الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه عن اليوم الوطني كامله

بواسطة: نشر في: 3 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعه عن اليوم الوطني كامله

نبدأ معكم يومنا المدرسي بـ ” اذاعه عن اليوم الوطني كامله ” ، تتلألأ أنوار معالم المملكة العربية السعودية في اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام احتفالاً بقدوم اليوم الوطني السعودي، والذي يحتفل فيه أبناء المملكة بذكرى توحيد الأراضي السعودية لتصبح ” المملكة العربية السعودية ” بدلاً من مملكة نجد والحجاز وملحقاتها.

وقد تم توحيد المملكة على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ـ رحمه الله ـ بعدما أصدر جلالته المرسوم الملكي رقم 2716 يوم 23 سبتمبر عام 1932م ليتم بذلك تسجيل اسم المملكة العربية السعودية بين سطور التاريخ العربي.

وتزامناً مع احتفالات اليوم الوطني السعودي التي لا زالت مستمرة حتى اليوم … نقدم لكم اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي من موقع موسوعة.

اذاعه عن اليوم الوطني كامله

مقدمة إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني

تتخذ المملكة العربية السعودية مكانة سامية في قلب كل مواطن عربي مسلم، فالسعودية هي موطن الدين الإسلامي والأرض المقدسة التي أختارها الله عز وجل لتكون قبلة المسلمين في كل أرجاء العالم، لتجد أن المسلمين يتوافدون إليها من كل أرجاء العالم سنوياً لأداء مراسم الحج والعمرة، فأقصى ما يتمناه المسلم يوماً هو أن يذهب لأراضي المملكة ويطوف حول الكعبة المشرفة، ويزور بيت الله الحرام ومسجد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم.

حفظ الله ـ سبحانه وتعالى ـ أراضي المملكة العربية السعودية من الانقسام عقب التشتت والاضطراب الذي شهدته أرجاء الجزيرة العربية عقب انهيار الدولة العثمانية، ليقوم الملك عبد العزيز آل سعود بعد صبر وانتظار وكفاح مسلح دام لما يزيد عن الثلاثين عاماً من توحدي أراضي المملكة، ليصبح ملوك آل سعود هم الملوك المؤسسين لأراضي المملكة والجامعين لوحدة وقوة أبناء السعودية.

ثم تم اختيار الشعار المميز للمملكة العربية السعودية وهو على هيئة سيفين متقاطعين تتوسطهما نخلة مثمرة، ليكون العلم السعودي باللوم الأخضر مع وجود عبارة ( لا إله إلا الله … محمد رسول الله) مكتوبة باللون الأبيض مع وجود سيف أسفلها.

ومُنذ اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر 1932 تم اعتبار هذا اليوم يوماً وطنياً للمملكة العربية السعودية، الذي تسود فيه أراضي المملكة مظاهر الفرحة والاحتفال، حيثُ تنتشر أرجاء الاحتفال في كافة مدن ومحافظات المملكة ما بين تعليق الأنوار وأعلام المملكة في كافة الميادين والطرق الرئيسية، بالإضافة لترديد عبارات الشكر والعرفان للملك السعودي عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، والملك الحالي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به إذاعتنا لهذا اليوم هو آيات من الذكر الحكيم، الكلام الرباني، كلام رب العالمين، وإليكم بعض الآيات من سورة المائدة على لسان الطالب/…..

وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ “، صدق الله العظيم.

