الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه عن العلم والاجتهاد كاملة

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2020
mosoah
اذاعه عن العلم والاجتهاد

من خلال هذا المقال نستعرض لكم اذاعة عن العلم والاجتهاد لإبراز مدى أهميته في المجتمع، تعد فقرة الحديث عن العلم في الإذاعة المدرسية من أهم الفقرات التي يتم تناولها، وذلك لأنها بشكل حيوي تمس الجانب التعليمي للطلاب ولكي يدرك كل واحدًا منهم أن العلم لا يمكن اختزاله حفظ ومذاكرة الدروس فحسب بل أنه كنز ثمين يجب الحفاظ عليه من الضياع، وذلك لأنه أساس النهضة والتقدم وبه ترتفع شأن الأمم، كما أنه بمثابة إرثًا يتوارثه أجيال من العلماء على مدار عقود طويلة، وبدونه ينتشر الجهل الذي يعد قنبلة تهدد بتدمير المجتمع، في موسوعة سنقدم لكم مجموعة من الفقرات الإذاعية من بينهم فقرة عن أهمية العلم في حياتنا.

اذاعه عن العلم والاجتهاد

مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم والنجاح

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.

في هذا الصباح الباكر نبدأ معكم برنامجنا الإذاعي اليوم وفيه نقدم التحية للسادة المعلمين وطلابنا الأعزاء، وفيه سنقدم لكم واحدًا من أبرز الموضوعات الهامة للمجتمع ألا وهو العلم، ولكن خير ما نستهل به في يومنا الدراسي هو تلاوة آيات من القرآن الكريم من سورة العلق، والتي يتلوها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ (6) أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ (7) إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الرُّجْعَىٰ (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَىٰ (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّىٰ (10) أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَىٰ (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَىٰ (12) ).

فقرة الحديث الشريف

صدق المولى عز وجل، والآن مع فقرة الحديث الشريف التي يقدمها لكم الطالب (..).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.

كلمة الصباح عن العلم قصيره

والآن مع فقرة بعنوان “كلمة الصباح عن العلم”، والتي تقدمها لكم الطالبة (..).

أهلاً بكم في فقرة العلم، ميز الله الإنسان عن سائر المخلوقات الأخرى بالعقل لغرض التفكر والتدبر في خلق الكون والتوصل إلى الاكتشافات العلمية لأجل خدمة البشرية جمعاء، وتلك الاكتشافات كان لها دور أساسي في تيسير حياة الإنسان، وإدراك الكثير عن حقائق الكون، كما أن كل اكتشاف يتوصل إلى عالم ما هو إلا قيمة علمية جديدة تُسجل وتدون لكي تستفيد منها الأجيال الأخرى.

وبالنظر إلى تعريف العلم سنجد أنه عملية إدراكية يتم فيها استخدام الدراسة والتحليل لأجل التوصل إلى حقائق علمية للظواهر الطبيعية في الكون، وجميع الدول التي تهتم بالعلم هي الدول المتقدمة التي لا تستخدمه كسلاح للقضاء على الجهل فحسب بل البطالة والفقر أيضًا، كما أنه يؤدي إلى ازدهار الدولة من كافة النواحي الصحية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

كما أن العلم لا يقتصر دوره على توسيع مدارك الإنسان فحسب بل أنه عامل هام من عوامل تشكيل وعيه تجاه المشكلات والقضايا وتحديدًا القضايا الاجتماعية، فضلاً عن دوره في إيجاد حلول جذرية وفعالة للكثير من الأمراض.

خاتمة اذاعة مدرسية عن العلم

والآن نصل إلى نهاية برنامجنا الإذاعي الذي نأمل فيه أن يكون قد نال إعجابكم، ونسأل المولى عز وجل أن يرزقنا النجاح والتفوق في بداية هذا اليوم الدراسي، لكم منا جزيل الشكر ونلقاكم بإذن الله غدًا في فقرات جديدة ومميزة، كان معكم الطالب (..)، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.