الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن كبار السن

بواسطة: نشر في: 3 فبراير، 2020
mosoah
اذاعة مدرسية عن كبار السن

في المقال التالي نعرض لكم فقرات اذاعة مدرسية عن كبار السن واحترامهم، ففي اليوم الأول من شهر أكتوبر في كل عام، يحتفل العالم كله باليوم العالمي للمسنين، وفي هذا اليوم يتم التوعية بحقوق المسنين، وأهمية احترامهم وتقديرهم، وإعطائهم حقوقهم التي يحتاجون إليها، فالمسن هو الرجل الذي تخطى سن الستين عاماً، وقد يُشير هذا اللفظ إلى الشخص الذي لم يعد قادراً على رعاية نفسه بنفسه، وذلك بسبب تقدمه في العمر، فاحترامهم واجب على كل فرض، وذلك وفقاً لما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف “ليس منا من لم يوقر كبيرنا”، ولهذا سنعرض لكم في السطور التالية من موسوعة اذاعة عن كبار السن كاملة الفقرات.

اذاعة مدرسية عن كبار السن

مقدمة عن كبار السن

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد الصادق العربي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اتبع ملته إلى يوم الدين، أما بعد ..

أصدقائي وصديقاتي، يشرفنا نحن فصل/…، أن نقدم لكم فقرات برنامجنا الإذاعي تحت عنوان “احترام الكبير”، فجئنا اليوم لنذكركم بأهمية احترام أجدادنا وتوقيرهم، وتوضيح ما لهم من حقوق علينا، وذلك رداً للجميل الذين قاموا به من أجلنا، فأجدادنا أفنوا أعمارهم في سبيل توفير الراحة والرفاهية لأبناءنا ولنا، ولهذا دعونا نبدأ فقراتنا اليوم.

كلمة عن كبار السن

وفي فقرة الصباح، يُلقي علينا الطالب/… كلمة عن كبار السن.

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، يُسعدني ويشرفني أن ألقي عليكم كلمة الصباح، وذلك لتتحدث معكم في موضوع هام، وهو احترام كبار السن ورعايتهم، فقد حثنا الدين الإسلامي على احترام كبار السن ومعاملتهم بالحسنى، وتقديم الرعاية الصحية والنفسية لهم، فمن التزم بذلك، فقد حصل على الأجر والثواب العظيم.

فعندما يكبر الإنسان ويصبح غير قادر على الاعتناء بنفسه، فإنه يحتاج للآخرين للاهتمام به ورعايته، وهو دورنا نحن الشباب وواجبنا نحوهم، أن نُحسن معاملتهم، وأن نحترمهم من خلال التأدب في الحديث معهم.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به فقرتنا اليوم، تلاوة آيات من كتاب القرآن الكريم، ليتلوا علينا الطالب/….، ما تيسر من سورة البقرة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)، صدق الله العظيم.

حديث شريف عن كبار السن

وخير الكلام بعد كلام الله عز وجل، هو أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الشريفة، لُيلقي علينا الطالب/…، حديث نبوي عن احترام الكبير.

  • عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال “ما أكرمَ شابٌّ شيخًا لِسِنِّه،ِ إلا قَيَّضَ اللهُ منْ يُكْرِمُهُ عندَ سِنِّهِ”.
  • عن عبد الله بن يسر أن أعرابيًّا قالَ: يا رسولَ اللَّهِ مَن خيرُ النَّاسِ؟ قالَ عليه الصلاة والسلام: مَن طالَ عمرُهُ، وحَسُنَ عملُهُ، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم عن كبار السن

وفي فقرة هل تعلم، يُلقي علينا الطالب/….، معلومات قيمة عن كبار السن.

  • هل تعلم أن كبار السن يحملون مشاعر رقيقة مثل مشاعر الأطفال، فكلما تقدم الفرد في العمر، كلما زادت حساسيته ومشاعره.
  • هل تعلم أن الله يرضى عن الذين يعاملون كبار السن بحب ورحمة، وأن الشخص الذي يهتم بأمرهم ويعتني بهم، يحصل على الأجر الكبير والثواب العظيم من الخالق.
  • هل تعلم أنه كلما تقدم الإنسان في السن، كلما زادت احتمالية إصابته بمرض الزهايمر، لذلك يجب علينا الحرص على التحدث معهم باستمرار.
  • هل تعلم أن خروج كبار السن للتنزه، يُحسن من صحتهم النفسية.
  • هل تعلم أن كبار السن يحتاجون للاهتمام بطريقة مستمرة، وذلك لأنهم أكثر عرضه للإصابة بالاكتئاب.

الخاتمة

في ختام موضوعنا الإذاعي أسأل الله أن نكون قد نلنا إعجابكم، وأشكركم على حسن استماعكم لنا، وأتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم الفقرات الإذاعية اليوم، كان معكم الطالب/….،والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.