسطة: نشر في: 22 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعه عن رفق

اذاعه عن رفق هو موضوع مقالنا التالي في موسوعة حيث يعد الرفق أحد أهم القيم والمبادئ التي يجب غرسها بالإنسان منذ صغره ولا يتوقف مفهوم الرفق على الإنسان فقط بل يمتد ليشمل الحيوان أيضاً فهو بدوره يحتاج إلى الرفق حيث لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً.

ويتوجب على الأسرة والمدرسة توعية الطفل بأهمية الرفق ومعناه، حتى يدرك فضله في حياة الفرد والمجتمع، إلى جانب أن الرفق عبادة يثاب عليها المرء في دنياه وآخرته، فالرفق من حسن الأخلاق وطهارة القلب.

اذاعه عن رفق

الرفق من صفات الله تعالى ونبيه الكريم قدوتنا وأسوتنا بالحياة الدنيا وشفيعنا يوم الدين، ومن أسباب دخول الكثير من المشركين بالإسلام معاملة النبي الكريم السمحة ورفقه في التعامل معهم، ومن أفضل الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها تعليم الأطفال الرفق هي الإذاعة المدرسية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الرفق

بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ و نستقبل صباح يوم جديد نعوذ بالله فيه من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، نعوذ به من شر الشيطان وشركه وأن نقترف على أنفسنا سوءً أو نجره إلى غيرنا من المسلمين، والصلاة والسلام على النبي محمد الصادق الأمين المبعوث هدىً ورحمة للعالمين، أما بعد:

نتشرف أن نقدم لكم نحن طلاب المرحلة/…فقرات برنامجنا الإذاعي لليوم الموافق/..نتحدث فيه عن الرفق تلك الصفة العظيمة التي ينبغي علينا جميعاً التمسك بها في قولنا وعملنا، وهو ما سنوضحه تفصيلاً خلال القرآن والسنة وأقوال الحكماء.

فقرة القرآن الكريم

والآن نبدأ أولى فقرات برنامجنا الإذاعي مع آيات بينات من سورة آل عمران الآية (159) يتلوها علينا الطالب/…

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع الحديث الشريف تقدمه لنا الطالبة/..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بينما رجل يمشى فاشتد عليه العطش فنزل بئراً فشرب منها، ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث، يأكل الثرى من شدة العطش قال لقد بلغ هذا الكلب مثل الذي بلغ بي، فملأ خفه، ثم أمسكه بفيه، ثم رقي، فسقى الكلب، فشكر الله له، فغفر له) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن الرفق

والآن مع فقرة هل تعلم تقدمها لنا الطالبة/…

  • هل تعلم أن الله تعالى أدخل امرأة النار في هرة لأنها لم تطعمها ولم تتركها تأكل من خشاش الأرض.
  • هل تعلم أن الرفق سمة الصالحون الطيبون.
  • هل تعلم أن الرفق بالإنسان والحيوان باباً من أبواب دخول الجنة.
  • هل تعلم أن أرحم الناس أرفق الناس على المرء أمه.
  • هل تعلم أن الرفق من صفات الرسل والأنبياء.

حكمة عن الرفق

والآن مع أقوال العقلاء يلقيها علينا الطالب/…

  • الكلمة اللينة الطيبة صدقة.
  • اللطف في المعاملة والرفق يذلل الصعوبات ويجلب محبة الخلق.
  • بالرفق تدرك المقاصد.
  • يفعل الرفق ما لا يفعله العنف.

دعاء عن الرفق اذاعه

والآن مع فقرة الدعاء يلقيه علينا الطالب/…

اللهم إني اسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً، اللهم أرزقني لين القلب وتواضع القول وحسن الجوار.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الرفق

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام فقرات برنامجنا الإذاعي زملائي وزميلاتي الأعزاء، أتوجه بالشكر لمن شاركونا في تقديم فقرات إذاعتنا المدرسية متمنين أن نكون قد أفدناكم وأمتعناكم، وعلى وعد بلقاء قريب بأمر الله، كان معكم زميلكم/…تحت إشراف الأستاذ/..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.