الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن النقل المدرسي

بواسطة: نشر في: 27 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية عن النقل المدرسي

في المقال التالي نعرض لكم اذاعة مدرسية عن النقل المدرسي كاملة الفقرات، فتحرص المدارس في وقتنا هذا على اتباع أفضل الأساليب التربوية الحديثة التي تساعد في غرس القيم والمبادئ في الطلاب، وذلك بهدف تقويمهم وتربيتهم على السلوك الصحيح، ومن أبرز تلك الأساليب هي الإذاعة المدرسية، وذلك من خلال تدريب الفصول وتكوين فرق لتقديم الفقرات الإذاعية في فترة طابور الصباح، وللإذاعة فوائد كثيرة تعود بالنفع على الطلاب الذي يقدمونها، وعلى الطلاب الذي يتلقونها، فتعمل على تعزيز الثقة بالنفس وتعلم مهارات التواصل والإلقاء، كما تساهم في تعليم الطلاب مهارات البحث والتنسيق، وتزويدهم كل يوم بمعلومات ثقافية هامة، وفي المقال التالي من موسوعة نقدم لكم فقرات اذاعه عن الامن والسلامه في النقل المدرسي.

اذاعة مدرسية عن النقل المدرسي

مقدمة اذاعة مدرسية

بسم الله تعالى نبدأ يومنا، والنور يملأ قلوبنا، سائلين المولى أن ييسر لنا دروبنا، وأن يعيننا في طريق نجاحنا، فبسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله، أعزائي طلاب مدرسة/…. الكرام، أهلا بكم في يوم دراسي جديد وجميل، وفي بداية اليوم الدراسي نذكركم بضرورة العزم على أن نكون مجتهدين، ومهذبين، ولمعلمينا مطيعين، أما بعد..

فقد أنعم الله علينا بنعمة وسائل المواصلات، ففي قديم الزمان كنا نستخدم الجمال والخيول للتنقل من مكان لأخر، ومع تطور الحضارات أصبح بإمكاننا ركوب السيارات والطائرات، ومن أهم تلك الوسائل التي نعتمد عليها بشكل يومي هي الحافلة المدرسية، فإذاعتنا اليوم نتحدث فيها معكم عن أهمية الحفاظ على الحافلة المدرسية، فبسم الله نبدأ فقرات إذاعتنا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

وكما تعودنا جميعاً أن نبدأ يومنا بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم، فلا يوجد في تلك الدنيا ماهو خير أكثر من كلام الله عز وجل في كتاب القرآن الكريم، ليتلوا علينا الطالب/…، ما تيسر من سورة البقرة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: ﴿اللَّهُ لاَ إِلَٰهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

من نعم الله سبحانه وتعالى علينا أنه أرسل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مبشراً بالدين الإسلامي وتعاليمه الجميلة، التي طالما سعت على نشر السلام بين الناس، والآن سيلقي علينا الطالب/…، حديث نبوي شريف.

  • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:((إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ فِي الطُّرُقَاتِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, مَا لَنَا مِنْ مَجَالِسِنَا بُدٌّ نَتَحَدَّثُ فِيهَا، قَالَ: فَأَمَّا إِذَا أَبَيْتُمْ إِلا الْمَجْلِسَ, فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, فَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟ قَالَ: غَضُّ الْبَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَرَدُّ السَّلامِ، وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ، وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ))، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن النقل المدرسي للطالبات

وفي فقرة كلمة الصباح، تُلقي علينا الطالبة/….، كلمة جميلة عن أهمية النقل المدرسي.

  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، السلام عليكم زملائي وزميلاتي الكرام، كما تعلمون أن موضوع إذاعتنا اليوم عن النقل المدرسي، وكما نعلم جميعاً أن للنقل المدرسي أهمية كبيرة في حياتنا، فتسعى مدارسنا إلى توفير وسائل مواصلات وحافلات آمنة تنقلنا من بيوتنا إلى المدرسة كل يوم، وذلك للحفاظ على سلامة الطلاب من التعرض لأي مكروه في طريقهم لتلقي العلم، كما أن الحافلات المدرسية تفيد في تخفيف الضغط على أولياء الأمور في توصيل أبناءهم للمدرسة كل يوم، بالإضافة إلى تخفيف حدة الازدحام في الطرق بسبب عدد السيارات الكبير، وواجبنا تجاه تلك الوسائل أن نساعد في الحفاظ على سلامته، فلا نخرب المقاعد أو نتلفها، وذلك لأن تلك الوسائل ملك لنا جميعاً، كما يجب أن نتبع قواعد الأمن والسلامة الضرورية عن ركوب الحافلة، وذلك تجنباً للتعرض لأي أذى، وفي نهاية كلمتي أسأل الله عز وجل أن يعافينا جميعاً من أضرار المرور وأن يحفظ طلاب مدرستنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حكمه عن النقل المدرسي

وفي الفقرة التالية، يلقي علينا الطالب/….، حكمة جميلة عن بعض الآداب التي يجب أن نلتزم بها أثناء وجودنا في الحافلة المدرسية.

  • رجل المرور يعمل حرصاً على سلامتك، فاستمع لتعليماته وكن صديقاً له.
  • يقول المثل الشرقي: (في التأني السلامة وفي العجلة الندامة).

خاتمة عن النقل المدرسي

وفي ختام إذاعتنا اليوم، نسأل الله تعالى أن نكون قد أفدناكم، ونشكر إدارة مدرستنا على حرصها على سلامة الطلاب أثناء توصيلهم من البيوت إلى المدرسة، ونقول لكم إلى لقاء جديد في برنامج إذاعي جديد، كان معكم الطالب/…..، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.