الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه عن الصلاه

بواسطة: نشر في: 7 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعه عن الصلاه

نقدم لكم موضوع عن اذاعه عن الصلاه ومدى أهميتها للمسلم، فالصلاة هي عماد الدين لأنها تمثل الصلة بين العبد وربه كما أنها من أهم أركان الإسلام الخمس وتركها يعني بداية الابتعاد عن الله، والبعد عن الله يؤدي إلى تشتت الإنسان وضياعه في الدنيا وهدمة لركن هام من أركان الإسلام

والصلاة هي واحدة من أهم الأمور الدينية والأساسية التي يجب أن يتعلمها الإنسان منذ صغره ويتدرب على كيفية المداومة والانتظام في أدائها يومياً، حيث يجب أن يدرك أهميتها وفضائلها إذ أنها وسيلة لمقابلة الله عز وجل لمدة خمس مرات يومياً، لذا هذا الموضوع من الموضوعات التي يستحق طرحها بعنوان اذاعة مدرسية عن الصلاة عبر موسوعة .

اذاعه عن الصلاه

مقدمة البرنامج الإذاعي

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، الذي أرسل لنا نبينا محمد هداية ورحمة للعالمين، فاللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد،

أهلاً بكم أعزائي الطلبة والطلاب في برنامجنا الإذاعي اليوم، ويسعدنا أن نقدم لكم فقرة إذاعية عن الصلاة، ولكن قبل نتحدث عن مدى أهميتها سنبدأ بأولى فقراتنا الإذاعية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم مع الطالب/ة.

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا) (سورة النساء).

فقرة الأحاديث النبوية

بعد أن استمعنا إلى هذه التلاوة العطرة هيا بنا ننتقل إلى فقرة الأحاديث النبوية والتي تقدمها لكم الطالبة (..).

عن بن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم

ننتقل الآن إلى فقرة هل تعلم والتي يقدمها لكم الطالب (..).

  • هل تعلم أن احب الأعمال إلى الله هي الصلاة في وقتها.
  • هل تعلم أن من أهم أوقات الدعاء المستجاب هو الوقت الممتد بين الأذان والإقامة.
  • هل تعلم أن جبريل عليه السلام هو من علم النبي صلى الله عليه وسلم كيفية أداء الصلاة.
  • هل تعلم أن الصلاة تخفف عن الإنسان الشعور بالهم والحزن.
  • هل تعلم أن الصلاة تشفع للمؤمن يوم القيامة.

فقرة عن أهمية الصلاة

والآن نبدأ معكم فقرة أهمية الصلاة والتي يقدمها لكم الطالب (..).

بسم الله الرحمن الرحيم، يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه الكريم في سورة البقرة (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ )، فالله سبحانه وتعالى أمرنا بالصلاة والحفاظ عليها، فهي فريضة على كل مسلم بالغ عاقل، وهي أول ما يحاسب المسلم عليها يوم القيامة.

ففي بداية ظهور الإسلام كانت عدد الركعات يومياً تصل إلى 50 ركعة، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء رحلة المعراج كان يخشى على ثقل هذا العدد على المسلمين فدعا الله أن يخفف هذا الفرض ليجيب الله دعوته وتصبح عدد الركعات 17 ركعة يومياً.

وقد قال الرسول صلى الله وسلم عن الصلاة “جعلت قرة عيني في الصلاة”، إذ أنها تمثل روح الإنسان، وقد تعددت فضائلها فيما يلي:

  • وسيلة من وسائل محو الذنوب والسيئات الناجمة عن أفعال المعاصي التي يرتكبها المؤمن.
  • وسيلة للتقرب إلى الله عز وجل.
  • يؤدي الحفاظ على صلاتي الفجر والعصر إلى دخول المؤمن الجنة، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من صلى البردين دخل الجنة “.
  • التزام المسلم بأداء صلوات الفرض والسنن والنوافل يقيه من عذاب النار، إذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم “من صلى قبل الظهر أربعًا، وبعدها أربعًا، حرمه الله على النار”

والحديث عن الصلاة يستلزم أن نتحدث عن آدابها التي علينا الإلتزام بها وإدراكها، وهم:

  • يجب إخلاص النية أولاً لله
  • يجب أن يكون المسلم متطهراً ثم يبدأ بالوضوء.
  • أن يستقبل القبلة قبل بدء الصلاة.
  • أن يخشع العبد في صلاته.
  • أن يلبس ملابس ساترة لعوراته.
  • التركيز التام في الصلاة والابتعاد عن كل الأمور التي تشغله عنها.

خاتمة البرنامج الإذاعي

إلى هنا ينتهي برنامجنا الإذاعي اليوم، ونسأل الله عز وجل أن ينعم علينا بنعمة الحفاظ على الصلاة، وغداً بإذن الله نلقاكم في فقرة إذاعية جديدة وهامة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .