الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه عن الماء كاملة

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعه عن الماء

في المقال التالي نقدم لكم اذاعه عن الماء كاملة، فالماء هو أساس الحياة التي لا نستطيع العيش بدونه، وهو نعمة كبيرة من الله عز وجل يجب أن نقدرها ونحفظها، وكثير من الناس يهدرون استخدام المياه ويلوثونها ولا يحافظون على تلك النعمة الكبيرة، لذلك يجب إرشاد طلابنا على ترشيد المياه وحسن استهلاكها، ولذلك نقدم لكم من خلال مقال موسوعة التالي اذاعة عن الماء وفوائده من خلال فقرات تلقى على الطلاب في الطابور المدرسي.

اذاعه عن الماء

مقدمات اذاعة مدرسية عن الماء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الحمد لله الأول والآخر، له ملك السماوات والأرض وما بينهما، يعز من يشاء ويذل من يشاء، ويبسط الرزق لمن يشاء، والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف خلق وخاتم المرسلين، وصلوات الله وسلامه على آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

يسعدنا ويشرفنا طلاب مدرسة/……، أن نقدم لكم برنامج إذاعي لنحدثكم فيه عن أهمية المياه في حياتنا، فالحفاظ على المياه واجب علينا جميعاً، لا يجب أن يقصر فيه أحد أو يهمله، فالماء هو شريان الحياة التي لا نستطيع العيش بدونه، ولو علمتكم أن غيركم يتمنى لو يحصل على ماء نظيف مثل ما تملكون، لقدرتم تلك النعمة الكبيرة وحافظتم عليها، فبسم الله نبدأ فقرات البرنامج الإذاعي اليوم.

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به فقرات اليوم هو كلام كتاب الله عز وجل، وسيتلو علينا الطالب/….، ما تيسر من سورة النحل.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْه شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ {10} يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُل الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {11})، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن الماء

خير الكلام وأطهره بعد كلام الله سبحانه وتعالى، هو كلام أشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وسيقرأ علينا الطالب/….، حديث نبوي شريف.

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال: “مَنْ سَقَى الماءَ في موضعٍ قُدِرَ على الماءِ فله بكلِّ شربةٍ يشربُها برًّا كان أو فاجرًا عشرُ حسناتٍ تُكتب له وعشرُ درجاتٍ تُرفعُ لهُ وعشرُ سيئاتٍ تُحطُّ عنه، وإن شربهُ العَطشانُ فعِتقُ نَسَمةً، فإن شَرِبَهُ العطشانُ الذي قد هجم على الموتِ فعِتقُ ستينَ نسمةً، ومن سقى الماءَ في موضعٍ لا يُقْدَرُ على الماءِ فكأنما أحيا الناسَ جميعًا، قلتُ له: وما أحيا الناسَ جميعًا، قال: أليس إذا أحييتَ نفسًا فثوابُك الجنةُ، وكذا مَنْ أحيا الناسَ جميعًا فثوابهُ الجنةُ”)، صدق الله العظيم.

كلمه صباح للاذاعه المدرسيه عن الماء

والآن سيلقي علينا الطالب/…..، كلمة الصباح، ليتكلم معنا عن نعمة المياه وضرورة ترشيدها والحفاظ عليها.

  • زملائي وزميلاتي، مدرسين المدرسة الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يشرفني أن ألقي عليكم كلمة الصباح في طابور اليوم لنتكلم عن عصب الحياة وشريانها، وهو الماء، فبدون المياه لن تستمر دورة حياة الإنسان ولا الكائنات الحية، فهو نعمة كبيرة أنعم الله علينا بها، وواجبنا تجاه تلك النعمة أن نحفظها ونقدرها، لأن الكفر بنعم الله هو تعريضها للضياع، فلو تعلمون أن هناك أشخاص آخرين يعيشون في مكان أخر من العالم بدون ماء، وكل ما يحصلون عليه هو ماء ملوث يقدرون كل نقطة فيه، فستعرفون أننا في نعمة كبيرة يجب أن نشكر الله عليها كل يوم، وألا نفرط في تلك النعمة، فالحمد لله عز وجل على نعمة الآبار والأنهار، ويجب أن نتذكر دائماً أن الله سبحانه وتعالى لا يحب المسرفين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل تعلم عن الماء

والآن ها قد وصلنا إلى الفقرة التي يحبها الجميع، فقرة هل تعلم التي تعلمنا كل يوم شيء جديد ومفيد، وسيلقي علينا الطالب/….، اجمل المعلومات القيمة.

  • هل تعلم أن نسبة الماء في جسم الإنسان هي 75% من تكوين الجسم كله.
  • هل تعلم أن وزن المياه الباردة أخف من وزن المياه الساخنة.
  • هل تعلم أن نسبة الماء في الكرة الأرضية هي 70%.
  • هل تعلم أن معظم تكوين دماغ الإنسان يكون من الماء.
  • هل تعلم أن الأطباء ينصحون بشرب 3 لتر من الماء يومياً للحفاظ على الجسم ووقايته من الجفاف.

حكمة عن الماء

وها قد وصلنا إلى فقرة حكمة اليوم، لنتعلم من الحكماء أجمل العبارات والمعاني، ومع الطالب/…..

  • قال الأديب المصري نجيب محفوظ: (قليل من الماء ينقذك، وكثير من الماء يغرقك، تعلم دائماً أن تكتفي بما تملك).

شعر عن الماء

والآن مع فقرة الشعر والشعراء، ليلقي علينا الطالب/…..، أجمل أبيات شعرية كتبت عن الماء.

إذا الماء يوما أفاض عطـاه
وصـارت به أرضنـا زاهيـه
تدفـق شلالـه مـن عـلاه
تليـن بـه أرضنـا القاسية
فحـافظ بني حفظـك الإلـه
ولـو أن أنهـاره جـاريه
فمن يهدر المـاء كان جزاه
عـذابـا علـى نفسه الجانية
تعـلـم بنـي فـإن الميـاه
.نعيش بـهـا نعـمـة هـانيه
فخصّـه ربـي بسرّ الحياه
به تجـرى أنفـاسنـا الجارية
فصار لـزاما شكر الإلـه
ليحـفـظـه نعمـة غـاليـه

الخاتمة

والآن بعد أن انتهينا من إذاعة اليوم عن المياه، نتمنى أن تكون فقراتنا قد نالت إعجابكم، ونتمنى من الله عز وجل أن يحفظ كل نعمة علينا من الزوال وأن يبارك لنا فيها، ونقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إلى أن نلقكم في إذاعة مدرسية أخرى.