الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن العنف المدرسي

بواسطة: نشر في: 17 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية عن العنف المدرسي

في المقال التالي نعرض اذاعة عن العنف المدرسي كاملة، فتظهر في المدارس حالات كثيرة تتعرض لأعمال العنف من قبل أقرانهم من الزملاء، سواء كان هذا العنف جسدي من خلال الضرب والتطاول باليد، أو عنف نفسي من خلال التنمر على الآخرين وتخويفهم وإيذاء مشاعرهم، مما يؤدي إلى شعور الطلاب بعدم الراحة والأمان والتهديد المستمر، كما يؤدي إلى أمراض نفسية خطيرة قد يتعرض لها الطلاب بسبب ممارسة العنف ضدهم، وللمدرسة دور كبير في توعية الطلاب بأهمية احترام الأخر وتجنب أذية الناس، لأن من شيم المسلم ألا يؤذي غيره سواء بالقول أو بالفعل، وفي السطور التالية من موسوعة نعرض لكم فقرات إذاعية عن هذا النوع من العنف.

اذاعة مدرسية عن العنف المدرسي

مقدمة عن العنف المدرسي

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد الصادق العربي الأمين، أما بعد.

زملائي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في البداية يجب أن نعرف كلنا أننا إخوة في الوطن وفي الدين، وأننا في المدرسة طلاب متحابين في الله، وأن من شيمنا الوقوف بجانب زملائنا في المصاعب، وليست من شيم المسلم أن يؤذي غيره بالقول والفعل، فالتنمر والعنف من أسوأ الأفعال التي يمكن أن يرتكبها الفرد في حق أخيه، فيجب أن نكون دوماً عوناً لبعضنا البعض، ولا نكون مصدر أذى للآخرين، وفي هذا الصدد جهزنا لكم فقرات إذاعة مدرسية لنتحدث سوياً عن أهمية احترام الآخرين ومعاملتهم برفق، فبسم الله نبدأ فقرات الإذاعة اليوم.

فقرة القرآن الكريم

كما تعودنا أن نبدأ صباح كل يوم دراسي جديد بتلاوة ما تيسر من كتاب الله عز وجل، فسيتلوا علينا الطالب/…، آيات من الذكر الحكيم وما تيسر من سورة آل عمران.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

وخير الكلام بعد كلام الله عز وجل، هو كلام رسولنا صلى الله عليه وسلم، فيلقي علينا الطالب/…. حديث نبوي شريف عن أهمية الرفق في التعامل مع الآخرين.

  • عن عائشة رضي الله عنها وأرضاها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفقَ، وَيُعْطِي على الرِّفق ما لا يُعطي عَلى العُنفِ، وَما لا يُعْطِي عَلى مَا سِوَاهُ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة صباح عن العنف

وفي الفقرة التالية يلقي علينا الطالب/….، كلمة عن أهمية نبذ العنف المدرسي.

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، زملائي وزميلاتي، أحدثكم اليوم عن موضوع مهم للغاية يجب ألا نستهين به، وهو العنف المدرسي والتنمر على الآخرين، فالعنف هو إيذاء للغير بالقول السيئ والفعل السلبي، مما يؤثر على نفسية الآخرين ويسبب لهم الآلام الكثيرة والذكريات التي تزعجهم، كما يمكن أن يصاب البعض بالاكتئاب والعزلة نتيجة تعرضه لأحد أنواع العنف من المعلمين أو الأقران من الطلاب، لذلك يجب أن نحرص جميعاً على معاملة الآخرين برفق ولين، وأن نمد يد العون لغيرنا من الزملاء ونكون مصدر اطمئنان لهم، فالمدرسة بيئة تربوية جميلة، يجب أن نحافظ فيها على القيم الأخلاقية السامية، حتى نتعلم في مكان يحترم الإنسان ويقدر مشاعره، ليخرج منه نشأ عظيم يبني الأمم وينهض بها، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل تعلم عن العنف

وفي فقرة هل تعلم، يلقي علينا الطالب/…، أهم المعلومات عن العنف المدرسي.

  • هل تعلم أن المدرسة هي أساس المجتمع، وإن صلح النشأ بها صلح المجتمع كله، وإن فسد النشأ بها فسد المجتمع كله.
  • هل تعلم أن المسلم هو من سلم الآخرين من القول السيئ والفعل السلبي.
  • هل تعلم أن العنف المدرسي والتنمر يسبب الكثير من الاضطرابات النفسية للأشخاص الذين يتعرضون له.
  • هل تعلم تعلم أن العنف يسبب شعور عدم الاطمئنان والخوف لدى الآخرين.
  • هل تعلم أنك عندما تكون لين اللسان ورقيق القلب مع أقرانك فإن الله تعالى يرضى عنك.

شعر عن نبذ العنف المدرسي

والآن في فقرة شعر وشعراء، يلقي علينا الطالب أجمل الآبيات الشعرية التي كتبها الشاعر يحيي ياسين عن نبذ العنف.

هيا نهتف لا للعنف، لا للكره لا للخُلف

نبني نعمر مجدك حباً خيراً صلحاً لطف

نمضي نحو الخير بهمة، وبقلب تغمره الحمة

حتى يشرق غدنا الأجمل، وبكل فم نرسم بسمة

بقلوب يفعمها العطف …

اسمع صوت العقل وقرر، هل تبقى للعنف مكان؟

إن العنف أذى سيدمر، فاعل واصح يا إنسان

واهتف دوماً … لا للعنف

خاتمة عن العنف المدرسي

وفي نهاية فقرات إذاعتنا اليوم، نسأل الله تعالى أن يهدينا جميعاً للسلوك السليم، وأن يحفظ أبناء مدرستنا من كل شر وسوء، وأتمنى أن تكون فقرات البرنامج الإذاعي قد نالت إعجابكم، وأن أكون قد وفقت في تقديمها، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.