الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن حفظ النعمة

بواسطة: نشر في: 7 مارس، 2020
mosoah
اذاعة مدرسية عن حفظ النعمة

نقدم لكم في هذا المقال اذاعة مدرسية عن حفظ النعمة فالإذاعة المدرسية هي جزء هام من أجزاء اليوم الدراسي للطلاب تهدف إلى تزويدهم بالمعلومات العامة، كما أنها تعمل على غرس القيم النبية والأخلاق القويمة في نفوسهم وذلك بم تحتوي عليه فقرات الإذاعة المدرسية من تلاوة مختارات من القرآن الكريم، والحديث النوبي، وإلقاء المعلومات المختلفة، ويختار المعلمون الموضوعات التي تعمل على تنمية مهارات وأخلاق الطلاب، وعبر المقال التالي من موسوعة نقدم لكم موضوعًا مميزًا من موضوعات الإذاعة المدرسية وهي حفظ النعم التي أنعم الله تعالى بها علينا وشكره على هذه النعم، فتابعوا معنا.

اذاعة مدرسية عن حفظ النعمة

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أستاذتنا المعلمين، أصدقاءنا الطلاب يسر الصف/……….. أن يقدم لكم اليوم الإذاعة المدرسية، وقد اخترنا موضوعًا هامًا للفرد، وهو الحفاظ على النعمة وشكر الله تعالى عليها، فالنعم التي أنعم الله تعالى بها علينا لا تعد ولا تحصى، وعندما نشكر الله على النعم فإنه يزيدنا منها. وخير ما نبدأ به إذاعتنا اليوم هي آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب/………….

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم: “وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ * وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ”

صدق الله العظيم. والآن مع فقرة الحديث الشريف والتي يقرأ فيها على مسامعنا الطالب/………… أثرًا من الآثار التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

فقرة الحديث الشريف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “التَّحدُّثُ بنعمةِ اللهِ شُكرٌ، وتركُها كُفرٌ، ومَن لا يشكرُ القَليلَ لا يَشكرُ الكثيرَ، ومَن لا يشكرُ النَّاسَ لا يشكرُ اللهَ، والجماعةُ برَكةٌ، والفُرقةُ عذابٌ”.

عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وبعد، فإن فقرتنا القادمة هي كلمة الصباح التي يلقيها على مسامعنا المعلم/…………. ويحدثنا فيها عن نعم الله تعالى علينا وشكرها.

كلمة الصباح عن حفظ النعمة

أعزائي الطلاب، أسعد الله أيامكم بكل الخير، ومتعكم بالصحة والعافية، فالصحة هي إحدى نعم الله تعالى التي أنعم بها علينا، ونحن لا نشعر بقيمة الصحة إلا عند المرض فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى، فالنعم التي أنعم الله بها علينا كثيرة ولا نستطيع أن نحصيها، فالعقل السليم، والبصر والشم والرؤية واللمس والمنزل الذي ننام فيه والمدرسة التي ندرس فيها كلها نعم من الله تعالى، يجب أن نشكره عليها، ويجل علينا أن نحافظ على هذه النعم بأن نحافظ على نظافة منزلنا ومدرستنا، ونحافظ على صحتنا، ولا نأكل الأطعمة التي تضر بنا، كما يجب علينا أن نشكر الله على النعمة بمساعدة المحرومين منها.

هل تعلم عن حفظ النعمة

نشكر الأستاذ/………. على هذه الكلمة المفيدة الطيبة، والآن نقدم لكم فقرة هل تعلم، نتعرف فيها على بعض المعلومات القيمة، والتي يلقيها علينا الطالب/………

  • هل تعلم أن النعم ثلاثة أنواع: الأول التي يعلم بها الشخص، والثانية التي يرجو أن ينعم الله بها عليه، والثالثة التي يعيش فيها ولا يشعر بها.
  • هل تعلم أن الله تعالى يزيد الشاكر من نعمه وفضله.
  • هل تعلم أن المحافظة على النعم هي من العبادات التي يحبها الله تعالى.

حكمة اليوم عن شكر النعمة

والآن مع فقرة حكمة اليوم يقدمها لنا الطالب/……….

  • إن حلَّت بك نعمة فصُنها. لا تبددها على من لا يستحق.. بهاء طاهر.
  • إذا أردت أن تعرف نعمة الله عليك، فأغمض عينيك.. علي بن أبي طالب.
  • اعتدنا على النعم ، حتى أننا إذا سئلنا عن حالنا قلنا لا جديد ! فهل استشعرنا بقاء العافية ودوام النعم.. محمد متولي الشعراوي
  • إذا أنعم الله عليك بموهبة لست تراها في إخوانك فلا تفسدها بالاستطالة عليهم بينك وبين نفسك.. مصطفى السباعي

خاتمة الإذاعة

وهنا أصدقاءنا الأعزاء نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا اليوم، ونتمنى لكم يومًا طيبًا مليئًا بالخير والبركة والعلم النافع، وإلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى في الغد، مع موضوع جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كان معكم الطالب/………. من الصف/……