الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية عن يوم المعلم

نطرح عليك عزيزي القارئ من خلال مقالنا اليوم من موسوعة برنامج اذاعة مدرسية عن يوم المعلم ، فمن المهم أن يحترم كلاً منا معلمه الذي يرجع إليه الفضل في تربيته بعد الأب والأم، وللمعلمين دوراً كبيراً في تنشئة الأجيال الجديدة، فالعلم هو الذي يجعل الإنسان في مكانة ومرتبة عالية، وهو من أهم ما يساعد على تفتح العقول، كما يساعدنا على الارتقاء بذواتنا ، فالعلم له الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان بالنفع، وتجعله يُغير من أسلوبه، وأفكاره للأفضل.

لذا فالمعلم تقع على عاتقه مسئولية كبيرة يجب أن يتحملها، فيجب أن يكون القدوة والمثل الأعلى لطلابه حتى يكون مثالاً يُحتذى به، ومن ثم نجد جيلاً كاملاً يتمتع بالأخلاق والعلم، مما يساهم في رفعة المجتمع.

فإذا كنت ترغب في عمل برنامج إذاعي عن اليوم العالمي للمعلم، فعليك أن تتابع السطو التالية ، وسنعرض لك افكار اذاعه عن يوم المعلم والتي بإمكانها مساعدتك في هذا الأمر.

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم

مقدمة اذاعة مدرسية عن المعلم قصيرة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد أسعد الله صباحكم بكل الخير وجعل يومكم مليء بالأمل والتفاؤل والسعادة، فاليوم سنكون على موعد مع برنامج إذاعي جديد، وفي البداية أود أن أرحب بكم جميعاً سيادة مدير المدرسة الأستاذ/……. المُعلمين والمُعلمات الأجلاء، الزملاء والزميلات الأعزاء.

فاليوم سنتحدث عن يوم المُعلم فهو القدوة التي يقتدي بها الطلاب، ومن خلاله نتعلم ونوسع مداركنا، فهو له أهمية كبيرة داخل المجتمع، وهذه المهنة السامية لا يعمل بها إلا من يستطيع أن يتحمل مسئولية تنشئة الأجيال الجديدة.

فلابد أن نعترف بفضل المعلمين وأن نُقدم إليهم كل التحية والتقدير، ففي كل مرحلة يمر بها الإنسان يحتاج إلى الُمعلمين والمُعلمات من أجل أن ينتفع من علمهم، ويتلقى كل ما هو جديد في مختلف العلوم.

ومن هذا المنطلق يتم الاحتفال باليوم العالمي للمعلم والذي يوافق الخامس من أكتوبر، وقد بدأ الاحتفال به منذ عام 1994، وذلك في إطار الإشادة بالدور العظيم الذي يقوم به المُعلمين، من أجل تقديم الدعم لهم، وتوفير كافة المتطلبات التي يحتاجونها، فالتعليم الجيد في أي دولة لا يمكن الحصول عليه دون مُدرسين مُخلصين، وتوفير التنمية المهنية والتدريب الملائم للمُعلمين، مع حماية حقوقهم.

فتحية إجلال وتقدير لكل مُعلم ومُعلمة.

والآن نبدأ فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به هو القرآن الكريم، وأيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب/ة…….

بسم الله الرحمن الرحيم

وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44) أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئَاتِ أَن يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ (45) أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ فَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ (46) أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَىٰ تَخَوُّفٍ فَإِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (47). سورة النحل.

صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

والآن مع كلمات من سنة نبينا الكريم، وفقرة الحديث الشريف يتلوها علينا الطالب/ة………….

عن أبي هريرة ضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، وعلمٍ ينتفعُ به، وولدٍ صالحٍ يدعو له”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة الصباح

والآن ننتقل معكم إلى كلمة الصباح، وسنتحدث من خلالها عن المُعلم، ومكانته الكبيرة عند الله، وسيلقي الكلمة علينا مدرس التربية الدينية الأستاذ/………….

فقرة هل تعلم

والآن نستعرض بعض المعلومات العامة مع فقرة هل تعلم والطالب/……

  • هل تعلم أن مهنة المعلم من أكثر المهن السامية التي تُساعد في تنشئة الأجيال القادمة، وتعمل على رفعة الوطن.
  • إن المعلم الناجح يجعل من طلابه أشخاصاً ناجحين.
  • المعلم المجتهد والمتواضع يكون محبوباً من كافة التلاميذ.
  • المعلم الصالح يستطيع أن يُشارك في إخراج جيل كامل من الأشخاص الصالحين والمتفوقين علمياً.

فقرة الحكمة

والآن مع فقرة الحكمة  وستكون مخصصة اليوم عن المعلم وتلقيها علينا الطالبة/……

  • قال سقراط:”ينبغي للعالم أن يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب للمريض”.
  • قال بوب تالبرت: المعلم الموهوب مكلف، لكن المعلم السيء أكثر كلفة”.
  • يقول جبران أحمد جبران: تقوم الأوطان على كاهل ثلاثة فلاح يُغذيه، جندي يحميه، ومعلم يربيه”.
  • يقول كامل درويش:”ما أشرقت في الكون أي حضارة إلا وكانت من ضياء معلم”.

فقرة الشعر

والآن نستمع إلى أبيات شعرية رائعة مع فقرة الشعر وسيلقيها علينا الطالب/ة……….

يقول أحمد شوقي عن المُعلم

قُم للمعلمِ وفّهِ التبجيلا             كاد المعلمُ أن يكونَ رسولا
أعَلِمتَ أشرفَ أو أجل من الذي    يبني ويُنشئُ أنفساً وعقولا
سُبحانكَ اللهم خيرَ معلمٍ           علّمتِ بالقلمِ القرونَ الأولى
أخرجتَ هذا العقل من ظُلُماتهِ    وهَديتهُ النورَ المبينَ سبيلا
و طبعته بيدِ المعلمِ تارة            صدئ الحديدُ وتارةً مصقولا

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

وصلنا لمحطتنا الإخبارية لهذا اليوم، وسنستعرض من خلالها الأنباء المحلية والعربية والعالمية، وأخبار الطقس، والرياضة وسيلقيها علينا الطالب/ة……………….

وهنا يمكننا أن نستعين بالمواقع الإخبارية المختلفة، أو الصحف الورقية، من أجل التعرف على أهم الأخبار التي حدثت في يوم إلقاء البرنامج الإذاعي.

فقرة الدعاء

نذهب معكم الآن إلى أعظم وأجمل الكلمات التي لها فضل كبير، ومن خلالها نتضرع إلى الله عز وجل، مع فقرة الدعاء، ويلقيها علينا الطالب/ة….

“اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الأخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم أرزقنا علماً نافعاً، وأشرح لنا صدورنا، ويسر لنا أمورنا، وقنا عذاب النار، وأكرمنا يا الله بكرمك الواسع”.

خاتمة الإذاعة المدرسية

ها هو الوقت يمر معكم سريعاً ، وتنتهي جولتنا الإذاعية لهذا اليوم، ولا يسعني إلا أن أشكر حضراتكم جميعاً على حُسن الاستماع، قدم إليكم البرنامج الإذاعي لهذا اليوم الطالب/…….. تحت إشراف الأستاذ/……

وغداًَ بعون الله يتجدد بكم اللقاء الإذاعي مع فريق عمل جديد، وموضوع أخر مختلف، والآن أترككم في رعاية الله وحفظه وآمنه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.