مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية كاملة عن الكهرباء

بواسطة:
اذاعة مدرسية كاملة عن الكهرباء

اذاعة مدرسية كاملة عن الكهرباء، تعتبر الكهرباء هى شئ أساسى ومن الاحتياجات الضرورية التى لا يستطيع الإنسان أن يستغنى عنها، فالحياة فى الظلام أو على أضواء الشموع لم تعد من الأمور التى يمكن أن يتحملها الإنسان وذلك لأن الكهرباء هى شئ أساسى لاستخدام الأجهزة والوسائل التكنولوجية الحديثة، وبما أن الأجهزة المنزلية والتكنولوجية أصبحت توجد بشكل كبير فى المنازل، فإنه من الضرورى أن نحرص على ترشيد استهلاكها وذلك لأنها تُحملنا الكثير من النفقات المالية، ولحرص موسوعة على نشر الوعى بترشيد استخدام الكهرباء .

اذاعة مدرسية كاملة عن الكهرباء :

أولا: مقدمة الإذاعة المدرسية وفقرة القرآن الكريم:

زملائى الأعزاء، أساتذتى الأحباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم فى لقاء جديد وبرنامج إذاعى مفيد بعنوان ” الكهرباء أساس حياة”، والذى نقدمه لكم من منبر إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الموافق …. من شهر….. لسنة……..، داعين المولى تعالى أن ينال إعجابكم وتحصلون منه على استفادة بجميع أمور حياتكم، وخير ما يمكننا أن نبدأ به برنامجنا الإذاعى هو القرآن الكريم فمقع آيات من خير الكلام، كلام الله عز وجل يتلوه علينا الطالب/……………..

يذكر الطالب آيات من القرآن الكريم التى حث بها الله تعالى على ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء مثل:

  • قول الله تعالى فى سورة الأعراف ” يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ”.
  • كذلك قوله عز وجل فى سورة الإسراء “إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا”.

ثانياً: فقرة الحديث الشريف:

صدق الله العظيم وأرسل رسوله رحمة ونور للعالمين، محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، والآن دعونا نستمع إلى كلام رسولنا صلى الله عليه وسلم من الطالبة/…………………..

تذكر الطالبة حديث نبوى عن ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء مثل:

  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “كلُوا واشربوا وتصدَّقوا في غيرِ مخيلةٍ ولا سرفٍ فإنَّ اللَّهَ يحبُّ أن يَرى أثرَ نعمتِه على عبادِهِ”.
  • أو قوله ” إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثالثاً: كلمة الصباح عن الكهرباء:

والآن يا أصدقائى حان موعد كلمة الصباح، والتى ستعرضها علينا الطالبة/…………………

تذكر الطالبة كلمات عن ترشيد استهلاك الكهرباء، وأهمية الكهرباء فى حياتنا كأن تقول:

  • تخيلوا معى أننا نعيش بدون الكهرباء، فسنعيش فى ظلام شديد جداً وعلى أقصى تقدير فإننا سنحيا على أضواء الشموع، كما أننا لا نستطيع أن نستخدم الأجهزة الكهربائية الموجودة بمنازلنا جميعاً، سنعيش بدون الهواتف الجوالة وأجهزة الحاسوب واللاب توب، ستكون الحياة بلا انترنت، سنشعر بالخوف ليلاً بسبب شدة الظلام، هل تخيلتم معى؟، هل سنتمكن من أن نحيا بهذا الشكل؟، هل سنتحمل هذا الوضع بعد أن كانت حياتنا تعتمد بشكل كامل على الكهرباء، إذن فإن الكهرباء هى ضرورة من ضروريات الحياة التى أصبح الإنسان لا يستغنى عنها أبداً، لذا فإنه من الضرورى أن نحافظ عليها ونرشد من استخدامها، حتى لا نتحمل نفقات باهظة جداً، ولا نتعرض لحدوث انقطاع بالتيار الكهربى، كما أن الترشيد وعدم الإسراف من الأمور التى حثنا عليها الله تعالى وأمرنا بها فى القرآن الكريم.

رابعاً: فقرة هل تعلم عن الكهرباء:

ونتوقف الآن عند محطة المعلومة، فمع فقرة هل تعلم عن الكهرباء والطالب/…………..

يذكر الطالب بعض المعلومات  عن الكهرباء مثل :

  • هل تعلم أن حرصك على غلق المصابيح الكهربائية بعد الإنتهاء من الأعمال يساعد على توفير الكهرباء بشكل كبير!.
  • هل تعلم أنه من الأفضل أن لا تضئ المصابيح الكهربائية أثناء النهار وتعتمد على ضوء الشمس!.
  • هل تعلم أن أفضل وسيلة لترشيد الكهرباء هى عدم تشغيل جهازين فى وقت واحد!.
  • هل تعلم أن المصباح الكهربائى كان من اختراع توماس اديسون!.

خامساً: فقرة الحكمة عن الكهرباء:

نبحث ونفتش دائماً عن الحكمة، لأنه من خلالها نستطيع أن نتقدم ونرتقى فى الحياة، فالآن مع فقرة الحكمة مع الطالبة/………

تذكر الطالبة بعض الحكم وأقوال الحكماء عن الكهرباء وترشيد استهلاكها مثل:

  • من يمتلك الماء والنور فلا داعى لديه للشعور بالضجر.
  • تعلم أن تنظر لمن هم أقل منك، حتى تعرف قيمة النعمة التى تعيش بها.
  • احرص على غرس قيم الترشيد فى ذهن أطفالك من الصغر.

سادساً: فقرة الأخبار العالمية والمحلية:

عندما يتبدل الليل والنهار، تتغير الأخبار، ونريد أن نتعرف على ما حدث وسار، فالآن مع فقرة الأخبار العالمية والمحلية التى يخبرنا بها الطالب/…………….

  • يذكر الطالب عناوين أهم الأخبار والأحداث العالمية والمحلية بالصحف، كما يعرض على زملاءه حالة الطقس ودرجات الحرارة الصغرى والكبرى.

سابعاً: ختام الإذاعة المدرسية:

وبالنهاية، نُوَد أن نشكركم على حسن استماعكم لنا، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما يفيدكم، نترككم فى رعاية الله وحفظه، قدمت الإذاعة الطالبة/………..، تحت إشراف أسرة الإذاعة المدرسية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.