الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه عن الصدقه

بواسطة: نشر في: 3 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعه عن الصدقه

إليكم اذاعه عن الصدقه التي لها أكبر الأثر في نفوس جميع أفراد المجتمع من غني، وفقير؛ حيث تعمل الصدقة في طبيعتها على مبدأ حق الفقير في أموال الغني، وأن هذا ليس تفضلًا منه على الفقير، وأن هذا ما أمر الله سبحانه وتعالى به للفقير؛ حتى لا يشعر بذل الحاجة، ولا ذل السؤال، وهذه هي عظمة الدين الإسلامي القويم الذي يهدف إلى التحلي بأعلى مظاهر التنزه، والرقي البشري، وفي هذا المقال اليوم من موسوعة نقدم إذاعة عن الصدقة.

اذاعه عن الصدقه

للصدقة أهمية كبيرة لكل من الفرد، والمجتمع؛ ولهذا نعرض هذه الإذاعة عن الصدقة.

مقدمة عن الصدقة للإذاعة

الصدقة من وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته، كما ذكرها الله سبحانه وتعالى في كلامه في القرآن الكريم في أكثر من موضع.

الصدقة من تعاليم الإسلام التي تهدف إلى إنشاء مجتمع قويم متكامل، متكافل يُعين فيه الناس بعضهم البعض، ويتعاونون في الخير، وفي ابتغاء رضوان الله عز وجل.

فيُمكن التصدق في أي وقت، وبأي مبلغ، ولأي شخص؛ فالصدقة تختلف عن الزكاة في أنها بغير شروط لازمة؛ فالزكاة لها أوقات مُحددة، وأنواع مُحددة، وتُعطى لأشخاص مُحددين، لكن الصدقة لا تلتزم بشروط، كما يُمكن لأي مسلم أن يتصدق بأبسط أنواع الصدقة، وهي الابتسامة؛ فيُمكن للابتسامة أن تُعد صدقة.

وتظهر أهمية الصدقة في الكثير من الأحاديث، والآيات التي تُشير إلى أجرها؛ فيُمكن للصدقة أن تُزيل جميع الذنوب، والخطايا التي يرتكبها الإنسان، كما أن الصدقة تقع أولًا في يد الله عز وجل؛ ولهذا لا يُمكن للصدقة أن تكون قبيحة الشكل، أو مُتهالكة، أو غير مقبولة في جودتها حتى إن كانت فائضة عن حاجتك فمن الأفضل أن تكون نظيفة، ومرتبة بغض النظر عن نوع هذه الصدقة؛ فالصدقة التي تتصف بالقبح تترك أثرًا سلبيًا، وحزينًا في نفس الشخص الذي تُعطى له، وقد حذر الله تعالى من هذا في قوله:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الْأَرْضِ ۖ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلَّا أَن تُغْمِضُوا فِيهِ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (267)”. سورة البقرة.

كلمة الصباح عن الصدقة

صباح الخير إليكم من أسرة الإذاعة المدرسية لهذا اليوم، حديثنا اليوم عن الصدقة، وأهميتها، وفضلها من الله عز وجل، الصدقة من أهم مظاهر الإيثار التي توجد في النفس، وقد زرعها الإسلام في المجتمع؛ حتى يُقلل من النزعة الأنانية لدى الإنسان، ومن خلالها يُؤثر الإنسان غيره على نفسه ابتغاء وجه الله؛ فيسعد بها الشخص التي تُعطى له الصدقة، ويعلم المتصدق أن هذا حق غيره في ماله، كما حرص الإسلام على تزكية جميع النفوس من خلال تخصيص الابتسامة كنوع من الصدقات؛ حتى لا يجد الفقير حرج في نفسه، أو ضيق من عدم استطاعته لكسب ثواب الصدقة؛ فالصدقات قربات إلى الله سبحانه وتعالى.

آيات قرآنية عن الصدقة

وردت الكثير من الآيات المحكمات في كلام الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم التي تتحدث عن الصدقة، وعن فضلها، ومن هذه الآيات ما يأتي:

قال الله تعالى:”إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (271) ” سورة البقرة.

قال الله تعالى:”خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103)”. سورة التوبة.

حديث عن الصدقة

وردت الكثير من الأحاديث التي ذُكرت فيها الصدقة، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

عن أبي هريرة رضي اله عنه عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:”مَن تَصَدَّقَ بعَدْلِ تَمْرَةٍ مِن كَسْبٍ طَيِّبٍ، ولَا يَقْبَلُ اللَّهُ إلَّا الطَّيِّبَ، وإنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بيَمِينِهِ، ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ، كما يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ، حتَّى تَكُونَ مِثْلَ الجَبَلِ”. حديث صحيح ورد في صحيح البخاري، ومسلم.

هل تعلم عن الصدقة

  • هل تعلم أن الصدقة تُطفئ غضب الرب.
  • هل تعلم أن الصدقة تمحو الخطيئة.
  • هل تعلم أن الابتسامة صدقة.
  • هل تعلم أن الصدقة تُقرب العبد من ربه.
  • هل تعلم أن الصدقة تقع في يد الله سبحانه وتعالى أولًا.

خاتمة إذاعة عن الصدقة

وفي نهاية فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم نُشير إلى أهمية الصدقة، وفضلها، وما لها من أثر إيجابي إلى درجة كبيرة على المجتمع، وعلى الفرد في دنياه، وفي آخرته.