الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين

بواسطة: نشر في: 18 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية إذاعة عن حسن التعامل مع الاخرين

سنقدم لكم إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين، ينتج عن حسن التعامل مع الآخرين أن يقوم الجميع باحترامك، الكبير منهم، والصغير ، وبذلك تكون تلك الصفة سائدة بين الجميع ، وتصبح عادة يقوم بها الأجيال بعد ذلك، ولابد أن يكون التعامل مع الآخرين قائم علي الاحترام والمودة، ويسمي أسلوب التعامل مع الآخرين “فن”، فهو عبارة عن الطريقة التي يتأقلم بها الإنسان مع غيره، سواء في المدرسة أو العمل، أو الشارع، ويتعامل معهم في حدود معينه، تجعله قادر علي تقبلهم واستيعابهم، لذلك سنقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين في هذا المقال علي موسوعة من خلال السطور التالية.

إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين

مقدمة إذاعة  عن حسن التعامل مع الآخرين

هناك العديد من الأشخاص يعتقدون أن الاحترام يتوقف  علي فئة محددة من الأفراد، فلابد أن يقوم الصغير باحترام الكبير، والفقير باحترام الكبير، بالإضافة إلي أن العاملين لابد أن يقوموا باحترام صاحب العمل والمدير، فبذلك يكون الاحترام نابع من داخل القلب وليس مكتسب،ولذلك فإن العلاقات التي تدوم لوقت طويل تحمل الكثير من الاحترام والود، والاحتواء والتقدير للشخص الآخر ، وبشكل دائم يكون الاحترام المتحكم في الموقف، فالكثير من الناس يفقدون الآخرون بسبب عدم التحكم في غضبهم، وسنقدم إذاعة عن حسن التعامل مع الآخرين فيما يلي :

الفقرة الأولي : القرآن الكريم

 
أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .. من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له …..وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

وخير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم، والآن موعدنا مع آيات من الذكر الحكيم والطالبة..

قال تعالى: “هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ”.

 

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

ستذكر الطالبة حديث أو أكثر من أحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم عن حسن التعامل مع الآخرين  كأن تقول:

“ألاَ أُخْبِرُكَ بِأَحَبِّ الْكَلاَمِ إِلَىَ اللهِ؟ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَخْبِرْنِي بِأَحَبّ الْكَلاَمِ إِلَىَ اللهِ. فَقَالَ “إِنّ أَحَبّ الْكَلاَمِ إِلَىَ اللهِ، سُبْحَانَ اللّهِ وَبِحَمْدِهِ “رواه مسلم.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ” لا تَدخُلوا الجنَّة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابُّوا، أوَلاَ أدلُّكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحابَبتُم؟ أفشوا السلام بينكم”.

الفقرة الثالثة : فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن كثرة الكلام بدون فائدة يقلل من احترامك.
  • هل تعلم أن عندما تقوم بالتعامل مع الناس باحترام يجبرهم ذلك علي احترامك.
  • هل تعلم أنه من الحكمة أن تسلم بخطئك حين تخطئي.
  • هل تعلم أن حين تتحلي بحسن الاستماع ولا تقاطع الآخرين أثناء حديثهم ، سيكون ذلك احدي طرق الاحترام بين الآخرين.
  • هل تعلم أن مهما بدا الشخص سيئ، سيكون خناك خصلة علي الأقل تستحق الثناء والإعجاب.

الفقرة الرابعة : الشعر

هي الأخلاقُ تنبتُ كالنبات

إذا سقيت بماء المكرمات

تقوم إذا تعهدها المُربي

على ساق الفضيلة مُثمِرات

وتسمو للمكارم باتساق

كما اتسقت أنابيبُ القناة

وتنعش من صميم المجد رُوحا

بأزهارٍ لها متضوعات

ولم أر للخلائق من محلّ

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

فحضن الأم مدرسة تسامت

بتربية البنين أو البنات

وأخلاقُ الوليد تقاس حسنا

بأخلاق النساءِ الوالدات

وليس ربيب عالية المزايا

كمثل ربيب سافلة الصفات

وليس النبت ينبت في جنان

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

الفقرة الخامسة : الحكمة الصباحية

  • لست نادما على شيء إلا على أيامي التي لم أعشها كما أُحب خشية من كلام الناس . نجيب محفوظ
  • يخافون على البنت من الدنيا ولا يخافون على الولد من الآخرة , إذن هو مجتمع يخاف كلام الناس أكثر من خوفه من الله . مصطفى محمود
  • من يفهم الناس فهو حكيم ومن يفهم نفسه فهو متفتح الذهن . لاوتسو
  • أن أهم عنصر في معادلة النجاح هو فن التعامل مع الناس . ثيودور روزفلت
  • لو كان العقل على قدر كلام الرجل، لكان الثرثار أكبر الناس عقلاً، ولو كان العلم على قدر حفظ المسائل لكان التلميذ أوسع من أستاذه علماً، ولو كان الجاه على قدر الفضائل لما كان للأشرار نفوذ، ولو كان المال على قدر العقل لكان أغنى الناس الحكماء، وأفقر الناس السفهاء، ولو كان الخلود على قدر نفع الناس لما خلد السفاحون والطغاة وأكثر الملوك والزعماء . مصطفى السباعي
  • سئل حكيم عن الطهآره فقال : اغسل قلبك قبل جسدك ولسانك قبل يديك ، وأحسن الظن في الناَس
  • قال حكيم : تضخيم الأمور التافهة لن يزيدك إلا تعبًا ومشقَّه ، أعط كُل شيء قدره المناسب فإن أعطيته أكبر من حجمه صعب عليك التعامل معه

 

الفقرة السادسة : الخاتمة والدعاء

ختاماً نرجو من الله أن نكون قد قدمنا ما أعاننا الله به ونفعكن إنه سميع مجيب الدعاء .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،،  كانت معكم الطالبة /……. ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

“اللهم اغفر لكل من له حق علينا ، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يا رحمن يا رحيم إنك سميع الدعاء”.