الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه عن الاخلاق

بواسطة: نشر في: 10 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعه عن الاخلاق

في المقال التالي نعرض اذاعه عن الاخلاق كاملة، فالأخلاق هي من الأساسيات التي يجب أن يتبعها الإنسان في تعاملاته، ويجب أن يتحلى بمكارم الأخلاق في الفعل والقول، فقد أوصى الدين الإسلامي بإتباع السلوكيات السليمة والصحيحة التي تنفع الفرد والمتجمع، والابتعاد عن الألفاظ السيئة والأفعال التي من شأنها أن تضر الغير، وكان رسولنا صلى الله عليه وسلم هو أكثر الناس أخلاقاً، فكان قدوة نتعلم منها المبادئ الجميلة والسلوكيات السليمة، وفي السطور التالية من موسوعة نعرض عليكم إذاعة مدرسية عن الأخلاق كاملة الفقرات.

اذاعه عن الاخلاق

مقدمه عن الاخلاق

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، زملائي وزميلاتي الكرام، ومعلمي المدرسة الأفاضل، ألقي عليكم أجمل تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدنا ويشرفنا نحن فصل/….، أن نقدم لكم برنامج الإذاعة المدرسية اليوم تحت عنوان ” بأخلاقنا نحيا”، فديننا الإسلامي هو دين معاملة حسنة، أنزله علينا الله ليعلمنا المبادئ السليمة والسلوكيات الصحيحة التي تنظم مجتمعاتنا حتى تعيش في سلام واستقرار، وقد بعث عليه الصلاة والسلام ليتمم مكارم الأخلاق، فبسم الله نبدأ فقرات البرنامج الإذاعي اليوم.

فقرة القرآن الكريم

لا يوجد أفضل من آيات الله عز وجل لنبدأ بها إذاعة اليوم، فسيتلوا علينا الطالب/….، آيات من الذكر الحكيم وما تيسر من سورة الحجرات.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”، صدق الله العظيم.

حديث شريف عن الأخلاق

قال الله سبحانه وتعالى “وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ “، عندما كان يصف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان رسولنا خير قدوة إذا اتبعناها اهتدينا في حياتنا وفزنا بالجنة، والآن سيلقي علينا الطالب/….، حديث شريف.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ، وَلَا اللَّعَّانِ، وَلَا الْفَاحِشِ، وَلَا الْبَذِيءِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ مِنْ أَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلَاقًا ، وَإِنَّ أَبْغَضَكُمْ إِلَيَّ وَأَبْعَدَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الثَّرْثَارُونَ، وَالْمُتَشَدِّقُونَ، وَالْمُتَفَيْهِقُونَ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن حسن الخلق للاذاعة المدرسية

والآن في فقرة كلمة الصباح، سيلقي علينا الطالب/….، كلمة تحثنا على الالتزام بالأخلاق والسلوكيات الحميدة.

 بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، يسعدني ويشرفني أن ألقي عليكم كلمة اليوم عن الأخلاق الحميدة، فأخلاق الفرد هي عنوانه الذي يعرفه منه الناس، وسلوكيات الفرد تدل على تربيته، فمن كان سلوكه حسن وألفاظه جميلة، فتلك إشارة على تربيته الراقية، فالشخص الذي يعرف مبادئ دينه حق معرفة، يكون شخص نظيف اللسان، لين القلب، لا يغتب غيره ولا ينم، ولا يسرف في الأموال ويبذرها فيما لا ينفع، ولا يكذب ولا يشهد زور، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِه)، فيجب علينا أن نلتزم بالسلوكيات الحميدة، وأن نوفي بالعهود، وقول الصدق، وتقديم يد العون للغير، فنتمنى أن نبدأ من الآن ونتوب عن أي فعل وسلوك قد اقترفناه من قبل.

هل تعلم عن حسن الخلق اذاعه مدرسيه

والآن مع فقرة هل تعلم ليلقي علينا الطالب/….، أجمل المعلومات القيمة والثمينة

  • هل تعلم أن الشخص الذي يلتزم بالأخلاق الحميدة في حياته، يرضى عنه الله ويحبه العباد، وأن الشخص الذي يتبع سلوكيات غير أخلاقية يغضب منه الله ويبتعد عنه العباد.
  • هل تعلم أنك إذا حاسبت نفسك على كل فعل تقوم به واستشعرت مراقبة الله لك، فإنك لن تقدم على ارتكاب السلوكيات الغير أخلاقية.
  • هل تعلم أن دين الإسلام أمرنا بالأعمال الصالحة، ونهانا عن الأعمال التي نؤذي بها غيرنا.
  • هل تعلم أنه إذا التزمنا بالأخلاق الحميدة، فإن المجتمعات ستعيش في خير وسلام.
  • هل تعلم أن أخلاقك الطيبة تجعلك في منزلة عالية بين الناس، وأن احترامك للآخرين يجعلهم مجبرين على احترامك.

شعر عن الأخلاق

والآن في فقرة الشعر والشعراء، يلقي علينا الطالب/…، أجمل الأبيات التي كتبها الشاعر محمود سامي البارودي عن الأخلاق.

أَلا إِنَّ أَخْلاقَ الرِّجَالِ وَإِنْ نَمَتْ
فَأَرْبَعَةٌ مِنْهَا تَفُوقُ عَلَى الْكُلِّ
وَقَارٌ بِلا كِبْرٍ وَصَفْحٌ بِلا أَذَىً
وَجُودٌ بِلا مَنٍّ وَحِلْمٌ بِلا ذُلِّ

حكمة عن الأخلاق

وقد تعلمنا دائماً أن نلقي عليكم أجمل الحكم التي قالها العظماء، يقوم الطالب/…. بإلقاء أجمل حكمة عن الأخلاق.

  • قال الإمام على بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه: (الأدب لا يباع ولا يشترى، بل هو طابع في قلب كل من تربى، فليس الفقر من فقد الذهب، وإنما الفقير من فقد الأخلاق والأدب).

خاتمة اذاعة عن حسن الخلق

والآن ها قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي، سائلين المولى عز وجل أن يرزقنا بالأخلاق الحميدة، وأن يهدينا جميعاً للسلوك السليم في كل خطوات حياتنا، ونشكركم على حسن استماعكم لنا، كان معكم الطالب/….، إلى أن نلقاكم في إذاعية مدرسية أخرى، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته