الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه عن اليتيم

بواسطة: نشر في: 8 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعه عن اليتيم

نعرض لكم في المقال التالي اذاعة عن اليتيم كاملة، فاليتيم هو من فقد والديه في عمر مبكر، وقد علمنا الدين الإسلامي وتعاليمه السمحة حسن معاملة الأيتام ومراعاتهم، فكافل اليتيم ثوابه عند الله كبير، وقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحسن معاملة الأيتام، ولنزرع في قلوب أبناءنا الطلاب الرحمة تجاه الآخرين من الأيتام، نعرض لكم في فقرات موسوعة اليوم برنامج إذاعي شامل عن الأيتام.

اذاعه عن اليتيم

مقدمة عن اليتيم قصير

السلام عليكم طلاب مدرسة/…..، والسلام عليكم معلمي المدرسة الكرام ومدير المدرسة المحترم، في البداية دعونا نفتتح برنامجنا الإذاعي بالبسملة ونقول بسم الله نبدأ برنامج اليوم تحت عنوان “يوم اليتيم”، فديننا الإسلامي دين سماحة ورحمة، وتأمرنا تعاليم ديننا أن نرأف بالأيتام ونحسن معاملتهم، وجعل حقوقهم من حقوق المسلمين، وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من سوء معاملة من فقد والديه، أو الجور على حقوقه بدون وجه حق، وفي هذا الصدد نبدأ فقرات إذاعتنا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

كما تعودنا بدأ يومنا الدراسي كل يوم بتلاوة ما تيسر من الذكر الحكيم، وسيتلوا علينا الطالب/…. آيات من سورة الضحى.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11))، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم في كتابه، وصدق رسوله الكريم في أحاديثه النبوية الشريفة، والآن سيقدم لنا الطالب/…..، حديث نبوي شريف يحثنا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم على حسن معاملة اليتيم.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَنَا وَكَافِلُ اليَتِيمِ فِي الجَنَّةِ هَكَذَا وَقَالَ بِإِصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ وَالوُسْطَى)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قصيدة عن اليتيم للاذاعة المدرسية

والآن في فقرة الشعر، يلقي علينا زميلنا الطالب/….، أروع أبيات قد قالها الشاعر إيليا أبو ماضي عن اليتيم.

يا كافلَ الأيتام، كفُّكَ واحةٌ
لا تُنْبِتُ الأشواكَ والزقوما
ما أَنْبَتَتْ إلّا الزُّهورَ نديَّة
والشِّيحَ والرَّيحانَ والقيصُوما
أَبْشِرْ فإنَّ الأَرْضَ تُصبح واحةً
للمحسنين، وتُعلن التكريما
أبشر بصحبةِ خيرِ مَنْ وَطىءَ الثرى
في جَنَّةٍ كمُلَتْ رضاً ونَعيما
قالوا: اليتيمُ، وأرسلوا زَفَراتهم
وبكوا كما يبكي الصحيحُ سَقيما
قلت: امنحوه مع الحنانِ كرامةً
فلرُبَّ عَطْفٍ يُوْرِثُ التَّحطيما
ولَرُبَّ نَظْرةِ مُشفقٍ بعثتْ أسى
في قلبه، جَعَلَ الشفيقَ مَلُوما

حكمه عن اليتيم

قد اعتدنا دائما على سماع الحكم والمقولات من العظماء والعلماء، والآن سيقرأ علينا الطالب/…..، بعض الحكم التي قالها من سبقونا عن اليتيم.

  • قال الدكتور محمد المقرن: (كل ينادي أبي، والناس في فرح، إلا اليتيم فيخفي في الحشا كمده، فإن رأيتم يتيماً قبلوه، كما يقبل الأب في أعيادنا ولده).

فقرة هل تعلم عن يوم اليتيم

والآن قد وصلنا إلى فقرة هل تعلم التي نستزيد منها المعلومات الجديدة والمفيدة كل يوم، وسيلقي علينا الطالب/….، أبرز معلومات عن اليتيم.

  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتيماً، فقد مات أبوه قبل أن يولد، وماتت أمه وهو في السادسة من عمره.
  • هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى ذكر اليتيم في كتابه ثلاثاً وعشرين مرة، يحث فيهم المسلمين على الاهتمام بحقوق اليتامى وحسن معاملتهم.
  • هل تعلم أن عرش الله عز وجل يهتز من دموع اليتامى.
  • هل تعلم أن المسح على رأس طفل يتيم، تزيل قسوة القلوب وتلينها.
  • هل تعلم أن كفالة الأيتام تدخل الجنة، وتحشرنا مع الأنبياء يوم القيامة.

دعاء عن اليتيم

قد أمرنا الله تعالى بالدعاء، ووعدنا بالاستجابة، والآن مع فقرة الدعاء والطالب/…..

  • اللهم يا رحمن، أرحم قلب يتامى فقدت السرور، فلا أم حنونة لها ولا أب غيور، فاللهم أدخل البهجة على قلوبهم، وارزقهم من فضلك وكرمك، وارعاهم بعينك التي تنام، فأنت يا الله أرحم بهم من أهلهم، فبارك اللهم فيهم واجمهم بأبويهم في الفردوس الأعلى.

الخاتمة

وها قد وصلنا إلى خاتمة إذاعتنا اليوم عن اليتيم، والتي قد وضحنا لكم بها فضل معاملة اليتيم بالحسنى وأهمية مراعاة حقوقه، ونتمنى من الله أن يحفظ جميع أولاد أمتنا وأن يحفظ ذويهم، ولا نقول وداعاً بل نقول إلى لقاء أخر في برنامج إذاعي أخر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.