الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن الموهبة

بواسطة: نشر في: 22 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية عن الموهبة

نستعرض معكم فقرات اذاعة مدرسية عن الموهبة ، يبدأ الطلاب يومهم المدرسي بالاستماع لفقرات الإذاعة المدرسية المختلفة والمتنوعة والغنية بالكثير من المعلومات الثقافية، الدينية التي تساعد على تنمية إدراك الطلاب وتوسعة افق أذهانهم، ليتم بناء شخصياتهم العلمية والفكرية بشكل متكامل.

ويقبل الطلاب على الاستماع لفقرات الإذاعة المدرسية بشكل كبير نظراً لحصولهم على هذه المعلومات بأسلوب سهل وشيق ومختلف عن أساليب التدريس التقليدية المتبعة في تدريس المناهج التعليمية، لذا يجب أن تحرص جماعة الإذاعة المدرسية أن تقدم إذاعة مدرسية جيدة متكاملة العناصر والفقرات ومفيدة للطلاب.

لذا اليوم نقدم لكم فقرات اذاعة عن الموهبة والابتكار لدى الأطفال من موقع موسوعة.

مقدمة عن الموهية والموهوبين

الموهوبون هم من يمكنك معرفتهم وتمييزهم من بين أقرانهم بمجرد النظر إليهم، حيثُ تبدو عليهم علامات الذكاء والتفوق عن الآخرين، فكيف لا يكونوا كذلك وقد منحهم الله سبحانه وتعالى واحدة من أسمى الصفات الفطرية التي من الممكن أن يتحلى بها الأفراد يوماً وهي الموهبة.

وتُعرف الموهبة بأنها قدرة أو استطاعة غير معتادة وغير مألوف انتشارها بين الناس بشكل كبير، والتي تميز كل فرد عن الآخر في مجال معين، فالبعض يمكنهم أن يكونوا موهوبين في الرسم أو الموسيقي أو إعداد الطعام، وكذلك تصل مواهب البعض إلى تمتعهم القدرات الذهنية المتعلقة بإعمال العقل والتفكير وإجراء المعاملات الحسابية في سرعة تفوق الآخرين.

وتختلف المواهب بين الناس بشكل كبير حيثُ يمكن أن لا تتشابه موهبة الفرد مع من حوله في نوعها أو حتى في كيفيتها، ولكن الأمر المؤكد أن الموهبة متجددة ومستمرة مع الفرد طالما حافظ عليها وعمل على تنميتها.

ولا يوجد ما يمكن أن نسميه أسباب لظهور الموهبة فالموهبة أمر فطري يكتشفها الفرد في ذاته من تلقاء نفسه، ويجب عليه عندما يجدها أن يتمسك بها وينميها ويعمل على تطويرها، حتى لا تتلاشى من داخله بمرور الوقت وعدم الممارسة، فالموهبة كالنبتة الصغيرة التي إن اعتنيت بها ورويت جذورها بالاهتمام والعناية والممارسة ستنضج وتطيب لتعطيك أطيب الثمار وافضلها على الدوام.

وتقع مسؤولية تنمية موهبة الأطفال على أسرهم الذين يجب أن يساعدوا أطفالهم على تنمية موهبتهم واستغلالها بشكل مفيد فيما ينفعهم وينفع المحيطين بهم، وذلك من خلال المناقشة مع الأطفال حول ما يبرعون به ومساعدتهم في اكتشاف مواهبهم، ثم إتباع البرامج التربوية والذهنية التي تساعد الطفل على تنمية موهبته ورفع معدل ذكاؤه وقدرته على التحكم في موهبته وإظهارها للآخرين في أفضل صورة.

لذا يجب الاعتناء بالموهوبين ومساعدتهم على إظهار وتنمية مواهبهم للعالم كله، فالموهوبين هم النور الذي يضيء للعالم طريق المستقبل.

فقرة القرآن الكريم

وخير بداية هي كلام المولى ـ عز وجل ـ ليقرأ لكم زميلنا / …………………..آيات بينات من سورة الجمعة

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2) وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (4) مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم وتعالت كلماته في السماء والأرض، وما خيراً من حديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم والذي يقرأه لكم الطالب /…………….. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ههنا، التقوى ههنا، التقوى ههنا، ويشير إلى صدره، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم . كل المسلم على المسلم حرام : دمه وعرضه وماله”

هل تعلم عن الموهبة

هل تعلم عزيزي الطالب أن/

  • هل تعلم أنه يمكن لحيوان الحلزون أن يظل نائماً لمدة ثلاثة سنوات متواصلة.
  • هل تعلم أن الإنسان يمتلك بصمة لسان تختلف من شخص لآخر بشكل تام كما في بصمات الأصابع والعيون.
  • هل تعلم أن صخر الخفاف هو الصخر الوحيد الذي يمكنه أن يطفو فوق سطح الماء.
  • هل تعلم أن الغاز الطبيعي عديم الرائحة في الأساس، ولكن رائحته المعروفة لنا ما هي إلا رائحة صناعية تمت إضافتها له ليتمكن الناس من اكتشافه إن حدث له أي تسريب.
  • هل تعلم أنه يبلغ حجم الأخطبوط الصغير عند ولادته  حجم حبة نبات البازلاء.

فقرة من أقوال الشعراء

ويلقي عليك الطالب / ………….. بعض من أشعار الإمام على بن أبي طالب

وقلّ الصدقُ وانقطع الرجاءُ                     كثير الغدر ليس له رعاءُ
ولكن لا يدومُ لهُ وفاءُ                              وأعداءٌ إذا نزل البلاءُ
ويبقى الودّ ما بقي اللقاءُ                       وعاقبني بما فيه اكتفاءُ
فلا فقرٌ يدوم ولا ثراءُ                          ولا يصفو مع الفسق الإخاءُ

فقرة الدعاء

وقال ربنا سبحانه وتعالى ” أدعوني أستجب لكم ” لذا نتوجه غلى المولى بالدعاء من خلال دعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على لسان الطالب /……………

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

خاتمة الإذاعة

ويمر الوقت معكم سريعاً  لنكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم سائلين الله سبحانه وتعالى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات، وإلى إذاعة جديدة غداً بإذن الله.