الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن الكيمياء

بواسطة: نشر في: 23 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية عن الكيمياء

سنقدم لكم اليوم اذاعة مدرسية عن الكيمياء ، من الممكن أن نعرف الكيمياء علي أنها مادة تبحث في تركيب، وبنية، وخواص، وسلوك، وتفاعل المادة، فضلاً عن تداخلاتها التي تقوم بها، وفي بعض الأحيان يطلق علي الكيمياء اسم العلم المركزي، نظراً لارتباطها بالعلوم الطبيعية الأخري كالفيزياء، والجيولوجيا، وعلم الأحياء، والفلك، ولذلك سنقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية عن الكيمياء في هذا المقال علي موسوعة من خلال السطور التالية.

اذاعة مدرسية عن الكيمياء

مقدمة إذاعة عن الكيمياء

الحمد لله ما غرد بلبل وصدح، وما اهتدى قلب وانشرح ، وما عم فينا سرور وفرح، الحمد لله ما ارتفع نور الحق وظهر، وما تراجع الباطل وتقهقر، وما سال نبع ماء وتفجر ، وما طلع صبح وأسفر ، وصلاة وسلاماَ طيبين مباركين على النبي المطهر صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر ، ما سار سفين للحق وأبحر ، وما على نجم في السماء وأبهر ، وعلى آله وصحبه خير أهل ومعشر، صلاة وسلاماً إلى يوم البعث و المحشر ,  أما بعـــد …..

الفقرة الأولي: القرآن الكريم

أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .. من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له …..وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

وخير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم، والآن موعدنا مع آيات من الذكر الحكيم والطالبة..

قال الله تعالي”اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ”

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

ستذكر الطالبة حديث أو أكثر من أحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم عن الكيمياء،كأن تقول:

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها  رضا لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهما وإنما ورثوا العلم.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم  يقول “نضر الله امرأ سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع” أخرجه البخاري.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلي الله عليه وسلم قال” بلغوا عني ولو ايه وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبواء مقعده من النار” أخرجه البخاري

الفقرة الثالثة : حكم وأقوال

  • التفوق في مجال العلم والتكنولوجيا يعزز شعور الفخر بالوطن.
  •  التخصص هو أساس التميز في عصر العلم.
  • المرء دائمًا حيث يضع نفسه.
  • عقول الناس، مثل المشكاوات، بينها ما هو قوي وما هو ضعيف، وما هو بيْن بيْن، وعلم الكيمياء لا يقدر على حمله سوى القوي المتين، ومن يملك حباً للعلم، يصبح العلم عنده حرماً مقدسًا.
  • على الإنسان الطالب لهذا الأمر أن يكون ذكيا لأن هذه الصناعة تحتاج إلى حجج وبراهين على إثباتها وكونها على غايتها وآنيته وكميتها ليكون الداخل فيها داخلا على بصيرة من حاله ويقين من أمرِهِ ليعلم الفصول والآثار الظاهرة فيكون سلوكه على يقين وعلم قاطع.
  •  ولا يكون كَمن يسلك من ظلماء ويخبط من عشواء، فإن هذه الصناعة ليست كائنة بالبحث ولا كيف جاء و اتقن لكنما يكون لذي الرأي الصحيح والقياس الواجب والدرس الدائم للعلم الحق الواضح
  • متعة الكيمياء وغرابة هذا العلم قد يجعل لها قالب خاص تخترق به قلوب دارسيها فتجعلهم يحبونها ومع مرور الوقت يتحول هذا الحب إلى عشق ابدي يجري في دم كل متعلم وعالم كيمياء، فلا يدرك روعة هذا العلم إلا من قضى وقته بين اعاجيب جابر بن حيان واسرار الرازي الكيميائية.
  •  الكيمياء من دون الحفظ، ستكون مثل السيف من دون المقبض كالضوء من دون تألق، كالجرس من دون صوت.
  •  إن الكيميائي الذي يستطيع أن يستخلص من عناصر قلبه الرحمة والاحترام واللهفة والصبر والندم والدهشة والعفو ويدمج هذه العناصر في عنصر واحد يمكن أن يخترع هذه الذرة التي تسمى الحب.
  • الفقرة الرابعة: الشعر
  • هي الكيمياء فاسألنا اليقيـنا تنبئـك الثـيـاب بما لقيــنـا
  • ممزقة كـأن الحـمـض فيهــا أثـار النّـار فـاحـتـرقـت وفـينا
  • تفـوح روائـح الغـازات مـنها وتعبق أشهراً بل قل سنينا
  • وأيـديـنـا عـلـيهـا كـلّ لـون من الأصباغ نحن بـها طليـنا
  • تزيّنـنـا فتـمـنحـنـا وسـامـاً يمجّـدنـا ويبقـى مـا حـيـينـا
  • هي الكيمياء ونحن لها جنود إلى العـلياء نصـعد سابقينـا
  • منـار العـلـم منـبـعـه لـدينا و نـأتـي كـل علـم رافـديـنـا
  • فحين نشاء نجعل كل شيء على الدّنيا بـقنـبلة طـحـينا
  • وحين نشاء نجعل كلّ شيء على الدّنيا بـمكرمـة مـعينا

الفقرة الخامسة : الخاتمة والدعاء

ختاماً نرجو من الله أن نكون قد قدمنا ما أعاننا الله به ونفعكن إنه سميع مجيب الدعاء .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،،  كانت معكم الطالبة /……. ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .