الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم

بواسطة: نشر في: 16 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم

نقدم لكم في هذا المقال اذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم لمعرفة مدى أهميته للفرد والمجتمع، إن انتشار العلم في مختلف المجالات على مدار التاريخ كمثل انتشار النار في الهشيم الذي أدى إلى ظهور الكثير من الاختراعات التي قدمت خدمات جليلة للبشرة، فضلاً عن الاكتشافات العلمية التي ساهمت في التوصل إلى علاج الأمراض المزمنة على سبيل المثال وليس الحصر.

والعلم في مفهومه يشير إلى مجموعة من المعلومات والمعارف المرتبطة بمجال معين أو ظاهرة محددة، وهي تعتمد بشكل على أساسي على منهج علمي يساعد على اكتشاف القوانين والنظريات المختلفة، وتوعية الطالب بأهمية ما يتعلمه في المدرسة هو أمر واجب لذا في موسوعة سنتحدث عن أثر العلم في الإذاعة المدرسية.

اذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم

مقدمة الإذاعة المدرسة

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، ونسأل الله في هذا اليوم الجديد أن يمنحنا الهداية وأن يرزقنا التوفيق والهداية في هذا اليوم الدراسي، وصل اللهم على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم أعزائي الطلاب في برنامجنا الإذاعي اليوم الذي سنسلط الضوء فيه عن أهمية العلم، ويسعدنا في الفقرة الأولى نقدم لكم مجموعة من أجمل آيات القرآن الكريم من سورة النور، والتي يتلوها عليكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (34) اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35).

فقرة الحديث النبوي

بعد أن استمعنا إلى هذه التلاوة العطرة، هيا بنا نستمع إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن العلم مع الطالب (..).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ:صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ“، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة شعر عن العلم

والآن هيا بنا نستمع إلى أجمل القصائد التي قالها الشعراء عن فضل العلم مع الطالبة (..).

يقول الإمام الشافعي:

تعلم فليسَ المرءُ يولدُ عالماً وَلَيْسَ أخو عِلْمٍ كَمَنْ هُوَ جَاهِلُ
وإنَّ كَبِير الْقَوْمِ لاَ علْمَ عِنْدَهُ صَغيرٌ إذا الْتَفَّتْ عَلَيهِ الْجَحَافِلُ
وإنَّ صَغيرَ القَومِ إنْ كانَ عَالِماً كَبيرٌ إذَا رُدَّتْ إليهِ المحَافِلُ.

كلمة مدرسية عن العلم

ننتقل الآن إلى فقرة بعنوان “كلمة مدرسية عن العلم”، يقول النبي صلى الله عليه وسلم “طلب العلم فريضة على كل مسلم”، فبالعلم نبني الأمم وهو سلاحنا الأول للقضاء على الجهل الذي يعد العدو الأول للنهضة والرقي.

والعلم هو الركيزة الأساسية التي ساعدت على بناء مختلف الحضارات القديمة مثل الحضارة اليونانية والحضارة الإسلامية في الأندلس، كما أنه أخرج أوروبا من ظلمات الجهل في العصور الوسطى التي عرفت بعصور الظلام.

وبالعلم يتمكن الإنسان من تحقيق النجاح وحل الكثير من المشكلات بطريقة مدروسة وممنهجة وخاصة، فمن خلاله يتمكن العلماء كل يوم من اكتشاف كل ماهو جديد وتحليل كافة الظواهر العلمية، ويتمكن من القضاء على الآفات الاجتماعية التي تهدد بناء المجتمع، وهو الوسيلة الأساسية في تشكيل الوعي، وعامل يساعد على اكتساب مختلف المهارات.

خاتمة الإذاعة مدرسية

إلى هنا نصل إلى خاتمة الإذاعة المدرسية، وقبل أن ننهي برنامجنا الإذاعي نذكركم بالمقولة الشهيرة “العلم في الصغر كالنقش على الحجر”، ونلقاكم غداً بإذن الله في برنامج إذاعي جديد، شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.