ثانياً: فقرة الحديث الشريف

جاء ليكون خير الآنام، ليبلغنا رسالة الهداية والسلام، رسالة الدين الإسلامي القويم، أرسله الله لنا ليكون هداية للعالمين، ويبلغنا من خلاله آيات الذكر الحكيم، فهو النبي محمد بن عبد الله الصادق الأمين، وإليكم مقتطفات من الأحاديث النبوية لسيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ على لسان الطالب/ …

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رضي الله عنه ـ ، قَالَ : لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ، قَالَ : ” أَمَا وَاللَّهِ لأَخْرُجُ مِنْكِ ، وَإِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّكِ أَحَبُّ بِلادِ اللَّهِ إِلَيَّ وَأَكْرَمُهُ عَلَى اللَّهِ، وَلَوْلا أَنَّ أَهْلَكِ أَخْرَجُونِي مَا خَرَجْتُ ، يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ إِنْ كُنْتُمْ وُلاةَ هَذَا الأَمْرِ مِنْ بَعْدِي، فَلا تَمْنَعُوا طَائِفًا بِبَيْتِ اللَّهِ سَاعَةً مِنْ لَيْلٍ وَلا نَهَارٍ ، وَلَوْلا أَنْ تَطْغَى قُرَيْشٌ لأَخْبَرْتُهَا مَا لَهَا عِنْدَ اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَذَقْتَ أَوَّلَهُمْ وَبَالا، فَأَذِقْ آخِرَهُمْ نَوَالا “.

ثالثاً: فقرة هل تعلم

وإليكم باقة من المعلومات العامة عن المملكة العربية السعودية في فقرة هل تعلم على لسان الطالب/……..

  • هل تعلم أنه تم اعتباره اليوم الوطني السعودي إجازة رسمية مُنذ اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر عام 2005.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية هي الدولة ألكبر في الشرق الأوسط حيثُ تحتل أراضيها مساحة جغرافية تبلغ ما يقرب من 2 مليون متر مربع.
  • هل تعلم أن علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل، يبلغ عرضه ثلثي طوله، وهو على أخضر الأرضية تتوسطه الشهادة ( لإ إله إلا الله .. محمد رسول الله ) مكتوبة بخط الثلث باللون الأبيض، وتحتها سيفاً لامعاً.
  • هل تعلم أن نظام التقويم الرسمي في المملكة العربية السعودية هو التقويم الهجري، نسبةً إلى هجرة النبي، صلى الله عليه وسلم ـ من مكة إلى المدينة المنورة، وتتكون السنة الهجرية من 354 يوماً ، مُقسمة على اثنا عشر شهراً.
  • هل تعلم أن الريال السعودي هو العملة الرسمية بالمملكة السعودية، وهي عملة معدنية مُغطاة بالذهب والتي يمكن تحويلها إلى العملات الخاصة بالدول الأخرى، ويساوي الريال السعودي الواحد 100 هللة .
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية مُقسمة إدارياً إلى ثلاثة عشر منطقة إدارية تنقسم كل منها إلى عدد من المدن والمحافظات التي يختلف عددها من منطقة لأخرى، وتنقسم كل محافظة إلى عدد من المراكز التي ترتبط إدارياً بها أو بالإمارة.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

تفيض أقلام الشعراء بأبلغ الأبيات الشعرية تعبيراً عن الحب والاعتزاز والفخر بالمملكة العربية السعودية، ومن هذه الأبيات من قول الأمير السعودي بدر بن عبد المحسن:

عزنا الإسلام هو غاية فخرنا                       فيه سر وجودنا ونموت دونه

أرضنا ارض الذهب وانقي المذاهب          والرجال اللي عهدهم يحفظونه

سادساً: فقرة الدعاء

وخير السبيل للوصول للسلام النفسي والراحة في الحياة، هو التوجه بالدعاء إلى رب العالمين، ومن الأدعية التي وردت على لسان خير الأنام سيدنا محمد في السنة النبوية الشريفة:

( اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون)

سابعاً: خاتمة الإذاعة المدرسية

وبهذا الدعاء النبوي الكريم، نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الكريم، سائلين الله أن يجعل من يومكم يوماً محموداً تنتفعون به من علوم  مدرسينا الأجلاء، لتصبحوا خير رجالاً يرفعون راية الإسلام والمملكة العربية السعودية في أعالي السماء.