الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان

سنقدم لكم اليوم اذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان ، في زمن الرسول صلي الله عليه وسلم تم إعلان أكثر من بيعة مثل بيعة العقبة وبيعة الرضوان، وعندما انتقل الرسول صلي الله عليه وسلم إلي الرفيق الأعلى، قام المسلمون بمبايعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه علي الخلافة، وبعد وفاته ، تم إعلانها إلي عمر بن الخطاب، وبعد ذلك لعثمان ابن عفان، وبعد قتله ، أعلنت لعلي بن ابي طالب ، وبعد ذلك لابنه الحسين، وقال ابن خلدون : “اعلم أن البيعة هي العهد على الطاعة”، لذلك سنقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية عن ذكري البيعة للملك سليمان، علي موسوعة من خلال السطور التالية.

اذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان

مقدمة إذاعة عن ذكري البيعة للملك سليمان

بسم الله الرحمن الرحيم،و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا محمد ، صلي الله عليه ، و على آله و أصحابه أجمعين ، أما بعد : السيد مدير المدرسة ، المعلمين والمعلمات الأجلاء ، أخواتي الطلبة و الطالبات ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و أسعد الله صباحكم

إنه في هذا اليوم العظيم قد قمنا بالبيعة لسمو الملك سلمان ، أطال الله عمره ، و لهذا فلم نجد أفضل من تلك الذكرى لنتحدث عنها اليوم في أذاعتنا المدرسية

الفقرة الأولي : القرآن الكريم

أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .. من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له …..وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

وخير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم، والآن موعدنا مع آيات من الذكر الحكيم والطالبة..

قال الله تعالي  “إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَ كَإِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَفَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَفَ سَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً”.

قال الله تعالي “لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبً”.

قال الله تعالي “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ”، وقال تعالى: “وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولاً”، وقال “فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ”.

قال الله تعالي “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا”.

قال الله تعالي “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.

 

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

ستذكر الطالبة حديث أو أكثر من أحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم عن ذكري البيعة، كأن تقول:

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : “إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقًّا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم شر ما يعلمه لهم، وإن أمتكم هذه جُعل عافيتها في أولها، وسيصيب آخرَها بلاءٌ وأمور تنكرونها، وتجيء فتنة يُرقِّق بعضها بعضًا، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه مُهلكتي، ثم تنكشف، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه هذه، فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأتِ إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه، ومن بايع إمامًا فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر”.

قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “أهل الجنة ثلاثة : سلطان مقسط، ورجل رحيم القلب بكل ذي قربى ومسلم، ورجل غني عفيف متصدق”.

 الفقرة الثالثة : حكم وأقوال

  • ذكرى بيعة دائمة ومستديمة ان شاء الله  نعيشها بكل تفاصيلها وابعادها.
  • ذكرى البيعة تعني شروق دائم لشمس الملك سلمان بإذن الله.
  • اللهم كن له ولا تكن عليه.
  • بيعة ولاء وانتماء وحب و وفاء للملك والوطن نتقدمُ  بالتهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظهُ الله بمناسبة ذكرى البيعة الرابعة لتوليه حكم المملكة العربية السعودية.
  • عام من الحزم والعزم والتطور اللهم أمد بعمره على طاعتك وقوه على الحق واحفظه بحفظك يارب العالمين.نجدد البيعة والوفاء للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك الحزم و العزم.

الفقرة الرابعة: الشعر

على السمع والطاعه نبايعك ياسلمان
على السلم سلم وللمعادين حرابه

نبايعك من عرعر الي منطقة نجران
على سنة محمد على منهج كتابه

نبايعك ياسلمان يامعرب الجدان
نبايعك يامن بيدك السيف ونصابه

لك السمع والطاعه لك الشكر والعرفان
لك الكلمه اللي كنها البيت واطنابه

ملكنا المفدى بو فهد منبع اﻻحسان
يابريق من انجازات رفرف بمرقابه

ياغيمه من اﻻمجاد يارعدها الحنان
ياسيل الكرم يابرق من طيب ومهابه

ياخادم بيوت الله يامكه رضى الرحمن
ياطيبه قداستها على الدار وترابه

ترا الشعب ياسلمان ياسيفنا شامان
يقول انت مفتاح الوﻻ وانت لك بابه

نبايع وبيعتنا في اعناقنا عنوان
على الطيب والمعروف ماننزع اثيابه

نباهي بكم كل اﻻمم والوفا برهان
على الشرع واﻻخﻻص مانخلف اركابه

نبايعك يامقرن على الشرع والقرآن
ولي العهد مقرن له السمع والجابه

 

الفقرة الخامسة : الخاتمة والدعاء

ختاماً نرجو من الله أن نكون قد قدمنا ما أعاننا الله به ونفعكن إنه سميع مجيب الدعاء .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،،  كانت معكم الطالبة /……. ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.