الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية للابتدائي عن بر الوالدين

بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية للابتدائي

في المقال التالي نعرض لكم فقرات اذاعة مدرسية للابتدائي كاملة، فالإذاعة المدرسية من الأنشطة التي تفيد الطلاب، وذلك من خلال تعليم فريق الإذاعة الكثير من المهارات التي تساعدهم في حياتهم، مثل مهارة البحث عن المعلومات وتنسيق الكلام، والوقوف أمام الجموع الكبيرة والتحدث بطلاقة، الأمر الذي يساعد في كسر حاجز الخوف عند الكثيرين منهم، كما تزود الطلاب المتلقيين للإذاعة بالمعلومات الثقافية المهمة، بالإضافة إلى غرس القيم الجميلة والأخلاق الفاضلة فيهم، لذلك تحرص المدارس على تنظيم فرق الإذاعة والحرص على تنوع الفقرات والبرامج الإذاعية المقدمة، حتى يتحقق أكبر قدر من الاستفادة للجميع، وفي الفقرات التالية من خلال موسوعة نعرض لكم فقرات إذاعة مدرسية كاملة ومفيدة للمرحلة الابتدائية.

اذاعة مدرسية للابتدائي

تنقسم فقرات الإذاعة المدرسية بين مقدمة، يتم فيها الترحيب بالطلاب والتعريف بموضوع الإذاعة، ومن ثم يتلوا أحد الطلاب آيات من القرآن الكريم، ويتبع تلك التلاوة قراءة حديث نبوي شريف ثم إلقاء بعض المعلومات الثقافية والحكم الأدبية المفيدة، وسنعرض لكم نماذج لتلك الفقرات في المقال التالي.

مقدمة اذاعة مدرسية جديدة وجميلة

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف خلق الله، زملائي وزميلاتي الكرام، صباح الخير في يوم جديد مشرق وجميل، وفي بداية اليوم نذكركم بعهدنا أن نكون طلاب مجتهدين وملتزمين ومهذبين، ويسعدنا ويشرفنا نحن فصل/….، أن نلقي عليكم فقرات إذاعية جميلة تحت عنوان “بر الوالدين”، فأنعم الله علينا بأن جعل لنا أب و أم يحبوننا، قد أمرنا الله تعالى بطاعتهم وأن نخفض لهم جناح الذل من الرحمة، وفي هذا الصدد دعونا نبدأ فقرات الإذاعة المدرسية عن بر الوالدين.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به فقرات اليوم، هو آيات من الذكر الحكيم، ليتلوا علينا الطالب/…..، ما تيسر من سورة البقرة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ * وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ ﴾، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

بخيل بخيل بخيل، قيل من يا رسول الله، قال من سمع اسمي ولم يصلي علي، فاللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم، وفي الفقرة التالية يلقي علينا الطالب/….، حديث نبوي شريف عن أهمية بر الوالدين.

  • رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (ذَكَرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الكَبَائِرَ، أوْ سُئِلَ عَنِ الكَبَائِرِ فَقالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وقَتْلُ النَّفْسِ، وعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ).
  • سأل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (أيُّ الأعمالِ أحَبُّ إلى اللهِ تعالى؟ قال: الصَّلاةُ لِوَقتِها، فقُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: ثم بِرُّ الوالدينِ، ثم قُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: الجِهادُ في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ ولوِ استَزَدتُه لزادَني)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة الصباح عن بر الوالدين

وفي فقرة كلمة الصباح، يلقي علينا الطالب/….، كلمة جميلة عن أهمية بر الوالدين.

  • بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، أصدقائي وصديقاتي، كما نعلم جميعاً أن بر الوالدين فرض علينا، فقد أمرنا الله بطاعتهم، وذكر أهمية البر في مواضع كثيرة في كتاب القرآن الكريم، كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأهمية بر الوالدين والعمل على راحتهم ورضاهم، وقد نبهنا نبينا الكريم أن العقوق من الكبائر التي لا تُغتفر إلا بتوبة، لذلك يجب علينا أن نحسن معاملة والدينا، ونرضيهم بالقول والعمل، ويمكن برهم بالكثير من الطرق، مثل طاعتهم في كل قول، ومعاملتهم برفق وحنان، واستشارتهم في الكثير من الأمور، كما يجب أن ندعو لهم دائماً بظهر الغيب، أن يحفظهم الله تعالى ويرزقهم منزلة عالية في الجنة، فقد عانى والدينا كثيراً حتى نكبر، فكم من ليالي سهرتها الأم، وكم من أيام عمل فيها الأب بعناء وتعب، وذلك حرصاً على تحقيق الراحة لنا، وواجبنا نحوهم كبير، ولا يجب أن نغفل عنهم أبداً، وفي نهاية كلمتي أسأل الله عز وجل أن يجعلنا مطيعين لوالدينا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرة هل تعلم

وفي فقرة هل تعلم، يلقي علينا الطالب/…..، أجمل المعلومات عن أهمية بر الوالدين.

  • هل تعلم أن بر الوالدين يعد من أكثر الأعمال التي يحبها الله وبسببها نحصل على الثواب والأجر العظيم.
  • هل تعلم أن أبيك وأمك هم أحق الناس بحسن معاملتك وصحبتك.
  • هل تعلم أن الأم هي حنان البيت ودفئه، والأب هو عمود البيت وسنده.
  • هل تعلم أننا يجب أن نرعى والدينا في كبرهم كما رعونا في صغرنا.
  • هل تعلم أن بر الوالدين يفتح أبواب الرزق لنا.

فقرة الحكمة

وفي فقرة الحكمة، يلقي علينا الطالب/….، حكمة جميلة قالها أحد العظماء عن أهمية بر الوالدين.

  • قال الإمام الشافعي: (واخضع لأمك وارضها، فعقوقها إحدى الكبر).

خاتمة اذاعة مدرسية

وفي ختام إذاعتنا اليوم، نسأل الله عز وجل أن نكون قد أفدناكم، وندعوه أن يحفظ والدينا في الدنيا، ويرزقهم منزلة عالية في جنة الأخرة، ونشكركم على حسن استماعكم لنا، بالحب اجتمعنا وبالود نفترق، كان معكم الطالب/……، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.