الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن رفق

بواسطة: نشر في: 17 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية عن رفق

تقدم موسوعة في المقال التالي اذاعة مدرسية عن رفق وهو أحد الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم وغير المسلم حيث أمرنا الله تعالى من خلال جميع الأديان السماوية والرسل المبعوثون بضرورة إتباع سلوك الرفق ليس بالإنسان فقط بل الحيوان أيضاً.

الرفق مرادفه اللين وهو مفتاح كل قلوب من يتعامل الإنسان معهم وسبيل نيل احترامهم وتقديرهم، فهو حليم وقت الغضب لا يتسرع في قراراته ولا يصدر عنه كلام جارح، كما أنه عنوان الرجل الخلوق ويعد سلاح في يده يقهر به أعدائه فلو قابل المرء كل ما يوجه إليه من إساءة بمثلها ستتحول الحياة لصراعات دائمة ليس لها نهاية.

اذاعة مدرسية عن رفق

يغلب الرفق العنف في محاولات تحقيق الأهداف وبلوغ الأحلام وعلينا أن نلتمس لمن نحبهم الأعذار ولا نتسرع في الغضب منهم بل يجب علينا التأني والتريث وقد ورد عن رسولنا الكريم أنه قال التمس لأخيك المسلم سبعون عذراً.

تلك القيمة الرائعة يمكن إيصال مفهومها للطفل منذ صغره من خلال برنامج الإذاعة المدرسية عن طريق طرح كافة المعلومات المتعلقة بالرفق واللين بواسطة زملائهم بصورة شيقة ومبسطة.

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، العلي الحكيم خالق الخلق أجمعين، يهدي من يشاء برحمته وفضله، ويضل من يشاء بحكمته وأمره، يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء، بيده الأمر كله سبحانه، ونشهد أن محمداً صلى الله عليه وسلم رسوله الأمين مبعوث رحمةً إلى العالمين ومبلغ رسالات الله وأمره ونحن على ذلك لمن الشاهدين، أما بعد؛ نقدم إليكم فقرات البرنامج الإذاعي لليوم الموافق/…، نتناول من خلاله موضوع هام وهو الرفق واللين في المعاملة، والآن مع أول فقرات برنامجنا الإذاعي.

فقرة القرآن الكريم

مع آيات بينات من الذكر الحكيم من سورة آل عمران الآية (159) يتلوها علينا الطالب ذو الصوت العذب/…

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

وردت أهمية الرفق بالإنسان والحيوان في السنة النبوية، والآن مع الحديث الشريف والطالبة/…

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير، ومن حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من الخير) صدق رسول الله صلى الله عليه وسم.

حكمة عن الرفق

والآن مع أقوال الحكماء عن الرفق يقدمها لنا الطالب/…

  • من أعطي حظه من الرفق فقد أعطى حظه من الخير.
  • إن الله رفيق يحب الرفق.
  • من يفتقر الرفق يفتقر كل الخير.
  • يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا.

هل تعلم عن الرفق والتسامح

والآن مع أثمن المعلومات تقدمها لنا الطالبة/…

  • هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى له مائة رحمة أنزل منها في الدنيا واحدة وجعل الباقي للبعث والحساب.
  • هل تعلم أن الله تعالى خفف العبادات والطاعات عن الإنسان حتى لا يجد فيها صعوبة ومشقة.
  • هل تعلم أن الرفق بالحيوان لا يقل في أهميته عن الرفق بالإنسان.
  • هل تعلم أن من رفق رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمته أنه أدخر دعوته للشفاعة لهم يوم القيامة.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الرفق

كانت تلك هي فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم نتمنى أن نكون قد تمكنا من إفادتكم وإمتاعكم وعلى موعد مع صباح يوم جديد و برنامج إذاعي آخر، كان معكم زميلكم/…، تحت إشراف الأستاذ/… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.