الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن حب الوطن

بواسطة: نشر في: 8 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية عن حب الوطن

نقدم لكم موضوع عن اذاعة مدرسية عن حب الوطن للتعرف على معنى الانتماء، فحب الوطن غريزي وراسخ في قلب الإنسان منذ صغره، وهي كلمة تحمل في طياتها الكثير من المعاني السامية من الاحترام والتضحية والوفاء، إلى جانب العزة والكرامة.

وفي بعض الأحيان لا ندرك معنى أهمية الوطن إلا عند مغادرته، أو في حالة الحروب والأزمات التي تتجلى فيها الشجاعة والقوة للدفاع عنه بالأرواح والدماء، فترابه هو الشاهد على التضحيات التي يقدمها الابناء، ولأن الوطن أثمن ما في الوجود ففي موسوعة نستعرض لكم برنامج إذاعة مدرسية عنه.

اذاعة مدرسية عن حب الوطن

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين لمن له مقاليد السموات والأرض ومن يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين، أما بعد:

أهلاً وسهلاً بكم في برنامجنا الإذاعي اليوم وفقرة إذاعية جديدة عن حب الوطن الذي تربينا ونشأنا عليه وهو رمز الأمان لنا، ونتعلم منه كل معاني الكرامة والوفاء، ولكن قبل أن نبدأ حديثنا عن هذه الموضوع سنبدأ أولى فقراتنا الإذاعية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم من سورة البقرة، وهو أجمل ما نبدأ به يومنا الجديد، وهي فقرة يقدمها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).

فقرة الأحاديث النبوية

بعد أن اسمعنا إلى هذه التلاوة المباركة ننتقل الآن إلى فقرة الأحاديث لخير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد اختارنا لكم واحدة من أبرز أحاديثه عن الوطن، ويقدم لكم تلك الفقرة الطالب (..).

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة، قال: “أما والله لأخرج منكِ، وإني لأعلم أنكِ أحبُّ بلاد الله إلىّ وأكرمه على الله، ولولا أن أهلكِ أخرجوني ما خرجت، يا بني عبدِ منافٍ إن كنتم ولاة هذا الأمر من بعدي، فلا تمنعوا طائفاً ببيت الله ساعةً من ليلٍ ولا نهارٍ، ولولا أن تطغى قريش لأخبرتها ما لها عند الله، اللهم إنك أذقت أولهم وبالاً، فأذق أخرهم نوالاً”

فقرة شعر عن الوطن

والحديث عن حب الوطن لا ينفد، فمن نسيجة غزل الشعراء أجمل القصائد، والآن ننتقل إلى فقرة الشعر والتي يقدمها لكم الطالب (..).

قال الشاعر أحمد شوقي عن الوطن:
وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلسبيل ظمأٌ للسواد من عين شمس
شهد الله، لم يغب عن جفوني شخصه ساعةً ولم يخلُ حسي
يصبح الفكر والمسلة ناديه وبالسرحة الزكية يمسي.

أما الشاعر مصطفى صادق الرافعي فقال:

بلادي هواها في لساني وفي دمي يمجدها قلبي ويدعو لها فمي
ولا خير فيمن لا يحبّ بلاده ولا في حليف الحب إن لم يتيم
ومن تؤوه دار فيجحد فضلها يكن حيواناً فوقه كل أعجم
ألم تر أنّ الطير إن جاء عشه فآواه في أكنافه يترنم

كلمة عن الوطن للاذاعة المدرسية

بعد أن استمعنا إلى أجمل القصائد الشعرية عن الوطن، هيا بنا نستمع إلى أجمل الكلمات عن حب الوطن وهي فقرة يقدمها لكم الطالب (..).

أهلاً بكم في فقرة كلمة عن الوطن، من دون الوطن يصبح الإنسان بلا هوية أو قيمة، وهو بمثابة الملجأ الذي يشعر فيه ابناءه بالاستقرار والأمان، كما أنه يمثل البيت الكبير الذي يحتضن ابنائه بمختلف فئاته، وهو يجسد المعنى الحقيقي للفخر والعزة والكرامة والشموخ.

ولقد قدم لنا وطننا الحبيب الكثير، فواجبنا نحوه بذل كل ما في وسعنا من أجل العمل على ازدهاره وتطويره لأجل رفع اسمه عالياً بين البلدان المتقدمة، وذلك يكون بالعمل والاجتهاد والجد والتعاون بين جميع أبناءه، ونبذ كل أشكال التطرف والفتن، ونشر المحبة والسلام بين الجميع.

علينا بالحفاظ عليه من كل الأعداء الذي يسعون إلى تدميره بكافة الأشكال، وأن نتكاتف من أجل صيانته في أوقات الأزمات المختلفة، فالوطن واحد وإن تشتت نضيع معه، ولا تبقى للحياة أي معنى.

خاتمة الإذاعة المدرسية

إلى هنا ينتهي برنامجنا الإذاعي، ونتمنى أن ينال إعجابكم، وغداً بمشيئة الله نلقاكم في برنامج إذاعي جديد وهام لكم، شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.